أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th March,2001 العدد:10385الطبعةالاولـي الأثنين 10 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

رئيس مركز الدراسات العربية الأوروبي .. د. الطيار للجزيرة:
الخطاب السياسي الأوروبي ألقى اللوم على منتجي الطاقة في قضية ارتفاع أسعار الوقود
حوار: عبدالكريم العفنان
يشهد العالم اليوم تطورا ملحوظا في دور الاقتصاد في التأثر والتأثير في السياسة مما جعل من مؤشر التعاون التجاري والاقتصادي مؤشرا مباشرا على طبيعية العلاقة بين الطرفين.
وتبرز أوروبا في أواخر القرن الماضي كتكتل دولي يبحث عن دور أكبر يحتاجه، في لعبة العالم مما أوجد حاجة ملحة لبروز مؤسسة دولية هي الاتحاد الأوروبي.
ومع انفتاح الأسواق العالمية وحرية انتقال رؤس الأموال الاستثمارية تبرز أهمية الحديث عن الخطوات التي تحققت في طريق التعاون الاقتصادي العربي الأوروبي المشترك على الأقل في وقت يحتاج فيه القرار العربي المشترك الى إضفاء مزيد من الهيبة عليه من خلال عباءة الاقتصاد.
)الجزيرة( التقت الدكتور صالح بكر الطيار رئيس مركز الدراسات العربي الأوروبي )مقره باريس( باحث ومستشار قانوني يلقي مزيداً من الضوء على ما تحقق حتى الآن من درجات التعاون العربي الأوروبي، عبر هذا الحوار فإلى التفاصيل..
في البداية توجهنا للدكتور الطيار بهذا السؤال:
* ذكرتم خلال إحدى محاضراتكم ان التجارة البينية في الدول العربي حققت نموا يصل إلى 8.6% ألا ترون ان هذه النسبة دون الطموح وما هي السبل الكفيلة لارتفاع هذه النسبة إلى المستوى المطلوب؟
هذه نسبة منخفضة وهي دون الدون وفوجئنا بها وهذا يؤكد ان الأوروبيين متجاهلون التعاون بالمفهوم العام مع العالم العربي، إلا فيما يخدم مصالحهم إذ نجد ان الشركات التجارية الأوروبية تتلهف الى العمل داخل الوطن العربي للفوز بعقود حكومية معينة مدنية أو عسكرية، لكن للأسف الشديد استثماراتنا كأفراد أهم من استثماراتهم في الوطن العربي.
الاهتمام الأوروبي بالتجمع العربي أقل بكثير من الاهتمام الأوروبي بشكل فردي مع كل دولة ونحن نملك كل مقومات النجاح وكل مقومات التوازن الاقتصادي ونؤمن بأن أوروبا شريك استراتيجي وبنفس الوقت نحن عمق استراتيجي لهم ونؤمن بأن أوروبا يجب ان تكون قوية لمواجهة الولايات المتحدة الأمريكية.
* ما هو قائم في الاقتصاد العالمي يمثل مرحلة من مراحل تطوره )وهو ما يمكن ان نسميه العولمة( هل وضعتم في سياسة المركز ما يمكّن الدول العربية من تجاوز هذه الأزمة؟
العولمة اصبحت تحدياً قائماً بذاته يواجه العالم العربي ونحن نسعى منذ سنتين إلى تفحيص وتشخيص القضايا التي تهم العالم العربي وتحديات العالم العربي في مواجهة هذه العولمة وقد وضعنا خطة لوضع الخطط المناسبة ورفع التوصيات اللازمة، هل هذه التوصيات تتجاوب وطموحات صانع القرار يأخذ بها أو لا، واعتقد ان توصياتنا تحقق جزءاً من الطموح.
العلاقات الأمريكية لن تتأثر
* تدعو في مركز الدراسات العربي الأوروبي إلى التضامن الاقتصادي العربي الأوروبي ألا ترون ان هذا التضامن يؤثر على خصوصية العلاقة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية؟
لماذا نعتقد ان أي تعاون عربي أوروبي أو عربي آسيوي يكون على حساب أمريكا بالعكس يكون هذا نوعاً من التوازن ومن مصلحة العالم العربي ان ننوع مصادر اعتماداته، والولايات المتحدة كانت تتنافس مع الكتلة الشيوعية )الاتحاد السوفياتي سابقا، والآن ليس هناك منافس حقيقي. أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية تقود العالم الى كل ما يحقق استراتيجيتها ومصالحها فإذا كانت أوروبا القوية بلغاتها المتعددة المشتركة وبثقافاتها استطاعت في السنوات المتعددة تأسيس كيان كامل اسمه أوروبا فمن مصلحتنا كعرب ان نتعامل مع أوروبا كمنظومة واحدة ولكن للأسف الشديد نتحمل نحن العرب مسؤولية فشل إقامة هذا الخط المتوازن وأنه ليس هناك على المستوى الرسمي أي علاقات غربية عربية تجعلها جديرة ان تتخاطب مع الأوروبين كوحدة عربية واحدة.
الخصوصيات العربية لا تختلف مع الخصوصيات الأمريكية وأريد ان تعزز قيادتنا مع أوروبا كدول أو كوحدة اقتصادية مهمة لا تقل شأنا عن القوى الأخرى.
برميل النفط في أوروبا من 30 إلى 600 دولار؟!
* هل هناك توازن في الصادرات بين العرب وأوروبا؟
لا نحن نحلم لأننا عالم مستهلك من الإبرة إلى الطيارة بالرغم من وجود صناعات عربية إلا أنها لم ترتق الى مستوى الطموح والآمال.
ونحن نملك كل مقومات النجاح والاستثمار لكن انشغلنا بصراعات تافهة بيننا كعرب، ولكن الأوروبين يجب ان يعوا شيئا أننا لسنا أقل شأنا منهم فيما بينهم، وإذا كنا نتعامل معهم بغير ذلك فإننا نظلم أنفسنا وقدراتنا وكياننا.
* ما ذا يمكننا ان نتوقع من تنسيق السياسات بين الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي؟
لا يوجد تنسيق سياسات عربية عربية إلا ما ندر وعلى المستوى الجهوي نلاحظ دول مجلس التعاون الخليجي بدأت تنسيقاً سياسياً اقتصادياً فيما بينهم دول المغرب العربي يمكن ان يكون فيما بينها تنسيق ولكن نظرا للظروف السياسية دائما تختلط السياسة بالاقتصاد وأصبح الاقتصاد وهو الذي يسير السياسة وللأسف الشديد صغائر الأمور تقف عائقا أمام التكاتف العربي وهذا ما يقوي أوروبا ضدنا لأنها لم تجد كتلة عربية موحدة مسؤولة. تتحدث بخطاب سياسي واحد لتحقيق أهدافها ومثال ذلك ارتفاع أسعار الوقود في أوروبا بدأت مظاهرات احتجاج، حاول الأوروبيون إلقاء اللوم على الدول المنتجة للطاقة في الوقت الذي تبيع فيه الدول المنتجة للطاقة البرميل الواحد ب30 دولار يباع فيه لتر البنزين الواحد بدولار ونصف الدولار يعني البرميل يباغ ب600 دولار يعني الضرائب المرهقة التي تفرضها هذه الدول على المستهلك الأوروبي هي التي تغتني من ورائها عندما يفرضوا ضرائب كبيرة على المنتجات البتروكيماوية الخليجية وصلت رغبة الخليجيين ان يكون هناك تعاون اقليمي خليجي أوروبي ونجد هناك ممثلاً لمجلس التعاون في بروكسل بدرجة سفير ولكن هل هو ضابط اتصال هل هو أداة لتعزيز الحوار الخليجي الأوروبي هل الحوارات والنقاشات الرسمية أدت إلى ما يطمح له مجلس القادة لذلك يأتي هنا دور المراكز المتخصصة غير الحكومية حين تأخذ حريتها في التعبير والتفحيص وتوجيه النقد والتحدث بصراحة مطلقة بدون أي اعتبارات سياسية لأن الباحث يجب ان يكون أميناً في طرح بحثه يجب ان يكون مجرداً من أي عواطف، ونحن نشخص حاله عامة ولا نقبل بأي حال بديلاً عن التعاون العربي الأوروبي. تحت أي مسمى شرق أوسطي لأننا أصحاب قضية قومية ولا نقبل أن تخرج أي دولة عربية من اتفاق التعاون العربية الأوروبي بدعوى أنها ليست متوسطة.
وعندما فشلت أوروبا بتنفيذ هذا المشروع بدأت تتعامل مع الدول العربية فرادى في صورة شراكة ثنائية كالشراكة المصرية الأوروبية والأوروبية التونسية..
أما نحن في المملكة فرضنا على أوروبا مشروع )الاوفست( مشروع التوازن الاقتصادي وأخذته عنا الإمارات كل العقود السياسية والاقتصادية والعسكرية تفرض على التعاقد الأجنبي نسبة معينة من إجمالي قيمة ا لعقد يعاد استثمارها الى أرض الوطن من أجل تحريك الاقتصاد الوطني.
وعدم وجود إرادة عربية واحدة ولا نستطيع ان نحمّل الارادات المخلصة الذنب في الوضع المتردي الذي نحن فيه ولكن نتمنى وضع آلية جديدة للتعاون العربي العربي مع انعقاد القمة بشكل سنوي ويجب ان تتكاتف كل الجهود من أجل مساهمة فعالة لتحقيق آمال الأجيال القادمة.
المملكة والاستثمار الأوروبي
* ما هو دور المؤسسات متعددة الأطراف في ضبط الاقتصاد العالمي؟
المؤسسات غير الحكومية مهمة جدا، وهي نقطة تلاقي حواري غير رسمي على الرغم من ان المشاركين في هذه المنتديات شخصيات مهمة لها صفات رسمية ولكنها داخل المؤتمر لا تتكلم باسم حكوماتها بل تتكلم كمتخصصة تكنوقراط كل في مجاله يسمعون منهم ما هي المشاكل التي تواجه مسألة الحوار ويسمع المستثمر من صانع القرار ما هي التسهيلات التي يمكن ان تقدم، هنا يحصل الاتصال المباشر بين الباحث والمسؤول والمستثمر والمسؤول وهذا لا يمكن ان يحدث على المستوى الرسمي.
* ذكرتم ان المملكة واحة خصبة للاستثمار ما هي الخطوات التي قامت بها المملكة لتشجيع الاستثمارات المحلية والخارجية على أرضها؟
المملكة في السنوات الأخيرة بدأت تتجاوب مع متطلبات العصر الحديث بتحديث الأنظمة الاقتصادية التي تنسجم مع المعطيات الدولية الجديدة، وضعت التسهيلات في خدمة المستثمر الأجنبي شكلت مجلساً أعلى للاقتصاد ومكوناً من وزراء رسميين ورجال أعمال يتباحثون في إمكانية تجاوز كافة العقبات التي تقف أمامهم ووجود المجلس الاقتصادي الأعلى وهيئة الاستثمار والمجلس الأعلى للبترول كل هذا يجعل من المملكة واحة خصبة للاستثمار.
* ما هو تعليقكم على السوق الشرق أوسطية؟
أنا لا أقبل السوق الشرق أوسطية ليس لأني ضد الشرق أوسطية، أنا مع كل عمل يساعد العالم العربي على المستوى الفردي أو على المستوى الجماعي كمجموعة عربية لكن لا أقبل على أي حال أي نظام اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي يقسم العالم العربي عندما أقبل مشروع الشراكة المتوسطية الأوروبية معناها قبلت ان تكون اسرائيل طرفا في هذا واستبعدت أطرافاً عربية أخرى قبلت أن تكون تركيا داخل هذه المنظومة وتركيا مع احترامي الشيديد لها كدولة إسلامية نحن لسنا بحاجة لأن تدخل اسرائيل في وسط الأمة العربية من أجل عملية السلام أو تحت أي مسمى آخر،
وإذا قبلت بالشرق أوسطية يعني ان تخرج بعض الدول العربية من هذا الاتفاق ثم ان ليبيا تقع على البحر المتوسط لماذا هي خارج الاتفاق إذاً المسألة اصبحت سياسية من أجل موضوع لوكربي ويوجد في موضوع لوكربي مقاطعة من الدرجة الثالثة لماذا موريتانيا خارج الاتفاق
وإذا قبلت الشرق أوسطية فإننا أدخلنا اسرائيل وتركيا وإيران ويبدأ نظام تحالفات ونحن نرفض هذه التحالفات لأنها تجرنا إلى ويلات.
الانفتاح الاقتصادي العربي الأوروبي ينوع مصادر الاعتماد

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved