أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th March,2001 العدد:10385الطبعةالاولـي الأثنين 10 ,ذو الحجة 1421

محليــات

«الجزيرة » رافقته خلال جولته بمستشفى الرحمة بعرفة .. د.شبكشي يؤكد:
الحالة الصحية للحجاج مطمئنة .. ولم تظهر حالات وبائية
* عرفات بعثة الجزيرة :
قام معالي وزير الصحة الدكتور أسامة شبكشي في جولته التفقدية بمستشفى الرحمة بعرفة بزيارة المرضى والكشف عليهم وتفقد خدمات المستشفى وقد التقت معه «الجزيرة» التي رافقته خلال الجولة في الحوار التالي:
** معالي الوزير .. هل ظهر لكم من خلال التقارير المرفوعة الى معاليكم اي حالة وبائية؟.
الحمد لله وبتوفيق الله لم يظهر بين الحجاج اي حالة وبائية والوضع مطمئن جدا ولله الحمد والحالات الموجودة لدينا كما لاحظت هي حوادث سيارات وحالات إعياء وحالات سكري وحالات امراض مزمنة .. وهناك حالات لبعض الحجاج الذين ينسون او يتناسون احضار ادويتهم من بلادهم ولذلك فنحن في جهاز وزارة الصحة نعالجهم في مستشفيات المملكة وهذا شرف كبير لنا جميعا ان نوفق في خدمة ضيوف الرحمن والوضع كما ذكرت لك جيد ومطمئن ولله الحمد.
** معالي الوزير كيف تثمنون مكرمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في دعم القطاع الصحي ليس في موسم الحج فقط وانما على مدار العام ومن حسابه الخاص حفظه الله ؟.
قال معاليه «ان ولاة الأمر لا يتأخرون ثانية عن تقديم كل ما يمكن تقديمه للحجاج وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وقد اصبحوا قدوة لبقية المسؤولين الذين اصبحوا يتنافسون في خدمة الجميع ليس فقط حجاج بيت الله الحرام الكرام ولكن ايضا لخدمة مواطنيهم ولذلك كسبوا محبة وولاء ووفاء هذا الشعب الكريم».
** معالي الوزير .. وقد قمتم هذا اليوم بهذه الجولة التفقدية على المستشفيات العاملة في المشاعر المقدسة .. كيف ترون الواقع الصحي على الطبيعة في ظل توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله ؟.
ولله الحمد فان الخدمات الصحية متميزة بل أكثر من متميزة ولذلك نظرا للاستعدادات الهائلة التي قدمتها حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن في كافة المشاعر المقدسة او في مكة المكرمة او في المدينة المنورة او في مدينة جدة او في كافة مناطق المملكة العربية السعودية وذلك بغية تقديم افضل الخدمات الصحية الممكن تقديمها لضيوف الرحمن.
** معالي الوزير .. كيف تقيمون الحالة الصحية للحجاج في هذا الوقت مقارنة بمثيله من العام الماضي؟.
الحالة الصحية في هذا اليوم جيدة ولله الحمد وهي حالة صحية خالية من الأمراض .. وقد كان لدينا تخوف من ان تؤدي برودة الجو لا سمح الله الى حدوث التهابات رئوية .. ولكن الله سبحانه وتعالى جعل الجو دافئاً والحالة الصحية متميزة والحمد لله لا توجد أمراض ولا توجد اوبئة.
** معالي الوزير .. انت طبيب ووزير للصحة من هذا الواقع ما هي نصائح معاليكم في المجال الصحي لعموم الحجاج؟.
نصائحي للحجاج الابتعاد قدر المستطاع عن الازدحام والتأكد من شرب المياه بحيث لا يشربون إلا نقيا واخذ الكمية الكافية من الراحة وعدم التواجد تحت أشعة الشمس وأخذ التطعيمات اللازمة.
واذا شعروا باي إعياء او تعب فلا يترددوا في مراجعة المراكز والمستشفيات الموجودة والمنتشرة في عموم المشاعر المقدسة ككل وألا يتناسوا الأدوية التي كانوا يستخدمونها سواء كانت خاصة بالربو او السكر او الحساسية ... الخ ، وأرجو لهم من الله ان يتقبل حجهم وان يجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا وعودا حميدا ان شاء الله الى أوطانهم .

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved