أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th March,2001 العدد:10385الطبعةالاولـي الأثنين 10 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

رعاية مثالية
الدكتور حسن محمد المغازي*
إن الرعاية الشاملة للحجاج سواء كانوا من الخارج أو الداخل هي رعاية مثالية فإجراءات الوقاية من الأمراض المعدية تتفق مع أحدث الوسائل العلمية المعروفة للوقاية من أمراض الازدحام.. ان العلاج الفوري لأمراض وحالات ضربات الشمس هو القاعدة المتبعة في جميع المراكز الطبية الموجودة في جميع أماكن الحج.. وخدمات نقل المرضى والمصابين تعد جيدة وسريعة كما ان عربات الاسعاف مزودة بالمسعفين المدربين جيداً مع أجهزة الاتصال اللاسلكي وهناك أعداد هائلة من الأطباء والممرضين والفنيين الاكفياء الذين يعملون على مدار 24 ساعة تيسيراً لحجاج بيت الله الحرام.
ولقد أعدت الحكومة السعودية عدداً هائلاً من المراكز المتخصصة لعلاج حالات ضربات الشمس ودعمتها بالرعاية المركزة وأجهزة الأشعة والمختبرات المتقدمة إضافة إلى الصيدليات والطوارئ والعيادات ولا يجب ان يفوتنا البرنامج المتكامل للوقاية من الأمراض المعدية مثل الحمى الشوكية كما ان هناك رقابة دقيقة ودائمة لمصادر المياه والمجاري واهتماماً كبيراً بأعمال النظافة ومكافحة الحشرات.. وكل هذه الوسائل تمنع الإصابة بالاسهال أثناء فترة الحج سواء كان سببه الإصابة بالبكتيريا أو الاميبا.
وكذلك هناك رقابة دقيقة على الأغذية والمشروبات وكل ذلك يعضد الوقاية ضد الإصابة التي تأتي عن طريق الفم مثل التيفود والالتهاب الكبدي. وتقوم الحكومة السعودية بتوعية الحجاج بالأمراض الأكثر انتشاراً أثناء فترة الحج وطرق الوقاية منها وذلك عن طريق أجهزة الإعلام والمطبوعات واللوحات المضيئة والبلاستيكية، والتي روعي في توزيعها ان تتناسب مع أماكن كثافة الحجاج.. وهي باللغة العربية واللغات الأجنبية.
أما فريق صحة البيئة فهو لا ينام عن الرقابة على محلات بيع الأغذية ورش تجمعات القمامة والمياه وتحصين المشتغلين في موسم الحج والتأكد من السلامة الصحية لمساكن الحجاج.
وهناك أيضاً مراكز اسعاف معدة إعداداً مثالياً في كل من مطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي.
والدراسات العلمية حول الحج لا تقف مطلقاً سواء في مركز أبحاث الحج أو في وزارة الصحة وهي دراسات شاملة وتحدد أعداد المرض والمراجعين ونوعية المرض وأعداد حالات ضربات الشمس.
وعلى ضوء هذه الدراسات تم تحديد الاحتياجات الفعلية للخدمة الصحية في موسم الحج القادم.
والمملكة تتطلع في هذا إلى الأفضل دائماً وقد شهدت منظمة الصحة العالمية بتميز الخدمات الصحية التي تقدمها المملكة السعودية للحجاج.
أما المستوصفات المتنقلة فهي كثيرة وموجودة في المشاعر المقدسة لتقدم لكل حاج الخدمة الفورية إضافة إلى المستشفيات الثابتة والمجهزة بأحدث الأجهزة الطبية التي يعمل بها أمهر الأطباء المتخصصين في علاج جميع الحالات التي قد تحدث أثناء الحج.
* أخصائي التحاليل الطبية بمستوصف حراء الطبي الرياض

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved