أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th March,2001 العدد:10385الطبعةالاولـي الأثنين 10 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

لاعب المهام المتعددة المدافع الهلالي محمد النزهان:
والدي قادني للهلال رغم أنه لاعب نصراوي سابق
بمجهودي لعبت أساسياً وتكتيك سوزيتش أراحنا كثيراً
* حوار عبدالله المالكي:
قدم المدافع الهلالي محمد النزهان نفسه للساحة الرياضية كواحد من أبرز النجوم الهلالية الواعدة والتي ينتظرها مستقبل كبير.
ورغم البداية المتواضعة التي ظهر بها في بدايته الكروية كونه لم يثبت في مركز معين إلا أنه استفاد من التجربة وأفاد فريقه في هذا الموسم وأصبح من اللاعبين المؤثرين سواء في تسجيل الأهداف أو صنعها ومحمد النزهان اللاعب الشاب الذي لم يتجاوز ال24 عاما أصبح يتطور سريعا ويشارك زملاءه بحماس منقطع النظير مما جعل المدربين يقتنعون بمستواه المتطور.. وربما فرض نفسه أساسياً مع كوكبة النجوم في فريقه.. النزهان كان معنا وتحدث عن أمور عديدة نقرؤها في الحوار التالي:
* محمد النزهان في الفترة الماضية بدأت تقدم مستويات جيدة مع زملائك داخل الملعب هل هذا يعود للمدرب أم أنك طورت مستواك بنفسك؟
بالتأكيد يعود لكلا العاملين فاهتمامي بنفسي واهتمام المدرب بي جعلني أقدم المستوى الذي يوازي سمعة الفريق الهلالي وأنا بدأت ظهيرا أيمن ثم انتقلت للظهير الأيسر وأحاول دائما الاستفادة من توجيهات المدرب وخدمة الفريق ومشاركتي بجانب زملائي الدوليين تجعلني أقدم أفضل المستويات وأنا لاعب ما زلت في بداية المشوار الكروي ممكن اليوم أخطىء وغداً استفيد من الخطأ الذي وقعت فيه والحقيقة الهلال فريق كبير بوجود المدربين الكبار فيه مما يجعل أي لاعب هلالي يقدم أفضل المستويات.
* ولكنك بدأت بانطلاقات قوية نحو مرمى الخصوم في محاولة لتسجيل أو لصنع الأهداف؟
نعم أنا أقوم بتنفيذ ما يطلبه مني المدرب سواء في الناحية الهجومية أو الدفاعية وأي لاعب هلالي داخل الملعب يقوم بتنفيذ تكتيك المدرب.
* ولكن مستواك متذبذب فمرة في القمة وأخرى في القاع فما هو السبب؟
هذا كان في الفترة السابقة ولكن في الفترة الحالية أنا أعيش أفضل المستويات ومستواي بدأ يثبت وأنا أطمح للأفضل وتدني مستواي في السابق بسبب جلوسي في الاحتياط مع المنتخب الأولمبي أثر عليّ كثيرا لكن هذه الكرة والممارسة هي التي تجعل اللاعب دائما يتجدد.
* أيهما تفضل اللعب في الجهة اليسرى أم الجهة اليمنى؟
أنا لاعب لا أفضل أي جهة عن الأخرى متى ما كان المدرب مقتنعا بمستواي لا تهمني المشاركة رغم أن بدايتي كانت في الجهة اليمنى لكنني الآن تأقلمت مع الجهة اليسرى. وأنا مثلما ذكرت سابقا كنت ألعب بقدمي اليمنى وانتقلت لليسرى وكانت مهمة صعبة وحاولت كثيرا أن أبذل قصارى جهدي حتى أتأقلم وأسد النقص الواضح بالفريق وتحقق ذلك بفضل اعتمادي على قدمي اليسرى والآن بامكاني اللعب في أي مركز بالفريق.
* محمد هل تعرضت لضغوط جماهيرية أثناء مشاركتك؟
رضا الجمهور غاية لا أدركها تماما.. بشكل عام الجماهير الهلالية حريصة كل الحرص على مشاركة اللاعب الجيد والذي يخدم الفريق وأنا أحب جماهير الهلال لمساندتهم لفريقي وسوف يأتي اليوم الذي أضع البسمة على محيا كل الهلاليين ومثلما ذكرت أنا لاعب ما زلت صغيرا في السن استفيد من كل خطأ وقعت فيه في السابق.
* وكيف ترى وجودك بين النجوم؟
لي الشرف بأن ألعب وأشارك مع نجوم المنتخب الذين اعتبرهم الأفضل في المملكة واستطعت أن اثبت نفسي بينهم واشكرهم كل الشكر على مساعدتهم لي لكي أثبت نفسي بينهم لأنهم ساعدوني بالتوجيهات ووصلت الى المستوى الذي يسعون اليه.
* محمد يلاحظ أنك في بعض الكرات تحتفظ بها كثيراً بالقرب من منطقة الجزاء ما هو السبب؟
كل لاعب يشارك لابد أن يكون لديه شيء يقدمه لفريقه احتفاظي بالكرة خارج منطقة الجزاء يعود لطلب المدرب مني، بعض الكرات يتطلب مني الاعتماد على مهارتي الفنية للوصول الى المرمى وفتح خانة لزملائي الآخرين.
* عودة النجوم أمثال الرشيد وأحمد الدوخي ألا تخيفك بأن تكون على خط الاحتياط؟
أنا بصراحة أحيي عودة الرشيد والدوخي لمراكزهما الأساسية وأحاول الاجتهاد بالملعب للحصول على مركز من هذه المراكز أو مركز جديد بالفريق وأحاول كثيرا أن أكون متواجدا في الخارطة الزرقاء والرشيد والدوخي والنزهان مكملون لبعض ونحن جميعا نسعى لخدمة الهلال.
* ما هو الفرق الذي وجدته بين المدرب بلاتيني والمدرب الحالي؟
ما فيه اختلاف في النواحي التدريبية بلاتشي كان يعاملنا معاملة نفسية وساعدنا كثيرا لكن لاعبي الهلال هم الذين يرفعون اسم المدرب ومتى ما كان لاعبو الهلال في أفضل حالاتهم الفنية ترتفع أسهم المدرب فالهلال فريق يختلف عن الفرق الأخرى بكثرة المواهب أما المدرب صفوت فهو مدرب جيد ولديه تكتيك ارتحنا له كلاعبين والدليل النتائج الجيدة المتواصلة للفريق مع استلامه لمهام التدريب.
* محمد هل تعتقد أن بلاتشي منحك الضوء الأخضر للمشاركة مع الفريق؟
بغض النظر عن بلاتشي أو أي مدرب آخر المجهود الذي بذلته في التدريبات جعل المدرب يقتنع بمشاركة النزهان وبمستواه والحمدلله وضع المدرب ثقته بي كلاعب ومنحني الضوء الأخضر وأنا جاهز في أي مركز يحتاج إليه.
* ما مدى قناعتك بمستواك؟
بكل تأكيد أنا مقتنع بمستواي ولكني ما زلت أطمح للمزيد وبإذن الله أرضي جمهوري وكل من كان يعاتب محمد النزهان.
* محمد هل لوالدك دور في تسجيلك بنادي الهلال؟
فعلا الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تسجيلي في نادي الهلال للوالد، فالوالد كان لاعب كرة قدم سابقا.
* كيف سجلك والدك بالهلال وهو نصراوي؟
كان لاعب نصراويا وانتقل للهلال وكان هو الموجه لي بالتسجيل في نادي الهلال فهو دائما يعاتبني إذا أخطأت ويوجهني لعدم تكرار الأخطاء.
* ما هو الخطأ الذي ارتكبته وما زلت نادماً عليه؟
الانسان معرض للخطأ دائماً ولم أندم على خطأ اطلاقا فأنا أحاول أن أصلح الخطأ الذي وقعت فيه والحسنات لا تحسب لدى الجماهير بقدر ما تحسب الأخطاء وهناك من يعاتبني على تسببي بضربة الجزاء التي احتسبت لصالح فريق النصر العام الماضي هي الغلطة التي ما زالت جماهير الهلال تذكرني بها رغم مرور الأيام.
* محمد رغم أنك تمتلك قدماً قوية إلا أنك لم تجرب هذا الشيء؟
مركزي في بعض الأحيان لا يسمح لي بالتسديد على المرمى. أما الأخطاء فهناك العديد من النجوم الذين يملكون أقداما قوية أمثال الجمعان والثنيان والغامدي والتمياط والشلهوب ومستقبلاًَ سأقوم بعملية التسديد على المرمى.
* وكيف ترى حظوظ فريقك في بلوغ التصفيات الآسيوية؟
الهلال فريق قوي متى ما وضع لاعبو الفريق أيديهم مع بعض وتكاتفوا لن يقف في طريقهم أي فريق، والهلال أغلب لاعبيه نجوم دوليون قادرون على التعامل مع فرق التصفيات بشكل جيد لخطف بطاقة التأهل للمرحلة القادمة.
* وماذا عن وصول الهلال الى بطولة أندية العالم؟
أعتقد أنه تأخر كثيرا فالهلال يفترض أن يشارك في البطولة الأولى لانجازاته التي حققها على المستوى الآسيوي كونه أول فريق يحقق بطولة السوبر الآسيوية وإن شاء الله في أسبانيا نقدم المستوى الذي يرضي جماهير الكرة السعودية عامة والهلالية خاصة ونحن مطالبون بتقديم أرقى وأجمل العروض الكروية.
* ما هو رأيك بالمدرب البرازيلي كامبوس خصوصا أنك تدربت لديه في درجة الشباب؟
لم أتدرب في درجة الشباب على يده أما خلال استلامه لتدريب الفريق الأول بعد رحيل بلاتشي فانه معذور لعدم وجود اللاعبين الدوليين معه على عكس بعض الأندية التي صفوفها مكتملة والهلال اهتز لكنه عاد لوضعه الطبيعي.
* كلمة أخيرة؟
أحب أن أشكر كل من وقف مع محمد النزهان وأشكر أيضاً أعضاء شرف نادي الهلال وجماهيره وأشكر جريدة الجزيرة على هذا الحوار.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved