أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

شمس العصافير
فرح كل عام
ناهد باشطح
قبس:
القلب المتمتع بالسلام يرى احتفالية الفرح في كل مكان" حكمة عالمية
هذه الأيام الروحانية تضرب اروع معاني الاتصال الانساني حيث يجتمع الناس من كل حدب وصوب في زي واحد يمارسون الفعل ذاته.
الحجاج في مكة هم في سلوكهم اللفظي والفعلي يضربون اروع مثل لارتباط الانسان بقيمه الدينية والتزامه بممارسة سلوكيات محددة لهدف يحقق له الارتياح النفسي.
التجمع الانساني في الحج دليل على قدرة الاسلام في توحيد المجتمعات، لأنه دين خالد جاء ختاماً للرسالات السماوية حيث لم يحظ دين قبله بما وهبه الله من ثبات وديمومة.
لن أتحدث عن الحج كشعائر دينية، فهو ركن من اركان ديننا وتعجز الكلمات امام عظمة الاسلام في تحقيق اروع معاني الاتصال الانساني عبر هذا الاجتماع السنوي الجميل وقدرته على إلغاء فوارق الثقافات المجتمعية من خلال رموز ثقافية مختلفة كاللغة واللباس وتوحيدها بقوة الدين .. نشاهد تجمع الحجاج في مكان وزمان واحد. مشهد تحتفل بعمق معانيه القلوب المؤمنة وندرك إلى أي مدى ساهم الاسلام بإلغاء فوارق الزمان والمكان.
من جهة اخرى اتأمل في وسائل الاتصال وكيفية مساهمة تقنية المعلومات في تأكيد أهمية الاتصال الانساني.
الفارق الزمني بين الانسان البدائي والانسان الحديث كبير في تجسيد رغبته في الاتصال، فقد كان الانسان البدائي يمارس ذلك فيما ينقش من رموز على جدران الكهوف ويستخدم الطبول والدخان ليوصل ما لديه من معلومات ثم ظهرت الكتابة والصور لتحدث ثورة في عملية الاتصال وبنى اليونانيون قديما سلسلة من الجدران العالية لتنقل الرسائل من أعلاها بواسطة الدخان والنار ثم ظهرت الطباعة والصحف وتلاها ظهور البريد ثم البرق واللاسلكي وفي الثلاثينيات تم اختراع التلفزيون ثم جاء القمر الصناعي في الخمسينيات وكانت الثورة التقنية في بداية الثمانينيات حيث عرف الانسان الحاسب الآلي والفيديو والهواتف المتقدمة.
كل هذا التاريخ يختصره الآن التلفاز حين ينقل شعائر الحج إلى أقصى بقاع الأرض ويتحدث عن ذلك جميع وسائل الاعلام التي تساهم في تفعيل عملية الاتصال وهي تزود المجتمع بوجهة نظر قوية عن الواقع السياسي والديني والاقتصادي والاجتماعي.
وبالعودة إلى سنوات عدة خلت لم يكن الإنسان في أقصى قارات الأرض يستطيع أن يرى مشهد الحجاج وهم يطوفون حول الكعبة لكن اكتشاف القمر الصناعي سهل له هذه المهمة وأسهم تعدد الفضائيات بخلق نوع من الاتصال بينه وبين الآخرين من خلال التحدث الى القنوات الفضائية بمشاعره ومن خلال ما تبثه القنوات من معلومات هي ركيزة علم الاتصال الذي يتجسد مفهومه في علاقة المعلومات بالسلوك.
nbashatah@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved