أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

قطاعات وزارة الإعلام جندت كافة إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن
* عرفات واس:
جندت وزارة الاعلام طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن وتوعيتهم وارشادهم وإبراز ماهيأته لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله من عناية ورعاية حتى مغادرتهم بحفظ الله الى بلدانهم .
وحرصت قطاعات الوزارة المختلفة على تنفيذ جميع المهام المنوطة بها التى تهدف الى نقل شعائر الحج المبارك من المشاعر المقدسة بمكة المكرمة الى كافة انحاء العالم الاسلامي لربط افئدة جميع المسلمين : في ارجاء المعمورة بهذه البقاع المقدسة الى جانب بث التوعية بين جموع الحجيج في المدينتين المباركتين مكة المكرمة والمدينة المنورة وعلى صعيدالمشاعر المقدسة .
ويشرف معالى وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي على تنفيذ خطة الوزارة للتعريف بجهود المملكة المتواصلة لخدمة الاسلام والمسلمين في جميع انحاء العالم ورعايتها للحرمين الشريفين والاماكن المقدسة وما انجزته فيها من مشروعات كبيرة .
وفي هذا المجال أعد الاعلام الخارجي كافة الترتيبات للوفود الاعلامية التى تمثل وسائل الاعلام العربية والاسلامية والعالمية الى جانب تقديم التسهيلات التى تمكنهم من تغطية مناسك الحج بيسر وسهولة. كما تم تشغيل العديد من المراكز الاعلامية في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وزودت بأحدث وسائل الاتصالات والتقنية الحديثة بما فيها خدمة الانترنت .
ويشرف الاعلام الخارجي على تنفيذ العديد من المشاركات البرامجيةالخاصة بالحج وبقضايا المسلمين المطروحة على الساحة الاعلامية .
وتشارك وكالات الانباء العالمية الرئيسية والاسلامية والعربية وشبكة/ سي ان ان / في نقل شعائر الوقوف في عرفات ونفرة الحجيج وصلاة العيد بالاضافة الى اعداد تقارير خاصة عن الحج يتم بثها من خلال برنامج / تقرير سي ان ان وبرنامج آخر عن وقائع اداء مناسك الحج يتم بثه من خلال موقع شبكة/ سي ان ان / على الانترنت.
اما التلفاز السعودي بقناتيه الاولى والثانية فيعرض برامج خاصة عن الحج بشكل يومي يتضمن التوعية والتوجيه والارشاد في كافة المجالات التي تهم الحاج ويتم اعداد رسائل يومية وتغطية كافة النشاطات المتعلقة بموسم الحج بالاضافة الى اعداد التقارير الخاصة بنشاطات الوزارات والقطاعات : في مجال خدمة الحجاج.
كما ان بث التلفاز السعودي بقناتيه استمر من ليلة الثامن من ذي الحجة وحتى صباح اليوم التاسع وذلك لنقل صلاة الفجر ليوم عرفة على الهواء مباشرة .
وينقل التلفاز بشكل حي ومباشر وعبر الاقمار الصناعية لكافة انحاء العالم وقفة عرفة وصلاة الظهر والعصر وخطبة عرفة من مسجد نمرة ونفرة الحجيج وتنقلاتهم بين المشاعر ويتواصل النقل المباشر للقناتين الاولى والثانية عند الساعة الخامسة والنصف من بعد عصر يوم عرفة لنقل نفرة الحجيج من عرفات حتى وصولهم الى مزدلفة .
كما تواصل القناة الاولى بالتلفزيون السعودي النقل الحي المباشرولاول مرة لوصول الحجاج الى مشعر مزدلفة.
وباشرت الاذاعة السعودية تنفيذ خطتها بكل قنواتها البرنامج العام واذاعة القرآن الكريم ونداء الاسلام والبرنامج الثاني والقسمين الانجليزي والفرنسي والاقسام الموجهة باللغات الاندونيسية والاوردية والتركية والفارسية والساحلية والبنقالية والصومالية
ويبلغ عدد البرامج المعدة لموسم الحج اكثر من ثلاثمائة برنامج متنوع مابين الاحاديث والندوات والمقابلات والتمثيليات اضافة الى عدد من الموضوعات الشاملة التى يشارك : في اعدادها وتقديمها العديد من المشايخ والكتاب واساتذة الجامعات.
وتزيد الاذاعة فترات النقل الحي والبث المباشر في يوم التروية و في عرفات ومزدلفة وخلال ايام التشريق اضافة الى انه سيتم هذا العام حمل النقل الحي المشترك عن نظام المتبادل الاذاعي عبر الساتل الذي انجزه اتحاد اذاعات الدول العربية مما سيمكن الاذاعات العربية من استقبال النقل الحي بثلاث لغات وخطبة يوم عرفة وصلاة العيد من المسجد الحرام وامكانية بثها بجودة ونقاوة فنية عالية.
اما وكالة الانباء السعودية فقد ركزت من خلال تغطيتها الاخباريةورسائلها وتقاريرها الصحفية لحج هذا العام 1421ه على توعية ضيوف بيت الله الحرام بما صدر ويصدر عن الجهات الحكومية التى تضطلع بخدمة ضيوف الرحمن سواء من موضوعات توعوية او ارشادية او أنظمة وتعليمات.
وكانت واس قد بدأت منذ منتصف شهر ذي القعدة لهذا العام بث تقارير عمومية تتناول ماتم توفيره من امكانات لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف وتبرز نواحي التنمية في المملكة الى جانب التعريف بالبلدان الاسلامية اضافة الى بث فتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وهيئة كبار العلماء المتعلقة بالحج واحكامه.
كما تبث الوكالة تقارير يومية تتضمن معلومات عن الاماكن التاريخية المتعلقة بشعيرة الحج وباهتمامات الحاج ونشاطاته وذلك بثلاث لغات العربية والانجليزية والفرنسية مدعمة بالصور الفوتغرافية للمناسبات والاحداث وتحركات الحجيج مباشرة حيث ترسل الى وسائل الاعلام والمؤسسات الصحفية داخل المملكة وخارجها.وتقوم الوكالة اضافة الى ذلك بمتابعة رحلة الحجيج ميدانيا ابتداء من اول ذي الحجة مركزة على التقارير الامنية والصحية وخطط التصعيد وتنقل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
كما تقوم وكالة وزارة الاعلام للشؤون الهندسية بتنفيذ كل ما يلزم من أعمال هندسية وفنية ذات علاقة بتشغيل وصيانة محطات الارسال الاذاعي الدائمة والمؤقتة التي تعمل داخل المشاعر المقدسة خلال فترة الحج التي من ابرزها تشغيل وصيانة اجهزة الاتصالات الخاصة بأعمال الحج.
كما يقوم قطاع الشؤون الهندسية من أجل نقل صوت حي ومباشر عن مناسك الحج الى جميع انحاء العالم الاسلامي بتنفيذ كافة الاعمال الهندسية والفنية ذات العلاقة وتشغيل وصيانة محطات الارسال الاذاعي والاشراف عليها من قبل مهندسين وفنيين ذوي خبرة وكفاءة عاليتين اضافة الى توريد وتركيب أربع مرسلات اذاعية / اف ام / في عرفات مع كامل تجهيزاتها لبث برنامجين اذاعيين بنظام الاحتياطي وتشغيل وصيانة الخدمات المساندة لمحطات توليد الطاقة .
اما الاعلام الداخلي بوزارة الاعلام فانه يسهم بمجهودات متعددة في خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل اجراءات دخولهم لاداء مناسكهم عبر منافذ ومداخل المملكة العربية السعودية البرية والجوية والبحرية و في المشاعر المقدسة كما يشرف على متابعة مايوزع من مطبوعات في الحج بعد فحصها .
وتساهم المراكز الاعلامية بمحافظة جدة والعاصمة المقدسة والمكتب الاعلامي بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بأنشطة عدة منها توزيع العديد من المطبوعات والكتب الارشادية والمواد الاعلامية وغيرها على الحجاج والعديد من الهيئات والوزارات والفنادق ومؤسسات الطوافة وغيرها .
كما تقوم وكالة الاعلام الداخلي بالتنسيق مع بعض الصحف المحلية باصدار ملاحق صحفية وبشكل منفصل عن الجريدة خلال الفترة من 16 / 11 الى 20 / 12 من كل عام بعدة لغات تتناول كافة الامور المتعلقة بالحج .
اما الشؤون الادارية في الوزارة فقد ركزت جهودها على توفير الخدمات والتجهيزات الفنية والاتصالات ووسائل النقل ومتطلبات التغطية الاعلامية التى تمكن قطاعات الوزارة والاعلاميين والصحفيين من اداء مهامهم بيسر وسهولة .
وقد بدأ فريق من الشؤون الادارية بالوزارة عمله الميداني في المشاعر المقدسة قبل موسم الحج بأكثر من شهر لتهيئة الأماكن والمواقع للاعلاميين الوافدين ولموفدي قطاعات الوزارة وهيأت لهم وسائل النقل المريحة والاسكان وكافة خدمات الاعاشة لمواقع العمل في المشاعر لجميع القطاعات التابعة للوزارة المشاركة في الحج.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved