أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

المناسبة الكبرى
من نافلة القول الحديث عن الخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين، لخدمة الحجاج والمعتمرين، فهي ظاهرة للعيان، وزارات الدولة كلها جندت طاقاتها لهذا الموسم الكبير.
والحج مناسبة إسلامية عظيمة وأكبر تجمع في الحياة الدنيا لذا أسوق الأسطر التالية لكل مريد للحج أو العمرة لعله يجد الفائدة فيها.
الحج لغة: قصد مكة للنسك.
وفي الاصطلاح: قصد البيت الحرام في زمن مخصوص بنية لأداء المناسك من طواف وسعي ووقوف بعرفة وغيرها.
والحج أحد أركان الإسلام وهو فرض عين على المكلف المستطيع مرة واحدة في العمر.
قال تعالى: )ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين(.
وعن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما قال: قال الرسول صلي الله عليه وسلم ))بني الإسلام علي خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا((.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ))أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا فقال رجل أكل عام يارسول الله؟ فسكت حتي قالها ثلاثاً؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ثم قال: ذروني ماتركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه((دواه مسلم.
والحج له فضل كبير فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ))من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه( دواه البخاري ومسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة» دواه البخاري.
وأنواع الاحرام ثلاثة:
1 التمتع: وهو أن ينوي العمرة وحدها في أشهر الحج ثم إذا انتهى منها وتحلل أحرم بالحج من عامه هذا ويقول في الميقات لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج.
2 القِران: بأن يُقرِن الحج والعمرة وينوي أداءهما معاً بإحرام واحد وفي سفر واحد ويقول في الميقات لبيك عمرة وحجاً.
3 الإفراد: بأن ينوي أداء الحج وحده ويقول في الميقات لبيك حجاً ويلزم المتمتع والقارن هدي وأما المفرد فلاشيء عليه.
ميقات الإحرام الزماني:
الميقات الزماني للإحرام بالحج يبدأ من أول شهر شوال إلى العاشر من ذي الحجة قال تعالى «الحج أشهر معلومات».
والميقات الزماني للإحرام بالعمرة كل العام إلا أيام الحج لمن تلبس به.
ميقات الإحرام المكاني:
1 ذو الخليفة وهو المسمى عند الناس اليوم )أبيار علي( وهو ميقات أهل المدينة.
2 قرن المنازل وهو المسمى عند الناس اليوم )السيل( وهو ميقات أهل نجد.
3 يلملم وهو ميقات أهل اليمن.
4 الجحفة وهو ميقات أهل الشام وهي قرية تلي رابغ والناس اليوم يحرمون من رابغ ومن أحرم من رابغ فقد أحرم من الميقات لأن رابغ قبلها بيسير.
5 ذات عرق وهي ميقات أهل العراق.
وهذه المواقيت هي لمن وقتت لهم ولمن مر عليها من غيرهم ممن أراد الحج أو العمرة.
العمرة:
1 إذا أردت الإحرام بالعمرة فاغتسل كما تغتسل من الجنابة إن تيسر لك ثم البس ثياب الإحرام ثم قل «لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لاشريك لك».
2 إذا وصلت إلى مكة فطف بالبيت سبعة أشواط طواف العمرة تبتدئ من الحجر الأسود وتنتهي إليه، ثم صل ركعتين خلف مقام ابراهيم قريبا منه إن تيسر أو بعيداً.
3 فإذا صليت الركعتين فاخرج إلى الصفا، واسع بين الصفا والمروة سبع مرات، سعي العمرة تبتدئ بالصفا وتختم بالمروة.
4 فإذا اتممت السعي قصر رأسك وبذلك تمت العمرة ففك إحرامك والبس ثيابك.
الحج:
1 إذا كان ضحى اليوم الثامن من ذي الحجة، فأحرم بالحج من مكانك الذي أنت نازل فيه فاغتسل إن تيسر لك والبس ثياب الإحرام ثم قل لبيك حجاً، لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك، والملك، لاشريك لك.
2 ثم اخرج إلى منى، وصل بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر تجعل الرباعية ركعتين.
3 فإذا طلعت الشمس، فسر إلى عرفة وصل بها الظهر والعصر جمع تقديم على ركعتين ركعتين، وامكث فيها إلى غروب الشمس، وأكثر من الذكر والدعاء هناك، مستقبلا القبلة.
4 فإذا غربت الشمس فسر من عرفة إلى مزدلفة وصل بها المغرب والعشاء والفجر ثم امكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس. وإن كنت ضعيفا لا تستطيع مزاحمة الناس عند الرمي فلا بأس أن تسير إلى منى آخر الليل لترمي الجمرة قبل زحمة الناس. فإذا قرب طلوع الشمس فسر من مزدلفة إلى منى فإذا وصلت إليها فاعمل مايلي:
إرم جمرة العقبة وهي أقرب الجمرات إلى مكة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى وكبر مع كل حصاة.
اذبح الهدي، وكُل منه ووزع على الفقراء والهدي واجب على المتمتع والقارن.
احلق رأسك أو قصره والحلق أفضل.
تعمل هذه الثلاثة مبتدئاً بالرمي ثم الذبح ثم الحلق إن تيسر وإن قدمت بعضها على بعض فلا حرج.
وبعد ان ترمي وتحلق أو تقصر، تحل التحلل الأول، فتلبس ثيابك ويحل لك جميع محظورات الإحرام إلا النساء.
6 ثم انزل إلى مكة وطف طواف الإفاضة )طواف الحج( واسع بين الصفا والمروة )سعي الحج( وبهذا تحل التحلل الثاني ويحل لك جميع محظورات الإحرام حتى النساء.
7 ثم اخرج بعد الطواف والسعي، إلى منى فبت فيها ليلتي الحادي عشر والثاني عشر.
8 ثم ارم الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر بعد الزوال تبتدئ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة ثم الوسطى ثم جمرة العقبة كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة وتقف بعد الأولى والوسطى تدعو الله مستقبلا القبلة ولايجزىء الرمي قبل الزوال في هذين اليومين.
9 فإذا اتممت الرمي في اليوم الثاني عشر فإن شئت أن تتعجل فاخرج من مني قبل غروب الشمس، وإن شئت ان تتأخر وهو أفضل فبت في منى ليلة الثالث عشر، وارم الجمرات الثلاث في يومها بعد الزوال كما رميتها في اليوم الثاني عشر.
10 فإذا أردت الرجوع إلى بلدك فطف عند سفرك بالكعبة طواف الوداع سبعة أشواط.
وصلى الله على نبينا محمد.
سليمان بن ابراهيم الفندي
بريدة
المراجع:
)1( الحج، عبدالله الطبار.
)2( التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة، الشيخ عبدالعزيز بن باز.
)3( كيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة، الشيخ محمد بن عثيمين.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved