رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

السفر والسياحة والبرمجيات تخصصان جديدان في تقنية المدينة
* المدينة المنورة مروان قصاص:
أقر مجلس الكليات التقنية المنعقد في المدينة المنورة برئاسة معالي الأستاذ محمد بن سليمان الضلعان محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني افتتاح تخصصين جديدين للكلية التقنية وذلك في الاجتماع الثالث للمجلس في يوم الثلاثاء 19/11/1421ه.
وأوضح الدكتور يوسف بن حمزة المزيني عميد الكلية التقنية بالمدينة المنورة ان الكلية قد أجرت دراسة كاملة عن حاجة السوق لفتح هذين التخصصين.
وأشار المزيني الى ان تخصص السفر والسياحة بقسم التقنية الإدارية يغطي حاجة مكاتب السياحة والسفر ومكاتب الحج والعمرة التي سيسهم هذا التخصص في سد احتياجاتها من الشباب السعودي المؤهل وقال المزيني: إنه تم تشكيل لجان من الكلية والقطاع الخاص لبحث الجدوى من افتتاحه وأكدت نتائج الدراسةوجود حاجة ملحة لذلك تم الاستعانة بعدد من الخبراء والمختصين في إعداد مناهج التخصص.
من جانبه ذكر رئيس قسم التقنية الإدارية عبدالله بن علي التمام ان التخصص يركز على أعمال وكالات السفر والسياحة والجغرافيا السياحية وتنظيم الرحلات السياحية ويدرس الطالب التسويق السياحي وتنظيم الرحلات السياحية وحجز وإصدار تذاكر السفر ولوائح السفر والسياحة وتنظيم أعمال الحج والعمرة وتنظيم وإدارة المؤتمرات والمعارض والاقتصاد والإحصاء السياحي.
كما أشار المزيني إلى أن تخصص البرمجيات بقسم تقنية الحاسب الآلي تمت الموافقة عليه بناء على الحاجة في القطاع العام والخاص حيث أجري استبيان شمل العديد من الشركات في المدينة المنورة وينبع وكانت المؤشرات تؤكد ضرورة الاسراع في افتتاحه خصوصا مع الثورة المعلوماتية والتقدم الهائل في مجال تقنية المعلومات.
من جانب آخر ذكر الدكتور أحمد شعبان رئيس قسم تقنية الحاسب الآلي ان التخصص يركز على احتراف البرمجة بعدة لغات تشمل الفيجول بيسك والسي ++ والأوراكل والدلفي وتصميم صفحات الويب ونشرها على الشبكة العالمية وقواعد البيانات ونظم التشغيل وأضاف الدكتور شعبان ان الخريج يعمل بوظيفة مبرمج بجميع اللغات البرمجية في جميع القطاعات.
وقدم المزيني شكره لمعالي الأستاذ محمد بن سليمان الضلعان الذي يحرص أن تكون مخرجات الكليات التقنية موفقة لمتطلبات سوق العمل وان تسد حاجة القطاع الخاص في شتى الميادين منوها بالدعم اللامحدود من معاليه في سبيل تطوير العملية التعليمية في الكليات التقنية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved