أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

الحفاظ على مستوى 25 دولارا للبرميل يوجّه بخفض إنتاج أوبك مع تراجع الطلب العالمي
*طوكيو رويترز:
قال مصدر سعودي رفيع أمس الثلاثاء ان منتجي اوبك الذين يجتمعون الاسبوع المقبل سيخفضون على الأرجح الإنتاج للمرة الثانية هذا العام رغم ان اسعار النفط قريبة من المستوى المستهدف للمنظمة وهو 25 دولاراً للبرميل.
وقال المصدر المطلع على السياسة النفطية الرسمية لرويترز على هامش ندوة عن الطاقة في طوكيو «احتمال خفض الإنتاج قوي جداً جداً».
وتحث المملكة باقي أعضاء أوبك على التفكير في خفض الإنتاج مرة أخرى لأنها تخشى ان يضر تراجع الطلب العالمي في الربع الثاني من العام بعائدات تصدير النفط.
وقال المصدر «نريد المحافظة على مستوى 25 دولاراً للبرميل» مشيراً إلى سلة تضم خامات أوبك السبعة وتمثل سعر الإشارة لنفط المنظمة.
ويعني هذا اسعاراً تبلغ نحو 27 دولاراً للبرميل من خام برنت المستخرج من بحر الشمال و29 دولاراً للبرميل من الخام الأمريكي الخفيف.ورفض المصدر ان يعقب على حجم أي تخفيض محتمل قائلاً ان مستويات اسعار النفط والعرض والطلب والمخزونات ستؤخذ في الحسبان.وتحظى المملكة فيما يبدو بتأييد باقي أعضاء المنظمة لجولة جديدة من تخفيضات الإنتاج.
وقال زعيما إيران وقطر أمس الأول «الاثنين» انهما يؤيدان اتخاذ خطوات لتعزيز أسعار النفط، وإيران هي أكبر منتج في أوبك بعد المملكة.
وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك اجتماعاً وزارياً في فيينا في 16 مارس/ آذار لمراجعة سياستها الإنتاجية بعد خفض الإنتاج بواقع 5.1 مليون برميل يومياً تمثل نحو ستة بالمائة في يناير/كانون الثاني.
ومنذ ذلك الحين تأثرت أسواق النفط ببوادر على تباطؤ اقتصادي عالمي خصوصاً في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.
والنطاق السعري الذي تتبناه المنظمة يمتد من 22 إلى 28 دولاراً للبرميل من سلة خاماتها لكن المستوى المفضل هو 25 دولاراً.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved