رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

خدمات النظافة في حماية الإصحاح البيئي
* المشاعر المقدسة بعثة الجزيرة:
أوضح معالي أمين العاصمة المقدسة د.م/فؤاد بن محمد غزالي أنه بناء على التوجيهات السامية بأن تولي كافة أجهزة الدولة اهتمامها بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وان تعمل على توفير كافة الإمكانات وبذل أقصى الطاقات لأمن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة.
وعلى ضوء متابعة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب المعالي وزير الشؤون البلدية والقروية فقد قامت أمانة العاصمة المقدسة وبحكم دورها في خدمة حجاج بيت الله الحرام بإعداد خطة وبرنامج عملها في موسم حج هذا العام على أساس استمرار العمل في إداراتها وبلدياتها الفرعية ومناطق خدماتها على مدار الأربع والعشرين ساعة.
كما اهتمت الأمانة بحشد كافة طاقاتها البشرية والمادية وتجهيز المعدات والآليات وتسخير كافة الإمكانات اللازمة لأداء واجباتها بأفضل مستوى ممكن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومراعاة المستجدات والمتغيرات الميدانية والاستفادة من الدراسات والمعلومات والتقارير المرفوعة من رؤساء القطاعات العاملة عن أعمال موسم حج العام الماضي وتركيز ذروة نشاط الأمانة في تنفيذ الخطة اعتباراً من 20 ذي القعدة ومواصلة ذلك حتى نهاية شهر ذي الحجة وقيام جميع المنتسبين للأمانة من منسوبيها الرسميين أو الشركات والمؤسسات العاملة معها بتنفيذ كافة الخطط والبرامج الموضوعة بما يرضي الله سبحانه وتعالى ثم بما يحقق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله ويليق بسمعة هذه البلاد المقدسة ويعكس الصورة المشرقة والمستوى الحضاري الذي وصلت إليه بلادنا الغالية في ظل قيادتنا الحكيمة.
ونظراً لما لخدمات النظافة العامة والقيام بواجباتها كاملة من أهمية قصوى في حماية الإصحاح البيئي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتحقيق الحد الأدنى من الوقاية والرعاية الصحية بين المواطنين وضيوف الرحمن فقد أولت الأمانة أعمال النظافة جل اهتمامها ووفرت لها جميع ماهو لازم لادائها بالقدر الأمثل من القوى البشرية والآلية التي تضمن )بإذن الله( لجميع الفرق العاملة في هذا المجال القدرة الكاملة والكفاءة العالية في أداء شتى أنواع الواجبات الميدانية والاشرافية المطلوبة منها في مجال عملها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأشار معالي أمين العاصمة المقدسة إلى أن أهم أهداف خطة الأمانة للمحافظة على مستويات عالية من الاصحاح البيئي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ضمن المسؤوليات المحددة للأمانة في مجال النظافة العامة والوقاية الصحية ما يلي:
1 نظافة الشوارع العامة والميادين والشوارع الداخلية في الأحياء السكنية ومواقف السيارات على المداخل الرئيسية للعاصمة المقدسة.
2 نظافة الأنفاق الخاصة بالسيارات والمشاة.
3 نظافة الأسواق التجارية وجرولة المناطق الخلوية والجبلية.
4 تفريغ ونقل محتويات الحاويات إلى المرمى العام أولاً بأول.
5 رفع ونقل جثث الحيوانات النافقة.
6 نظافة المقابر.
7 مكافحة الحشرات والقوارض.
8 التخلص من النفايات بالطرق الصحيحة..
كما أوضح معالي الأمين بأن أهم ملامح الخطة التشغيلية لخدمات النظافة في موسم حج هذا العام مايلي:
أولاً: خطة التشغيل بمكة المكرمة:
)مجموع العاملين في تنفيذ الخطة «7500» فرد بين مشرف ومراقب وسائق وعامل كما يبلغ إجمالي أعداد المعدات العاملة في خدمات النظافة في مكة المكرمة )568( معدة بين ضواغط كبيرة وصغيرة وقلابات ومكانس آلية وشيولات وغيرها(.
فترات العمل:
فترة التكثيف: من يوم 11 ذي القعدة إلى نهاية يوم 10 محرم.
فترة الذروة: من يوم ذي القعدة إلى نهاية يوم 19 ذي الحجة.
مناطق العمل:
جميع مناطق مكة المكرمة المشمولة بعقد النظافة وهي:
نطاق عمل جميع البلديات الفرعية.
منطقتا بحرة وحداء.
محافظة الجموم.
منطقة الشعيبة.
القرى التابعة لمكة المكرمة وعددها )65( قرية.
ورديات العمل:
بالنسبة للعمالة: يكون عملها على مدار ال )24( ساعة في البلديات الرئيسية )ثلاث ورديات( عدا بلديات الشرائع وبحرة ومحافظة الجموم.
بالنسبة للمعدات: يكون عملها ببلدية أجياد )منطقة الحرم الشريف( على مدار ال )24( ساعة )ثلاث ورديات(، وبالنسبة للبلديات الأخرى فيكون العمل على ورديتين )16 18ساعة( عدا بلدية بحرة فيكون العمل بها وردية واحدة.
الاشراف على تنفيذ الأعمال:
يتم الاشراف على أعمال النظافة ومراقبة حسن تنفيذها من قبل أجهزة إشراف بكل بلدية فرعية، مع المتابعة وإشعار المقاول بالملاحظات لتسديدها أولاً بأول.
كما يوجد جهاز مركزي للاشراف العام من قبل الادارة العامة للنظافة يكون عملهم على مدار ال )24( ساعة في أيام الذروة عن طريق التناوب بين المشرفين.
أعمال مكافحة الذباب والبعوض:
تتم أعمال المكافحة )بشقيها الوقائي والكيميائي( عن طريق فرق مكافحة )بمعدل فرقة لكل بلدية فرعية( بالإضافة إلى عدد من الفرق المركزية في فترتين )صباحية ومسائية( وتتركز الأعمال الوقائية على تنظيف بؤر توالد الذباب والتخلص منها قبل تحولها إلى ذباب طائر، وكذلك رش المواقع المحتملة للتوالد. وبالنسبة للبعوض فيتم عن طريق تجفيف المستنقعات والمسطحات المائية وشفطها. وتتمثل المكافحة الكيميائية في رش المبيدات في المواقع ذات الكثافة مثل أماكن تجميع النفايات والحاويات... الخ.
ويتم الاشراف على أعمال المكافحة مركزيا من قبل المختصين بالإدارة العامة للنظافة.
ثانياً: خطة التشغيل بالمشاعر المقدسة:
ويبلغ مجموع العاملين في تنفيذ الخطة )7200( فرد بين مشرف ومراقب وسائق وعامل كما يبلغ مجموع المعدات العاملة في خدمات النظافة في المشاعر المقدسة )630( معدة مختلفة بين ضواغط كبيرة وصغيرة وقلابات ومكانس آلية وشيولات وشافطات للحصى والنفايات وبوب كات وغيرها من المعدات المناسبة للعمل في نطاق المشاعر المقدسة خاصة مشعر منى.
فترات العمل:
فترة التكثيف: من يوم 26 ذي القعدة إلى نهاية يوم 25 ذي الحجة.
فترة الذروة: من يوم 6 ذي الحجة إلى نهاية يوم 15 ذي الحجة.
مناطق العمل:
يتم تقسيم المشاعر المقدسة إلى )25( منطقة خدمات.
)23( منطقة خدمات في مشعر منى.
)3( مناطق خدمات في مشعر مزدلفة.
)1( منطقة خدمات في مشعر عرفات مقسمة لثلاث مراكز.
ويتم توزيع العمالة والمعدات على المناطق حسب حاجة وطبيعة عمل كل منطقة ويوجد بكل منطقة خدمات جهاز إشراف من قبل الأمانة برئاسة مسؤول قيادي للاشراف على تنفيذ الأعمال حسب الخطط المعتمدة لكل منطقة، مع الصلاحية اللازمة لاجراء التعديلات حسب الحاجة الميدانية خلال الموسم بالتنسيق مع جهاز الاشراف العام. كما يوجد بكل منطقة فريق من المشرفين والمراقبين الميدانيين التابعين للمقاول برئاسة شخص قيادي )مدير منطقة( مع مساعد للتناوب على مدار الساعة.
وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة د.م/فؤاد بن محمد غزالي بان جميع ما بذلته وتبذله الأمانة من جهود واستعدادات بشرية وآلية إنما يأتي تمشياً مع التوجيهات السامية بتهيئة جميع الوسائل وتوفير كل الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم مناسك الحج بما ينبغي من السهولة والطمأنينة والخدمات الميسرة المتكاملة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved