رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

اكتمال مشروع الخيام المطورة
* منى بعثة الجزيرة:
أكملت وزارة الاشغال العامة والاسكان هذا العام مشروع الخيام المطورة المقاومة للحريق حيث تم الانتهاء من المرحلة الثالثة والاخيرة من هذا المشروع الذي يعد من اكبر المشروعات التي تم تنفيذها في المشاعر المقدسة لخدمة وراحة ضيوف الرحمن وتحقيق المزيد من الامن والسلامة لهم. فقد بلغت التكلفة الاجمالية لهذا المشروع اكثر من ثلاثة مليارات ريال ونفذت على مساحة
ü الأمير متعب بن عبد العزيزü تقارب مليونين وخمسمائة الف متر مربع 000.500.2 تستوعب مليونا وستمائة ألف حاج.
ويأتي هذا المشروع حرصا من ولاة الامر في هذه البلاد وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على راحة حجاج بيت الله الحرام وتوفير السكن المريح لهم والمزود بكافة وسائل السلامة والامن ليتفرغوا لاداء شعائرهم وعباداتهم بدون عناء ومشقة.
وقد تم تشكيل لجنة لاختيار المواد الخام المستخدمة في هذا الخيام مشكلة من احدى عشرة جهة حكومية لمشاهدة التجارب التي اجريت في المختبر المركزي بوزارة الاشغال العامة والاسكان لمقارنة استخدام المواد حيث تم اختيار الانسجة الزجاجية المغطاة بالنفلون وذلك لمقاومتها العالية للاشتعال وعدم انبعاث غازات سامة منها الا في درجات حرارة عالية.
وقد وضعت عدة معايير لاختيار الشكل الانسب روعي فيها ملاءمة الشكل المعتمد للطابع الاسلامي واستعمال افضل التقنيات الحديثة بالتصنيع والتنفيذ.
كما تم دراسة الاشكال الممكنة لهذه الوحدات وكيفية تجميعها بما يحقق الاستفادة القصوى من الاراضي المتاحة في منى مع تحقيق اكبر قدر ممكن من اسس الامن والسلامة ومراعاة الملاءمة مع المحيط العام والملاءمة الوظيفية للمخيمات حيث تم تقسيم كل قطعة أرض الى عدة مخيمات تحدها اسوار ومرتبطة ببعضها بواسطة ممرات متناسقة حيث يشكل كل مخيم جزءا من قطعة الارض المحاطة بالممرات مشتملة على الخدمات العامة حيث يوجد في وسط المخيم مجموعة من دورات المياه والمواضىء وعند المدخل خيمة مخصصة للمطوف وبجانبها تجهيزات توزيع الطاقة الكهربائية والمطبخ الذي يستعمل الطعام وتوزيعه وبجانبه مكب النفايات.
وتمت احاطة كل مخيم بأسوار معدنية تتخللها ابواب رئيسية واخرى للطوارىء يسهل فتحها من داخل المخيم كما يتخلل المخيم ممرات تم رصفها وانارتها وتزويدها باشارات تدخل على مجموعات الخيام ومخارج الطوارىء وغيرها من الخدمات.
ويشكل كل مخيم وجود قائمة بذاتها متكاملة الخدمات ووسائل الراحة والسلامة.
وقد تم تحديد ابعاد الخيمة النمطية 8 × 8 متر.
كما تم استخدام خيام بمقاسات تتراوح ما بين 6 × 8 و 12 × 8 متر وروعي في هذه الخيام المطورة ان تكون مقاومة للعوامل المناخية كالعواصف والرياح. كذلك مرونة اجزائها لتشكيل وتركيب وتحريك القواطع او رفعها او فردها.
وقد اتخذت اجراءات لتوفير الامن والسلامة من اخطار الحريق حيث تم انشاء شبكة لاطفاء الحريق تتمثل في وجود فوهات رئيسية للحريق بالشوارع وشبكة متكاملة لمياه اطفاء الحريق في كافة انحاء منى وانشاء خزانات خاصة لمياه الحريق على شكل انفاق بأعلى الجبال بمنى تغذي شبكة اطفاء الحريق بأقطار مناسبة مع ما يلزمها من محابس وقطع وقد بلغ اجمالي طول المستخدمة في هذه الشبكة 100 كيلو متر من المواسير بأقطار تتراوح ما بين 250 مليمتر و700 مليمتر وتضم الشبكة 800 محبس و740 فوهة للحريق ويشتمل مشروع الخيام على شبكة للتكييف وخراطيم للمياه داخل المخيمات وتزويد المخيمات بصناديق يحتوي كل منها على خرطوم بطول 30 مترا مع طفاية للحريق موزعة بالممرات داخل المخيم بمعدل صندوق لكل 100 متر طولي لحين وصول رجال الدفاع المدني.
وقد زوّدت كل خيمة برشاشات للمياه تعمل بشكل تلقائي بمجرد استشعارها للحرارة موزعة وبمجرد انبعاث المياه من هذه الرشاشات يتم صدور صوت جهاز الانذار في خيمة المطوف للتنبيه الى الخطر كما تشتمل الخيام على طفايات للحريق بوزن 6 كيلو جرامات بمعدل طفاية لكل خيمة وتبلغ الخزانات الخاصة بشبكة الحريق 000 .200 الف متر مكعب يخصص جزء منها للمكيفات الصحراوية المستخدمة في المخيمات والجزء الآخر لاطفاء الحريق.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved