رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

«الجزيرة» تلقي الضوء على انتقال النجوم ومقدم العقود
وحداوي يقول: )هناك من يدفع مقدمات عقود من تحت الطاولة(
نائب رئيس النصر: )من المسؤول عن خسارة الملايين إذا ابتعد اللاعب؟(
خليل الزياني: انتهى عصر أبناء النادي المخلصين ونظام الاحتراف لدينا مختلف
ü إعداد عبدالسلام السبعان:
ظهرت في الآونة الاخيرة ظاهرة انتقال النجوم ومقدم العقود بشكل واضح جدا خاصة ما يتعلق بمقدم العقود.
)الجزيرة( سلطت الضوء على هذه الظاهرة ومعرفة مدى صحة مقدم العقود وما هي فائدة انتقال النجوم وسبليته ايضا طرحنا وجهات نظر اكثر من مسؤول في مقدم العقد والانتقالات وما هي فوائده الايجابية وما هي سلبياته..
المدرب الوطني القدير.. خليل الزياني
قال المدرب الوطني خليل الزياني )المدرب الرياضي القدير والناقد الرياضي المعروف بأن مبدأ انتقال النجوم )اللاعبين( من فريق الى آخر في عصر الاحتراف طبيعي جدا. خاصة بعد المغريات المالية والبحث عن الشهرة عن طريق الاندية الكبيرة والتي تعتبر الاندية المستفيدة من ظاهرة الانتقال وان كنت ارى بأن الانتقالات لدينا كانت تختلف عن طريقة الاتحاد الدولي المعروف بها. وهذه اهم عيوب طريقة الانتقال في المسابقات السعودية سابقا مثلا كان ينتقل اللاعب الى اي فريق ويلعب لصالحه مباشرة بعد انتهاء عقده ويدفع النادي المنتقل له مبلغا اقل من طلب نادي اللاعب الاصلي وبعد سنة يتم تقييمه وهذا كان فيه ظلم للنادي الاصلي ايضا التقييم يكون احيانا غير منصف مثلا حارس الاتفاق حاليا وهجر سابقا طارق الذوادي قيمته اللجنة ب )مليون ريال(.. برغم انه قليل الخبرة والفائدة مع ناديه.
وفي اعتقادي بأن الحل هو ايجاد طريقة تخدم الطرفين اللاعب والنادي واذا اختلفا تكون هناك لجنة تقيمه من خارج النادي طبعا بحيث تكون اكثر انصافا للاعب والنادي وتحفظ حقوق الطرفين حتى لا تدخل الاندية مع الاتحادات في اختلافات مادية كما حدث لبعض اللاعبين!!
وبرغم ان المستفيد من هذه النقطة في الاحتراف هي الاندية الكبار )فقط( من تنقلات اللاعبين بشكل كبير جدا اما الاندية الصغيرة فلن يكون لها نصيب من هذه الانتقالات لانها تحتاج الى مبالغ كبيرة جدا بالنسبة لها.
مقدم العقود
اما بخصوص مقدم العقود فيقول الاستاذ الكبير خليل الزياني.. ان الانتماء والشعارات القديمة انتهت مع بداية الاحتراف واسطوانة ابناء النادي ليس لها مكان في هذا الزمان ويجب ان نتقبل هذا التغيير بشكل مقبول ولن نخرج من نظرية ان اللاعب الفلاني ملك النادي فاللاعب يحق له البحث عن مصلحته في اي مكان يرى انه مناسب له وانا شخصيا اطالب الاعلام والجماهير الرياضية الواعية ان تتعايش مع مطالب اللاعب كمقدم العقود لان الكرة الآن اصبحت مصدر رزق للرياضيين ومن حقه ان يطلب مقدم عقد له ليؤمن مستقبله اضافة الى رواتبه الشهرية واضيف بأن الشخص الصحفي الذي يلوم اي لاعب يطالب بمقدم عقد ليس ذلك مقبول فمقدم العقد حق مشروع للاعب في عصر الاحتراف وخاصة ان اللاعب اصبح مثل الموظف لدى النادي ويحق للاعب المطالبة بتجديد عقده!!
السلبيات
ان اهم السلبيات في مقدم العقود هي الانتقال وهجرة النجوم الى الفرق الكبيرة فقط، فعندما لا يتوفر المبلغ المطلوب من قبل اللاعب فانه يبدأ البحث عن ناد كبير يؤمن له هذا المبلغ اضافة الى الشهرة والنجومية كما ان السلبيات في انتقال النجوم الى الفرق الكبيرة هو قتل الفرصة للاعب الناشئ في الفريق الكبير حيث لا يجد الفرصة في المشاركة لوجود عدد كبير من اللاعبين الجاهزين في الفريق.
مدرب فريق الرياض سابقا.. بندر الجعيثن
بخصوص انتقال النجوم من فريق الى آخر لا يستفيد منه بالشكل الحقيقي الا الاندية الكبار مثل النصر والهلال والاهلي والاتحاد فقط تقريبا فلن يستطيع اي ناد آخر جلب لاعب على مستوى المنتخب السعودي الى ناديه. فمثلا النصر جلب )فؤاد انور( والمهلل والهلال جلب الدعيع واحمد خليل والاهلي عبيد الدوسري وناصر الدوسري والاتحاد جلب مرزوق العتيبي وحمزة ادريس والحديثي كما ان الاندية الصغيرة لا يمكن ان تتحمل دفع مبالغ كبيرة في جلب النجوم الكبار.
السلبيات
ان سلبيات جلب النجوم هي عدم اعطاء الفرصة للنشء الذي لا يجد له فرصة في المشاركة مع الفريق بعد ان يصعد الفريق الاول.
ايضا عدم صبر الاندية على لاعبيهم صغار السن مما يجعلهم يجلبون النجوم على حساب الشباب والاشبال.
مقدم العقود
قال المدرب الوطني بندر الجعيثن لابد ان يكون هناك مقدم عقد متى ما كان هناك احتراف فاللاعب يعتمد على دخله من الكرة فقط وهو يسعى الى اعلى المستويات ويعتبر الاحتراف مصدر رزق اللاعب الاول بعد الله فهو حق مشروع للاعب.
ويفضل ان تكون هناك لجنة خاصة بتقييم اللاعب في مقدمات العقود.
الخمسة الكبار المستفيدة والبقية كمبارس
أما رئيس الوحدة سابقا الشيخ عبدالوهاب صبان فقال ان انتقال اللاعبين من انديتهم اصبح شيئاً طبيعياً ويجب ان لا تستغرب بأن ينتقل اللاعب من ناديه الى النادي المنافس مقابل المادة في عصر الاحتراف اضاف ان انتقال النجوم يكون له فائدة للاندية الصغار وذلك بأن المبالغ العائدة من بيع النجوم كما حدث مع اللاعب عبيد الدوسري الذي انتقل للاهلي وانا كنت غير موافق على انتقاله ولكن مع الايام ايقنت بأن انتقال عبيد في مصلحة الطرفين نادي الوحدة واللاعب نفسه فعبيد استفاد من المبلغ المالي وللعب للاهلي والوحدة استفادة من المبالغ وانا فعلا حاليا غير نادم على انتقال عبيد للاهلي بعد ان كنت رافضا انتقاله..؟ وانتقال النجوم في عصر الاحتراف ضروري وهو يلغي مبدأ الانتماء ومسمى ابن النادي.
اضف الى ذلك ان العصر الحالي الاندية الكبار تبحث عن البطولات بأقصر الطرق بما قد يؤثر على النشء بعكس الاندية الاخرى التي تغير مثل )الكبار( فهم بعيدون عن جلب النجوم وراضون بالمراكز الوسطى ما بين السادس والعاشر.
)مقدم العقود(
اما بخصوص مقدم العقود فهو من ناحية المبدأ فإني ارفض ذلك تماما ولكن الواقع يفرض علينا اعطاء اللاعبين مقدم عقود وان كنت ارى ان كان لابد من اعطاء اللاعب البارز ميزة وهي الزيادة في المرتب فقط ولكن الوضع الحالي فارض علينا بأن ندفع مقدم عقود للنجوم )ولو من تحت الطاولة( فاللاعب المميز يريد دافعا ملموسا يجعله يبقى في ناديه واذ لم يجد ذلك سيرحل لناد آخر واعتقد بأن الاندية ستدفع مقدم عقد باستثناء نادي الاهلي الذي أعلن المشرف العام محمد عبدالله الفيصل بعدم الدفع للاعبين.
اما البقية فإن جميع الاندية تدفع ولو من تحت الطاولة كما ذكرت ذلك.
محمد الحمدان مدافع الشباب
اما اللاعب محمد الحمدان مدافع الشباب الصلب فقد قال بأن انتقال اللاعب من ناد الى ناد آخر هو تكريم له في الحقيقة مثلا جميع اللاعبين الذين انتقلوا من انديتهم الى ناد آخر استفادوا من المادة واستفادوا ان يبحثوا عن ناد آخر قد يجدون فيه مطالبهم اضافة الى بعض الاهداف الشخصية مثلا الانتقال من ناد الى ناد.
مقدم العقود
اما بخصوص مقدم العقود فإني أرى بأن اللاعب البارز فقط هو الذي يستحق مقدم عقد وهو حق له مشروع في مطالبته فعلى الادارة الدفع او ترك اللاعب يبحث له عن ناد آخر سيدفع له المبلغ المطلوب ايضا اعتقد بأن اللاعب صغير السن يستحق دفع مقدم عقد خاصة اذا كان له مستقبل جيد فعلى ادارة النادي المحافظة عليه بمقدم العقد.
نجم الوسط الهلالي ابواثنين
اما محور الهلال ونجم الفريق فيصل ابو اثنين فقال ان انتقال النجوم من اندية الى اندية اخرى مفيد للطرفين واكبر دليل للحارس العملاق محمد الدعيع حيث انتقل من الطائي في احدى البطولات وتلقت شباكه اكثر من هدف والسبب انه لعب في ناد صغير ولكنه عندما انتقل الى ناد كبير استفاد وافاء النادي الهلالي والسبب بأن الدعيع كبير ويلعب لناد كبير فهذه هي الفائدة اضافة الى ان الطائي استفاد ماديا من المبالغ التي حصل عليها وهذا شيء اكثر من جيد اختصارا انتقال النجوم من اندية صغيرة ومتوسطة الى اندية كبيرة له الفائدة للكرة السعودية عامة.
مقدم العقود
كما اود ان اقول بأن مقدم العقد للاعب الجيد المميز النافع للفريق ويجب على جميع ادارات الاندية ان تراعي ذلك فبعض الاندية وبكل اسف متعاقد مع لاعبين اجانب اقل مستوى من اللاعب السعودي وتقدم له مقدم عقد وراتبا شهرياً من الدولارات يضاعف اللاعب السعودي برغم ان عطاء اللاعب السعودي اكثر بكثير من اللاعب الاجنبي فلهذا نطالب بأن يكون للاعب السعودي البارز مقدم عقد اسوة باللاعب اجنبي.
نجم النجوم سعيد العويران
سأقول باختصار هي ظاهرة صحية في الوقت الحالي وانتقال النجوم هو تكريم لهم لاعطائهم الفرص في مكان آخر ومقدم العقود من حظ النجوم الكبار رغم اني لم احصل على مقدم عقد في حياتي.
نائب رئيس النصر ممدوح بن عبدالرحمن
اما نائب رئيس النصر الامير ممدوح بن عبدالرحمن فقال ان هذا الموضوع كبير ويحتاج الى نقاش العديد من النقاط ولكن في موضوع انتقال اللاعبين يجب ان يكون هناك رادع للاعبين. فأنا اعلم وعلى يقين بأن لجنة الاحتراف تعمل لتحقيق الفائدة للجميع ولكن لازال هناك ثغرات بحيث ان تحمل مثلا ملاحظة ماذا لو لم يعد يرغب لاعب الشباب سابقا والاتحاد حاليا مرزوق العتيبي في مزاولة كرة القدم ما هو الحل في المبالغ التي دفعها نادي الاتحاد للشباب هل ستكون في طي النسيان؟ إني اطالب بأن يكون هناك رادع للاعبين بحيث لا تستغل هذه النقطة من العقد ضد انديتهم كذلك هناك عدة نقاط يجب مراجعتهم وبخصوص انتقال النجوم فأنا شخصيا اعتقد بأنه من اميز عناصر الاحتراف حاليا خاصة متى كان هناك عدة نجوم في فريق في مركز واحد فليس من المانع ان يتم الانتقال وانا استغرب بأنه غير مسموح بنظام في الدوري السعودي فتطبيق نظام الاعارة سيكون له الفائدة الكبيرة على الفرق واللاعبين.
المحرر:
لم نستطع استضافة الاستاذ الدكتور صالح بن ناصر لتعرض سعادته لوعكة صحية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved