رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

في تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية:
نواف حقق الكرة الذهبية بعد منافسة قوية مع المغربي نايبت و الشلهوب «مارادونا الخليج» استحق اللقب دون منازع
احرز لاعب نادي الهلال ومنتخب السعودية لكرة القدم نواف التمياط جائزة«الكرة الذهبية» العربية لعام 2000 التي تمنحها مجلة «الحدث الرياضي» اللبنانية، الوطن الرياضي سابقا، سنويا لافضل لاعب في البطولات العربية المحلية. ونال التمياط 126 نقطة بعد منافسة شديدة مع الدولي المغربي نور الدين النيبت لاعب ديبورتيفو لاكورونا الاسباني الذي حصل على المركز الثاني برصيد 106 نقاط، فيما حل نجم الزمالك والمنتخب المصري طارق السعيد ثالثا ب66 نقطة.
واختير لاعب الهلال ومنتخب السعودية ايضا محمد الشلهوب افضل لاعب واعد برصيد 137 نقطة، متقدما على لاعب غنك البلجيكي ومنتخب مصر احمد حسام الذي جمع 114 نقطة، في حين حل نجم الرجاء المغربي يوسف سفري ثالثا ب 41 نقطة. واحتفظ الاماراتي علي بو جسيم بجائزة افضل حكم بعد ان نال 51 نقطة متقدما على المصري جمال الغندور )25( والكويتي سعد كميل .)23(وبقيت جائزة افضل حكم مساعد في حوذة الاردني عوني حسونة الذي نال 32 نقطة، متقدما على القطري علي الخليفي )23( والعماني محمد الموسوي.)17(
وحصل التمياط على المركز الاول 32 مرة مقابل 16 مرة للنيبت في الاستفتاء الذي شارك فيه 65 ناقدا ومعلقا وصحافيا من 18 بلدا.
واعاد التمياط اللقب الى منطقة الخليج بعد ان خطفه التونسي قيس الغضبان عام 1999 الى منطقة شمال افريقيا وذلك بفضل الانجازات التي حققها مع ناديه الهلال في البطولات المحلية والخليجية والاسيوية، فضلا عن انه كان افضل لاعب سعودي في كأس الامم الاسيوية في لبنان التي حلت فيها السعودية ثانية. في المقابل فاز النيبت مع فريقه ديبورتيفو بلقب بطل الدوري الاسباني في حين كانت نتائج المنتخب المغربي مخيبة.
والتمياط هو خامس لاعب سعودي يتم اختياره افضل لاعب عربي بعد سعيد العويران عام 1993 وفؤاد انور 94 وخالد مسعد 96 وحسين عبد الغني .97
وكان موسم التمياط ناجحا جدا عام 2000 اذ فاز مع الهلال بثلاثة القاب محلية، كأس الامير فيصل )كأس الاتحاد سابقا( بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الشباب، وكأس المؤسس الملك عبد العزيز بتسجيله هدف الفوز، وكأس ولي العهد.
كما فاز مع فريقه بلقبين آسيويين، كأس الابطال والكأس السوبر، وهو تألق في مباراتي الذهاب والاياب للكأس السوبر واسهم بشكل كبير في ضمان مقعد للهلال في بطولة العالم الثانية للاندية التي تقام الصيف المقبل في اسبانيا. واسهم التمياط ايضا في بلوغ منتخب السعودية نصف نهائي كأس اسيا 2000 بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الكويت بعد ان كان سجل الهدف الاول وصنع الثاني فاختير افضل لاعب في المباراة، كما كان سجل هدفا في مرمى اوزبكستان.
ويلعب التمياط24( عاما،1.76م، 70 كلم )في وسط الملعب ويجيد التقدم الى المساندة الهجومية كما يمتاز بالتسديد من بعيد، وسبق ان اختير افضل لاعب في اسيا لشهر كانون الاول/ديسمبر، وافضل لاعب سعودي عام 2000، وافضل لاعب في مسابقة كأس الكؤوس العربية، وكذلك في بطولة الاندية الخليجية السابعة عشرة، وكان ضمن التشكيلة المثالية لكأس اسيا.
بدأ التمياط مسيرته مع الهلال عام 1993 وكان في سن السادسة عشرة مقابل60 الف ريال، ولعب نحو 40 مباراة دولية سجل خلالها 15 هدفا وشارك في نهائيات كأس العالم في فرنسا عام1998.
صخرة الاسود
في المقابل، يعتبر نور الدين النيبت عميد الدفاع في تشكيلة المنتخب المغربي"اسود الاطلسي"، وكان ترتيبه سادسا في لائحة افضل لاعبي افريقيا لعام .2000
انضم النيبت الى ديبورتيفو لاكورونا موسم 9797 واختير فيه افضل مدافع وسط في الدوري الاسباني الى جانب لاعب ريال مدريد فرناندو هييرو.
وتألق النيبت عام 2000 واحرز مع فريقه لقب بطل الدوري الاسباني، ورغمخلافاته مع المدرب فانه بقي اساسيا في التشكيلة، كما عمدت ادارة الفريق الى تمديدعقده حتى عام 2005 رافعة قيمة فسخ العقد من 12 الى 30 مليون دولار ومنحته امتيازات اضافية ليصبح اغلى لاعب عربي في اوروبا.
وكانت اندية اوروبية عدة اعلنت عن رغبتها في ضم النيبت منها مانشستريونايتد الانكليزي الذي حال عدم الاتفاق على المرتب دون انتقاله اليه، وايضا وستهام الانكليزي وريال مدريد الذي تربط النيبت علاقة وطيدة بمدربه السابق جون توشاكاذ عرض فريق العاصمة مبلغ 15 مليون دولار لضمه.
نشأ النيبت )31( عامافي الوداد البيضاوي واحرز معه بطولة الدوري ودوريابطال افريقيا عام 1992، وكانت بدايته على الصعيد الدولي عام 1989 ضد السنغال.
وتعود بداية احتراف النيبت الى موسم 9394 مع نانت الفرنسي ثم لعب فيلشبونة البرتغالي لموسمين قبل ان ينتقل الى اسبانيا.
واستحق لاعب الزمالك طارق السعيد )22( عاما الملقب ب "ريفالدو الكرةالمصرية" لقب افضل لاعب في مصر عام 2000 متقدما على ابراهيم سعيد من الاهلي ومحمدبركات من الاسماعيلي.
واسهم السعيد عام 2000 في فوز الزمالك بكأس الكؤوس الافريقية على حساب كانون ياوندي الكاميروني بتسجيله هدفين.
وكان المدرب الفرنسي جيرار جيلي الذي اشرف على المنتخب المصري لبضعة اشهرفي العام المذكور اول من فتح الطريق امام السعيد لتمثيل منتخب بلاده.
الشلهوب الواعد
اما بالنسبة الى جائزة افضل لاعب واعد التي استحدثت للمرة الاولى عام1999 وتحمل اسم الشيخ احمد الفهد وزير الاعلام الكويتي ورئيس اتحاد كرة القدم ورئيس المجلس الاولمبي الاسيوي فكانت من نصيب السعودي محمد الشلهوب لاعب الهلال.
وكان الكويتي فرج لهيب اختير افضل لاعب واعد العام الماضي.
وكان موسم الشلهوب مع الهلال ناجحا جدا شأنه كشأن التمياط اذ احرز معه ثلاثة القاب محلية ولقبين اسيويين فضلا عن تألقه مع المنتخب وتسجيله ثلاثة اهداف في مرمى اوزبكستان في كأس آسيا اختير على اثرها افضل لاعب في المباراة.
واستحق الشلهوب ايضا هذه الجائزة لانه صنف سادس افضل ناشىء في العالم..
ويطلق على الشلهوب القصير القامة )20( عاما و1.61 م و57 كلغ )لقب "مارادوناالخليج" و"الموهوب"، وهو يلعب في مركز الوسط الايسر.
التحق الشلهوب بالهلال عام 1993، ومثل منتخب بلاده في 20 مباراة دوليةكانت افضلها ضد اوزبكستان في كأس اسيا. وحصل المصري احمد حسام المحترف في بلجيكا على المركز الثاني وهو لاعب مميز يعد بمستقبل باهر واستحق لقب افضل ناشىء في مصر لعام 2000 ايضا بعد ان لفت الانظارمع الزمالك في دوري القطاعات وتوج هدافا له برصيد 66 هدفا. ورفع حسام الى الفريق الاول وسجل هدفين في مرمى الالمنيوم في اول 4 مباريات له كانا طريقه الى الاحتراف الاوروبي اذ انتقل الى غنك البلجيكي الذي ضمه الى فريق الناشئين ثم رفعه الى الفريق الاول ونجح في تسجيل ستة اهداف لفريق الجديد.
وانضم احمد حسام الى المنتخب المصري الاول عام 2001 وشارك في المباراة الدولية الودية امام الامارات وسجل هدف التعادل )11( ثم لعب امام زامبيا ضمن تصفيات افريقيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا.
وصنف حسام في المركز 46 ضمن لائحة افضل ناشئي العالم.
وحصل المغربي يوسف سفري لاعب الرجاء البيضاوي على المركز الثالث لافضل لاعب واعد، وهو كان من افضل لاعبي منتخب المغرب الاولمبي في سيدني، كما انه احداللاعبين الاساسيين في المنتخب الاول، وتلقى مؤخرا عرضا من كوفنتري الانكليزي احتكار بو جسيم
واحتفظ الحكم الاماراتي علي بو جسيم بجائزة الصافرة الذهبية وتحمل اسم الشيخ فهد الاحمد ونالها بالتالي للمرة الخامسة محققا شبه احتكار لها حتى الآن لم تفلت منه سوى جائزة عام 1998 التي ذهبت الى المغربي سعيد بلقولة الذي قادفي هذا العام المباراة النهائية لكأس العالم بين فرنسا والبرازيل.)03(
وقاد بو جسيم عام 2000 مباراة الافتتاح في كأس الامم الافريقية بين غاناوالكاميرون، ومباراة نيجيريا والمغرب في الدور الاول ومباراة تونس والكاميرون في نصف النهائي، ثم المباراة النهائية لمسابقة كأس الكؤوس الاسيوية بين شيميزوبولسه الياباني والزوراء العراقي، والمباراة النهائية لكأس الملك الحسن الثاني الدوليةبين المغرب وفرنسا.
وفي كأس آسيا 2000 في لبنان، قاد بو جسيم مباراة السعودية واليابان في الدور الاول، ثم مباراة ايران وكوريا الجنوبية في الدور الثاني والمباراة النهائيةبين السعودية واليابان(صفر)1 وبقيت جائزة الراية الذهبية لافضل حكم مساعد وتحمل اسم الشيخ فهد الاحمدايضا من نصيب الاردني عوني حسونة.
وحصل حسونة على الشارة الدولية عام 1994 وشارك في العديد من البطولات والمسابقات العربية والقارية.
فيما يلي ترتيب أفضل لاعب عربي وأفضل لاعب واعد وأفضل حكم وأفضل حكم مساعد كما تم اختيارهم في الاستفتاء السنوي لمجلة «الحدث الرياضي» اللبنانية، الوطن الرياضي سابقا:
ترتيب أفضل سبعة لاعبين:
1 السعودي نواف التمياط )الهلال( 126 نقطة.
2 المغربي نور الدين النبيت )ديبورتيفو لاكورونا( 106 نقطة.
3 المصري طارق السعيد )الزمالك( 66 نقطة.
4 التونسي شكري الواعر )الترجي( 33.
5 القطري محمد سالم العنزي )الوحدة الاماراتي( 17.
6 اللبناني موسى حجيج )النجمة( 14.
7 الكويتي بشار عبدالله )السالمية( 12.
ترتيب أفضل سبعة لاعبين واعدين:
1 السعودي محمد الشلهوب )الهلال( 137.
2 المصري أحمد حسان )غنت البلجيكي( 114.
3 المغربي يوسف سفري )الرجاء البيضاوي( 41.
4 العراقي عماد محمد )الزرواء( 36.
5 الكويتي خلف السلامة )السالمية( 23.
6 التونسي توفيق الهمامي )الترجي( 22.
7 القطري وليد حمزة )العربي( 15.
ترتيب أفضل سبعة حكام:
1 الاماراتي علي بوجسيم 51 نقطة.
2 المصري جمال الغندور 52.
3 الكويتي سعد كميل 23.
4 التونسي مراة الدعمي 7.
5 السعودي عمر المهنا 5.
6 المغربي عبدالرحيم العرجون 4.
7 اللبناني نبيل عياد 3.
ترتيب أفضل سبعة حكام مساعدين:
1 الأردني عوني حسونة 32 نقطة.
2 القطري علي الخليفي 23.
3 العماني محمد الموسوي 17.
4 التونسي توفيق العجنقي 9.
5 اللبناني حيدر قليط 9.
6 السعودي محمد سعد بخيت 7.
7 البحريني سعد سلطان 5.
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved