أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th March,2001 العدد:10389الطبعةالاولـي الجمعة 14 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

فكرت لك جربت لك
القلق والهم 2
محمد عبدالله الوابل
نقلت في الحلقة السابقة ترجمة لما أورده السيد كارنجي عن تجربة السيد بودلي وهو مؤلف ومن عائلة إنجليزية عريقة وذو تجارب غنية ومتنوعة وكيف وجد راحته من الهم والقلق بالعيش مع القبائل العربية في شمال أفريقيا وكيف أن الإيمان بالقدر والاستكانة له بعد ان يعمل الإنسان ما في وسعه قد عمل لا عصابه ما لا تستطيع آلاف المسكنات ان تفعله.
وفي هذه الحلقة أورد ترجمة من الكتاب نفسه لسيدة تدعى دورثي دكس عن فلسفتها عن القلق. وهي وإن كانت ليست ذات قيمة علمية إلا أنها طريفة لقيمتها الأدبية والأفكار التي تضمنتها، وأريد ان يشاركني القراء ما تضمنته من طرافة.
تقول السيدة دورثي دكس: لقد غصت إلى قاع الفقر والمرض وعندما يسألني الناس عما أعانني على البقاء خلال هذا العناء الذي يعصف بنا جميعاً أقول لهم: لقد صمدت بالأمس وبوسعي أن أصمد اليوم ولن أسمح لنفسي أن أفكر بما عسى أن يحدث لي غداً.
لقد عرفت الحاجة والكفاح واليأس والقلق، وكان عليّ أن أعمل دائماً فوق حدود طاقتي. وإذا نظرت إلى الخلف رأيت حياتي وكأنها ميدان معركة انتثر فيها حطام أحلام أفلت وآمال تحطمت وأوهام تكسرت. معركة كنت أحارب فيها والفوارق دائماً ضدي بدرجات مروعة، وقد تركتني بندوب ورضوض وشوهتني وبلغتني مراتب الشيخوخة قبل أوانها.
ومع ذلك فلست أشعر بشفقة على نفسي ولا أسخى بدموع أذرفها على أحزان مضت وانقضت. ولا أحسد النساء اللواتي جنبن كل ما عانيته، ذلك لأني عشت الحياة وهن وجدن بها مجرد وجود. لقد شربت كأس الحياة حتي الثمالة بينما رشفن هن الزبد الذي يعلوه. أنا أعرف أشياء لن يعرفنها وأرى أشياء هن عمي عنها. إن النساء اللواتي غسلت أعينهن الدموع إلى حد الصفاء هن القادرات على امتلاك نظر رحب الأفق يجعلهن أخوات صغيرات لكل من في العالم.
لقد تعلمت في هذه الجامعة العظيمة، جامعة الضربات القاسية، فلسفة لايمكن لامرأة عاشت حياة سهلة ان تكتسبها. فلقد تعلمت ان أعيش كل يوم حسبما يأتي ولا أستعير قلقا بالخوف من الغد. إن تهديد الجوانب القاتمة من الصورة هي التي تجعلنا جبناء، وأنا لا ألتفت لذلك لأن التجربة قد علمتني أنه حينما يأتي الوقت الذي أرهبه فإن القوة والحكمة لمواجهته ستولدان فيّ. إن الإزعاجات الصغيرة لم يعد لديها القوة للتأثير فيّ، فبعدما ترى كامل صرح سعادتك يهوي ويتهشم من حولك فلا يهمك أبداً أن ترى خادما نسي ان يضع المناديل تحت الأطباق أو أن الطباخ قد أراق المرق.
لقد تعلمت ألا أتوقع كثيراً من الناس ولذلك فإني ما أزال أستمد السعادة من صحبة صديقة ليست صادقة لي أو من قريبة تنشر الإشاعات عني. وفوق ذلك فقد اكتسبت روح الفكاهة لأن هناك أشياء كثيرة عليّ إما أن أبكي أمامها وإما أن أضحك. وعندما تستطيع المرأة أن تخضع مشكلاتها للتندر بدلا من الإصابة بالهستيريا عند مواجهتها فلا شيء بعد ذلك يجرحها. إنني لا أتأسف على الشدائد التي واجهتها لأنني بواسطتها قد لمست الحياة عند كل نقطة عشتها وكانت تستحق القيمة التي دفعتها.
تقول هذه السيدة إن الأحداث المؤلمة التي مرت بها قد اكسبتها مناعة ضد القلق على الرغم من ان المرارة والأسى والحزن واضحة في كتابتها. ولكن لنفرض أنها صادقة في ادعائها فإن هذا يؤيد ما سبق أن قلته عن الفشل في مقال سابق وهو ان التجارب الصعبة في أي مجال تكسب المرء إما مناعة ضد الصدمات المقبلة وإما أنها تقلل من مناعته وتولد لديه شعوراً بالرغبة في الهرب أمام أية مشكلة تصادفه وذلك وفقاً لما يتعامل به مع هذه التجارب الصعبة.
فإذا استعان بالله وصمد لها وتغلب عليها فإنها تقويه على ما يأتي بعدها، وإذا صمد لها وأعيته ولكنها لم تهزمه فإنها تقويه أيضاً. أما إذا لم يصمد وانهزم فإنها تضعف من مقاومته للأحداث القادمة.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
mwabel@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved