أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th March,2001 العدد:10389الطبعةالاولـي الجمعة 14 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

بقيمة 168 مليون ريال
اتفاقية قرض بين الصندوق السعودي للتنمية ولبنان لتمويل مشروع طريق بيروت الشام
* الرياض الجزيرة:
في إطار التعاون الوثيق بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية والاهتمام الأخوي الذي توليه حكومة المملكة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز تجاه لبنان تم أمس الخميس التوقيع على اتفاقية بين الصندوق السعودي للتنمية والجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار، يقدم بمقتضاها الصندوق قرضاً ميسراً بقيمة مائة وثمانية وستين مليونا وسبعمائة وخمسين ألف ريال سعودي، وذلك للمساهمة في تمويل مشروع طريق «بيروت الشام» قسم «المديرج شتورة».
ويهدف هذا المشروع إلى الاسهام في ازالة الاختناقات المرورية وتلك التي تسببها الأحوال الطبيعية خصوصا تراكم الثلوج خلال فصل الشتاء مما يعطل حركة النقل بين ساحل لبنان ومحافظة البقاع، كما تعيق حركة تجارة الترانزيت المهمة بين لبنان والدول العربية الشقيقة.
وقد وقع الاتفاقية نيابة عن الصندوق السعودي للتنمية معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الدكتور إبراهيم العساف، وعن الجمهورية اللبنانية رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس محمود عثمان، يعبر التوقيع على هذه الاتفاقية عن الدعم المستمر الذي يحظى به لبنان من المملكة العربية السعودية، كما انه ثمرة من ثمار التضامن الاخوي الوثيق بين الشعبين الشقيقين السعودي واللبناني بجهود من حكومتي البلدين.
وبهذه الاتفاقية يكون الصندوق السعودي للتنمية قد وقَّع أربع عشرة اتفاقية لتمويل مشروعات يقدر اجمالي مبالغها بحوالي «739» مليون ريال سعودي، تغطي قطاعات كل من الطرق والمواصلات، الصحة، التعليم، مياه الشرب، الشباب والرياضة، وغيرها من القطاعات التنموية الأخرى.
وهناك أربعة مشاريع أخرى خصص لها قرض يبلغ «75.168» مليون ريال سعودي سوف يتم إن شاء الله توقيع اتفاقياتها مستقبلاً وهي مشروع شبكة مياه الشرب لمدينة المنية «قضاء طرابلس والضنية»، مشروع قطاع الطرق بقضاء عكار، مشروع بناء «12» مدرسة حكومية في أربع محافظات، مشروع بناء أربع كليات في حرم الجامعة اللبنانية.
هذا وتجدر الإشارة إلى ان حكومة المملكة العربية السعودية قدمت منحة للبنان بمبلغ «375» مليون ريال سعودي أي ما يعادل «100» مليون دولار أمريكي لتمويل أربعة عشر مشروعاً تنموياً يجري تنفيذها حالياً في نفس القطاعات سالفة الذكر.
كما اعتمد الصندوق مؤخراً قرضاً آخر بمقدار «5 .112» مليون ريال سعودي أي ما يعادل «30» مليون دولار أمريكي وسيتم تحديد المشاريع المستفيدة منه بناء على أولويات الحكومة اللبنانية، وبذلك يصبح اجمالي المبالغ المخصصة للبنان كقروض ميسرة من الصندوق السعودي للتنمية «1025» مليون ريال سعودي.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved