أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th March,2001 العدد:10389الطبعةالاولـي الجمعة 14 ,ذو الحجة 1421

أفاق اسلامية

رئيس جمعية أهل الحديث المركزية في باكستان لـ الجزيرة
توسعة الحرمين الشريفين يسرت على ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين
* الجزيرة خاص:
أبرز رئيس جمعية أهل الحديث المركزية في الباكستان الشيخ ساجد مير الاحترام والتقدير الكبيرين اللذين تحظى بهما المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود من قبل كافة الشعوب الإسلامية، مرجعا ذلك الى ما تبذله من جهد كبير، وعمل متواصل في خدمة الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
وخص فضيلته في حديث ل)الجزيرة( بالذكر ما هيأته المملكة بتوجيه ومتابعة من الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله من خدمات وتسهيلات لضيوف الرحمن من حجاج، ومعتمرين، وزوار على مدار العام، مشيدا في الوقت ذاته بالتوسعة التاريخية للحرمين الشريفين، والتي زادت من قدرتهما الاستيعابية ويسرت على ضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة والصلوات الخمس في اجواء روحانية وميسرة، واصبح هذان الحرمان بفضل الله ثم بفضل هذه التوسعة يستوعبان الملايين من الحجاج، والمعتمرين، والزوار دون أية مشقة أو عناء.
وفي السياق ذاته، أثنى فضيلته على عناية المملكة بكتاب الله الكريم واهتمامها بطباعته ونشره في جميع انحاء العالم، وكذا ترجمات معانيه باللغات المختلفة، وجعله متاحا لأبناء الأمة الإسلامية، وقال : إن بناء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة هو عمل مبارك نحن في العالم الإسلامي نفتخربه، لأن حكومة المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين قدموا وما زالوا يقدمون خدمات كبيرة وكثيرة لنشر المصحف بلغات شتى.
من جهة أخرى أشار الشيخ ساجد مير إلى بناء المساجد والمراكز الإسلامية في أوروبا وأمريكا وفي آسيا وسائر بلاد العام على نفقة خادم الحرمين الشريفين،وبعض الأمراء، وأصحاب الخير في المملكة، الى جانب الانفاق المتواصل علي مجالات الدعوة، وتعليم الدعاة في العالم في بلاد شتى على نفقة المملكة، ونفقة خادم الحرمين الشريفين مبينا ان كثيرا من هؤلاء الدعاة موجودون في باكستان لخدمة الدين، ونشر الدعوة والتدريس في المدارس العربية والإسلامية فهذه مجالات شتى تقوم بها المملكة لخدمة الإسلام والمسلمين.
وامتدح فضيلته جهود مكاتب الدعوة وتوعية الجاليات في المملكة التي تخدم الجاليات المختلفة الموجودة في المملكة في مجال الدعوة. وقال إنها خدمات وجهود كثيرة جدا لا نستطيع ان نحصيها فهي أكبر من أن تحصى، وان تذكر فجزى الله خادم الحرمين الشريفين، والحكومة السعودية الرشيدة خير الجزاء على هذه الخدمات الجليلة للإسلام والمسلمين.
وأشاد البروفيسور ساجد مير بدور المملكة في خدمة الجاليات، وخدمة الدين الحنيف لا سيما في وسط آسيا، مشيرا الى ان المسلمين في روسيا كانوا لسنوات كثيرة يخضعون تحت سيطرة الحكم الشيوعي وبعد استقلالهم كانوا في حاجة ماسة الى المساجد والمدارس والى نشر الدين ولم تكن عندهم وسائل لهذه، فجاءت المملكة لدعمهم والآن بنيت المساجد، والمدارس، والعلماء من تلك البلاد يأتون لأداء مناسك الحج والعمرة، ويأتون لتدارس القرآن الكريم وعلومه، وسائر الكتب الدينية.
وعن الملتقيات الدعوية التي نظمتها وتنظمها المملكة في بعض العواصم والمدن الأمريكية والأوروبية بشطريها )الغربي والشرقي( بهدف المناقشة والتباحث في كل ما يخدم ويدعم الأقليات والجاليات المسلمة في العالم، قال فضيلته: إن هذه اللقاءات مباركة ومفيدة وحضرها العلماء والمفكرون البارزون وتمت فيها مناقشة موضوعات شتى ذات أهمية كبيرة واستفاد الناس من تلك اللقاءات وتوصلوا الى توصيات وقرارات ستخدم إن شاء الله المسلمين في ارجاء المعمورة لا سيما الجاليات المسلمة، مشيرا إلى انه استفاد كثيرا منها.
وعن الجمعيات الإسلامية المنتشرة في العالم وعلاقة جمعية أهل الحديث المركزية بها، أبان فضيلته ان الجمعية تجتهد ان يكون لها صلة قوية وروابط بسائر الجمعيات الدينية وخاصة في باكستان، ونحن على صلة بكل منها، مشيرا الى ان هناك بعض الجمعيات الدينية في باكستان منهجها غير صحيح فالصلة ليست باقية بيننا وبينهم ولكن سائر الجمعيات التي منهجها صحيح نحن على صلة ونحضر مجالسهم وهم يحضرون مجالسنا ونحن نأتي إليهم وهم يأتون وبيننا وبينهم صلة قوية.
واستطرد قائلا: ونحن في هذا المجال نجتهد كثيرا والحمد لله في تنظيم الندوات والمحاضرات، ونشر الكتب بهدف تحسين عقيدة تلك الجمعيات ذات المعتقد الخاطئ، وندعوهم الى منهج الكتاب والسنة والى العقيدة الصحيحة عقيدة التوحيد، عقيد الوحدانية وهذا أكبر الأهداف عندنا.
وفيما إذا كان هناك تواصل بين الجمعية والجعيات الإسلامية خارج باكستان في دول العالم المختلفة التي تحمل نفس اسم جمعيتكم؟
قال فضيلته ان جمعية أهل الحديث المركزية هي جماعات موجودة في بريطانيا، وهولندا، وفي فرنسا، وفي بعض مناطق أمريكا، وأيضا في الهند ونيبال بنفس هذا الاسم فالصلة بيننا وبينهم قوية، ثم بعد ذلك جماعات أخرى في أوروبا والهند نحن على صلة بهم أيضا، موضحا ان جمعية أهل الحديث المركزية في باكستان هي الجمعية الأم بالنسبة لهذه الجمعيات إلا في الهند فإنها جماعة مستقلة.
وفي ختام تصريحه اشاد فضيلته بجهود المملكة وقيادتها وشعبها في خدمة الإسلام والمسلمين، مطالبا بزيادة توجيه هذه الجهود الى الدول الإسلامية وغير الإسلامية التي يوجد بها مسلمون خاصة في الهند، وباكستان حيث انهم في حاجة ماسة وكبيرة للدعم والمساندة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved