أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th March,2001 العدد:10389الطبعةالاولـي الجمعة 14 ,ذو الحجة 1421

أفاق اسلامية

مع بداية العام الهجري الجديد:
افتتاح أكبر مكتبة دعوية في المنطقة الشرقية
* الدمام ظافر الدوسري:
من المقرر افتتاح أكبر مكتبة دعوية في المنطقة الشرقية بل في المملكة والمتمثلة في المكتبة المركزية التابعة لمركز دعوة الجاليات بالجبيل لتكون عنوانا ومثالا لتكاتف الجهود ومساهمات أهل الخير والمحسنين ورجال الأعمال في هذا العمل الخيري لخدمة الدعوة والدعاة، وذلك مع مطلع العام الهجري الجديد 1422ه.
وقد قامت إدارة المركز باختيار الموقع الاستراتيجي المتمثل في قربها من جامع أبو بكر الصديق )وسط المحافظة( مما يتيح للجميع الاستفادة الكاملة من الإمكانات المعلوماتية والدينينة، حيث يتم إعارة الكتب الموجودة واستماع الأشرطة الصوتية ومشاهدة الفيديو بسعة كاملة للمكتبة تقدر بحوالي 500 شخص، كما تقوم المكتبة بتوزيع الكتب محليا ودوليا.
ومن مميزات المكتبة وجود شبكة كمبيوتر داخلية مع اتصال خارجي وشبكة إنترنت ونظام إطفاء وإنذار حريق بالإضافة الى وجود نظام مراقبة تلفزيونية وتوقيت مركزي ونظام صوت واستدعاء وهاتف داخلي.
موقع المكتبة
تقع المكتبة بجوار الجامع على مساحة تزيد على 600 مترمربع من دورين وتشتمل المكتبة على عدة أقسام وهي:
صالة الكتب صالة القراءة أركان البحث المكتبة السمعية والبصرية مكتب الأمين مكتب التوزيع الاستقبال المستودع.
حيث بلغ عدد الكتب الموجودة حوالي 85000 كتاب ب 2223 عنوانا ، 3000 منها من إصدارات المركز ب 54 مطبوعة و4000 شريط كاسيت و700 عنوان بنسخة أصلية و1000 شريط فيديو محققة لأكثر من 57 لغة في العالم، وفي صالة القراءة وفرت عشرة طاولات تتسع لأكثر من 100 شخص وفي ركن البحوث توجد خمسة مواقع مهيأة لإجراء أي بحث سواء عن طريق الكتب أو الأشرطة السمعية أو أشرطة الفيديو.
الفكرة التصميمية
ونظرا لموقع المكتبة وسط المدينة التي تمتاز بكثافة سكانيةعالية تم وضع الفكرة التصميمية للمكتبة في الاعتبار صورة الحفاظ على الشعور الذي يفترض ان تسبغه المكتبة على نفسية المراجعين والباحثين مع الأمور الدعوية، وتأتي الدعوة كقيمة سامية عليا يفترض ان تحققها الدعوة في مقدمة الأولويات التي تحرص المراكز الدعوية على توفيرها.
كما جاء تصميم المكتبة ليرتفع شامخا بشكل متناظر ومتساو كرمز للدعوة.
واستلهم التصميم روح العمارة المحلية وصبغها بمتطلبات المبنى الحديث، فالمبنى مكسو بالحجر المحلي وعلاوة على كونه من مكونات البيئة المحلية فإنه يناسب جو العمارة الطينية في ألوانه وتكوينه المشابه للطين، كما تظهر روح العمارة المحلية في مقاطع حادة على الجدران واستخدام الوحدات الزخرفية المحلية.
كذلك روعيت الظروف المناخية المحلية في تصيم المكتبة نظرا للتقلب الشديد في الحرارة خلال فصول السنة هذا فضلا عن متطلبات ترشيد الطاقة والتي يستهلك معظمها في تكييف المبنى، كما تساعد المساحة الزجاجية في جوانب المكتبة في توفير الاضاءة لقاعات المبنى وصالاته المفتوحة ويوفر وضعها الغائر داخل المبنى حماية قصوى من أشعة الشمس وبالتالي توفير استهلاك الطاقة.
وقد رتبت المكتبة لتكون على شكل ميدان فسيح مرصوف ومجهز سواء للحركة أو الجلوس. كما استلزم اختلاف طبيعة المستفيدين من المكتبة اتخاذ اجراءات دقيقة ومضمونة داخل المكتبة وعلى الرغم مما يقدمه التصميم من مزايا الحركة وتوفير المساحة إلا أنه تطلب تدابير فعالة في مجال السلامة ضد مخاطر الحريق ومخارج الطوارئ وتجهيزات الإطفاء وكلها أخذت بعين الاعتبار واتخذت التدابير اللازمة للوفاء بمتطلباتها في المبنى.
عناية واهتمام
وبمناسبة افتتاح هذه المكتبة رفع مدير مركز دعوة الجاليات بالجبيل فضيلة الشيخ يحيى الغامدي باسمه ونيابة عن أصحاب الفضيلة الدعاة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وحكومتهم الرشيدة على تواصل عنايتهم ورعايتهم للمراكز الخيرية التي تساهم في الدعوة إلى الله وتصحيح العقائد والمشروع يخدم الإسلام والمسلمين ليكون مثالا يقتدى به في باقي المحافظات. وأضاف يقول: كل مشروع يقتنع الناس به وبأهدافه لا يترددون في دعمه وتشجيعه نسأل الله ان يتقبل تبرعاتهم ويبارك لهم فيما أنعم الله عليهم.
أما فضيلة الشيخ إبراهيم السلطان نائب المدير فقد أشار إلى أهمية إنشاء هذه المكتبة الدعوية قائلا: يأتي إنشاء هذه المكتبة لعدة أسباب منها عدم وجود مكتبة عامة متعددة اللغات في كثير من أنحاء المملكة عدا مكتبات صغيرة وغير مفهرسة ومنظمة لذا قمنا بإنشاء هذه المكتبة بمطبوعات المركز هنا إضافة إلى مطبوعات أخرى تم مراجعتها والتحقق منها.
وأضاف يقول: لقد تميزت المكتبة بموقع بارز في وسط المحافظة وقريبة من تواجد الجاليات كما تميزت بالعناية بتمحيص الكتب وجودة المكان وتهيئته للزوار والقراء والباحثين، كما تم تسجيل موقع المكتبة على شبكة الإنترنت حيث تم تسجيل عدد من قوائم الكتب والأشرطة الموثقة.
وعن الخطط القادمة قال: سوف نقوم بإذن الله تعالى بإصدار الكتب الحاسوبية وذلك بتفريغها وننسخ منها العديد من النسخ، كذلك سوف نقيم مسابقة البحوث العلمية من داخل المكتبة التي سوف تحث الجاليات على زيارتها والاستفادة منها وأشار أيضا إلى أنه سوف يخصص بإذن الله يوم لزيارة النساء للاستفادة من هذه المكتبة الدعوية التي توقع فضيلته أن تكون من أفضل المكتبات الدعوية بالمملكة التي فرح وأشاد بها العديد من الزوار والمشايخ
والمسؤولين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved