أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th March,2001 العدد:10389الطبعةالاولـي الجمعة 14 ,ذو الحجة 1421

أفاق اسلامية

حديث المرأة
هل امتلأ الإناء؟
د. رقية بنت محمد المحارب
قرأت قصة رمزية معبرة عن اهمية الوقت ربما ليست جديدة على بعضكم ولكنني انقلها واحاول ان اربطها بواقع الوقت في حياة الاسرة، وملخصها ان استاذاً جامعياًَ اراد ان يبين اهمية ادارة الوقت فكان ان احضر اناءً وقطعاً من الصخور كبيرة فوضعها بعناية في الاناء ثم سأل الطلاب: هل امتلأ الاناء؟ فقال الطلاب: نعم. فقال: انتم متأكدون؟ ثم احضر كيساً مليئاً بالحصيات الصغيرات ووضعها في الاناء فأخذت مكانها بين الفراغات الموجوة بين الصخور الكبيرة، ثم سألهم مرة اخرى ان كان الاناء قد امتلأ الان؟ فقالوا: نعم. ثم احضر كيساً مملوءاً بالرمل فافرغه في الاناء حتى امتلأت الفراغات بين الحصى الصغيرة. ثم سأل الطلاب: هل الاناء ملئ الآن؟ فكانت الاجابة بالنفي هذه المرة.
فآحضر ماءً فسكبه فيه حتى امتلأ تماماً. ثم التفت الاستاذ على طلابه قائلاً: ما هي الفكرة من وراء المثال؟
فاجاب احد الطلاب: انه مهما كان جدول المرء مليئاً بالاعمال فانه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد.
اجابه الاستاذ هذه ليست الفكرة. هذا المثال يعلمنا انه لو لم نضع الصخور الكبيرة اولاً لم يكن بامكاننا وضعها ابداً، وايضاً هي دعوة لان تعرف ما هي الصخور الكبيرة في حياتك؟انه فعلاً مثل واقعي يدل على ان الاعمال اولاً تتفاوت في اهميتها واولويتها، وثانياً ان الانسان قد يملأ وقته ولكن بأشياء ليست ذات قيمة، ان دراسة الوقت والطريقة الافضل لاستغلاله امر مهم للاسرة، وبدون هذا يكون هناك ضياع لجهود كثيرة بدون تحقيق نتائج طيبة.
ان قليلاً من التنظيم للوقت في حياتنا كفيل بتغيير نظرتنا الى كثير من الاعمال التي نقوم بها بشكل يومي ربما بطريقة عفوية بحكم العادة.
واذا تأملنا في انتاجية الاسرة لدينا لا نجد ذلك المستوى المتميز في تعليم الاولاد مثلا بل العكس احياناً، ولا نلمس العطاء في المجالات المختلفة وهنا لا اتحدث عن الكل، بل نسبة كبير من الاسر التي نعرفها، انني اتمنى ان يجلس الزوج الى زوجته بمفردهما اولاً لمناقشة قضية الوقت في حياتهما، ويتفقان على اعادة النظر في طريقة ادارتهما له، ومن ثم يحاولان اشعار اولادهما من وقت لآخر بأهمية العناية به وان يكون للتخطيط مكانة في اذهانهم.
وربما بدأ المشروع الاول في وضع خطة لكيفية قضاء يومي الخميس والجمعة. ان مجرد التفكير في استغلال الساعات القادمة يعتبر في نظري اجتياز اكثر من نصف المسافة نحو التميز في الشخصية والتغيير الكبير الذي نريده في اسرتنا الصغيرة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved