أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th March,2001 العدد:10389الطبعةالاولـي الجمعة 14 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

تعلم فليس المرء يولد عالماً
كلنا يدرك ما مدى اهمية الوقت وعظم شأنه، في الماضي كان الاجداد يهدرون من الوقت اكثره لكي ينتقلوا من مكان لآخر او من اجل قضاء بعض اعمالهم.
لقد كانت الرحلة من نجد الى الحجاز تأخذ اياما عديدة. تمر عليهم بعجافها ومخاطرها فكان المسافر «مفقود» والعائد منه اي السفر «مولود»، ومع عصر السرعة الذي نشهده، انتهت تلك الصعوبات وامست ذكريات من الماضي فبتعبيد الطرق وسفلتتها صار السفر متعة وهواية، فتجد الفرد يسافر من بلد الى بلد لا لشيء سوى من اجل زيارة صديق لبضع ساعات ويعود من ليلته.واصبح السفر لا يأخذ اليوم من نجد الى الحجاز سوى سويعات تمر مر السحاب، فينبغي علينا تجاه هذه النعمة شكر الله وحمده على آلائه والمحافظة عليها ومراعاة حقوقها وادابها، حيث التقيد بأنظمة المرور غايتها، ومن التقيد بأنظمة المرور معرفة ما تدل عليه اللوحات المرورية التي لا يخلو طريق او شارع منها.فها انا الآن منته من المرحلة الثانوية، واجهل اغلبية ما تدل عليه .. وهذا ليس ذنبي لوحدي ، بل هو ذنب الجميع من ادارة المرور والمدارس فباعتقادي لعدم وجود تعاون بين وزارة المعارف وادارة المرور نشأ جيل لا يقدر تلك اللوحات المرورية.
وكيف له التقدير وهو يجعل معانيها.. هذه المشكلة لابدمن حلها وفي اسرع وقت ممكن لعظم شأنها. كلنا سمع وشاهد عن حملة التوعية المرورية التي حصلت قبل اشهر، لقد كان لها دور لا بأس به في توعية العامة بأمر حزام الامان وخط المشاة عند الاشارات والذي لم نعد نراه لكثرة وقوف السيارات عليه ولكن لم نسمع اي تنبيه عن اهمية اللوحات المرورية وكأن امرها لا يختص بالمرور .. وقبل ان ادلي بدلوي لمعالجة التقصير الحاصل. انوه بضرورة وضع مرايا عاكسة عند التقاطعات الخطرة في شوارع الاحياء السكنية حيث يحدث عندها حوادث مريعة وحصد لارواح الابرياء بشكل مخيف لا يعلمه إلا الله. وكذلك بسبب متهور مسرع او جاهل لا يعطي للآخرين حقهم في الافضلية..
اما بالنسبة للحلول والاقتراحات فهي كالتالي:
1 لابد من تعاون بين المدارس وادارة المرور .. ومن ذلك اضافة دروس عن اللوحات المرورية في المناهج الدراسية وبشكل موسع جدا، علما ان افضل مادة لذلك هي مادة التربية الوطنية شرط ان توضع لطلاب المتوسطة والثانوية فمن هاتين المرحلتين يتجه الكثير من الطلاب لقيادة السيارة.
2 تقوم مدرسة مرور دلة مشكورة بتوزيع منشورات في المدارس والمهرجانات العامة تدل على معاني اللوحات او ارسال اشخاص الى المدارس ليوضحوا دور هذه اللوحات لدى الطلاب.
3 تفعيل دور الشاشة الصغيرة «التلفاز» ببث برامج عن تلك اللوحات للراغبين باستخراج رخص قيادة .. علما ان الارشادات التي تعطى للسائقين حاليا لا تسمن ولا تغني من جوع فهو يحفظها وبعد نهاية اختباره ببرهة ينساها.
وقبل ان اختم هذه السطور احب ان ادعو الكتاب والكاتبات لتفعيل وتنشيط مثل هذه المواضيع فهي تخدم الصالح العام اولاً واخيراً.
وليد بن أديب عثمان صالح

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved