أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th March,2001 العدد:10389الطبعةالاولـي الجمعة 14 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

لاعب الطائي يحيى جاكو الذي قضى 8 سنوات مع فريقه يتحدث ل الجزيرة :
العشق أعادني للطائي وسيأتي اليوم الذي أكون فيه مدرباً له
هؤلاء هم سبب هبوط الفريق في الموسم الماضي والإدارة الجديدة مميزة
* * حوار وترجمة فرحان الجارالله:
هو اللاعب الاجنبي المختلف.. )8( سنوات قضاها في الدوري السعودي.. يحيى جاكو الذي احبته جماهير الطائي اكثر ربما من لاعبي فريقها.. ويكشف سر ذلك.. حاورناه فخرجنا بأشياء كثيرة.. يمكن ان يكون يقولها لاول مرة.. وحينما سألناه من اللاعب السنغالي ماما دوصو اكتفى بالدموع!!
هو حالة نادرة جدا.. في وفائه لمدينة حائل ولناس حائل ولنادي الطائي..
وددنا ان يطول الحوار ولكن المساحة لم تسمح الا بما ستقرؤونه لاحقا..!!
حب الطائي أعادني..!!
* عاد المخضرم الى الطائي مرة اخرى؟!
اولا عمري الآن )31( سنة.. و)8( سنوات قضيتها محترفا في السعودية.. واعتبر ان الفترة التي قضيتها هنا وخاصة في نادي الطائي مدهشة ورائعة جدا.. لقد عشقت مدينة حائل بصورة كبيرة.. هي من اعظم واعز فترات حياتي..
الناس في حائل رائعين.. ولهذا السبب دائما اذهب واعود للطائي.. واشعر انني احد ابنائه..
الاحتراف لديكم تطور كثيرا..!!
* كيف ترى الاحتراف هنا مقارنة بالبدايات التي عاصرتها؟!
الاحتراف لديكم تطور كثيرا.. عند حضوري اول مرة الى السعودية لم يكن شراء عقود اللاعبين السعوديين بين الاندية موجودا.. الآن الامر اختلف الى الافضل.. قبل )6( سنوات لم يكن لديكم تبادل اللاعبين بين الاندية السعودية كما يحدث في اوربا..
في اوربا يبحث كل ناد عن اللاعب الذي يحتاجه في خانة معينة.. فيشتري اللاعب لسد النقص..
انتقال اللاعبين يضع اللاعب امام تحد جديد.. ليقدم اكثر.. وفي ذات الوقت يجعله سعيدا لانه انتقل الى ناد جديد وليحصل على مبالغ مالية جيدة.. وهذا الامر مؤثر جدا في نفسيات وعطاء اللاعبين..
* ولكنه يؤثر على الفرق التي ليس لها امكانيات مادية لشراء لاعبين يعوضون غياب النجوم التي تنتقل؟!
نعم ولكن لا تنس امراً مهماً.. مثل هذه الانتقالات تعطي الفرصة للاعبين الشباب لاخذ مكان النجوم وتقديم كل مهاراتهم ومن ثم البروز وربما التفوق على النجوم الذين ينتقلون..
سأعطيك مثالا.. كان اللاعب صالح الصقري هنا في الطائي نجما رائعا.. وربما يكون هناك في فريق الطائي لاعب يؤدي بشكل جيد في نفس مركز الصقري ولكن الصقري افضل منه ولهذا فلن يجد فرصته ابدا ما دام الصقري موجودا ولكن بعد انتقاله من المؤكد ان ذلك اللاعب الشاب سيجد الفرصة امامه متاحة ليمثل الفريق ويبرز.. ويصبح لدينا نجم وربما يبيع النادي عقده ليستفيد من المقابل في رعاية شباب اخرين لابرازهم.. وهي عملية ايجابية جدا.. ومثل العجلة.. يذهب لاعب ونعوضه بآخر وهكذا..
الشباب أكبر دليل..!!
وامامنا فريق الشباب الآن.. فالفريق الذي لعبت فيه لم يتبق من لاعبيه سوى لاعبين او ثلاثة او اربعة.. في كل مرة يغيرون ويجددون ليعطوا الفرصة للشباب الصاعد.. ليس لديهم اي مشكلة في ذلك..
امر اخر.. الفرق الصغيرة دائما بحاجة الى السيولة المادية لتسيير امورها ولذلك ليس امامها سوى بيع عقود اللاعبين للاستفادة من العوائد المادية للصرف على اللاعبين الشباب وتنمية مهاراتهم وصقلهم بصورة افضل..
الفرق بين الطائي
ومانشستر يونايتد..!!
* ولكن حتى الفرق الكبيرة تتأثر بانتقال اللاعبين منها وبالتالي يتأثر الدوري..!!
نعم.. ولكن لنأخذ مانشستر يونايتد الانجليزي.. هو الفريق الافضل في انجلترا.. دائما يحقق بطولة الدوري.. فالكل يبحث عن ان يكون الافضل.. لماذا؟! لانه يملك الاموال.. في كل مكان.. اذا كنت تملك المال فستملك السيطرة والافضلية..
اذا كان هناك ادارة محنكة ولديها المال فمن المؤكد انها ستصنع فريقا ممتازا..
ايضا النادي الذي ليس لديه اموال متى ما كانت لديه ادارة ذكية فستوظف المال البسيط لتطوير النادي بحثا عن الافضل.. تماما مثل نادي الطائي.. فالطائي الآن افضل بكثير من السنة الماضية.. فقد كان النادي في الموسم الماضي لديه الاموال ولكنه هبط..!! الآن الطائي يلعب كرة قدم افضل من الموسم الماضي.. وكل الناس سعيدة بمستويات ونتائج الطائي..
نجحت في تغيير افكار النيجيريين عن الدوري السعودي..!!
* لا نرى سوى عدد محدود من اللاعبين النيجيريين كمحترفين في السعودية.. لماذا؟!
هذا صحيح.. لانه ليس هناك )سمسار( للاعبين النيجيريين لدينا في نيجيريا.. فهناك لاعبون ممتازون لكن اغلب الذين يظهرون يتجهون الى اوربا..
هناك في نيجيريا لديهم فكرة ان الدوري السعودي ضعيف وانه ليس هناك عقود مغرية ولكن حاولت وبمبادرة شخصية ان اغير هذه النظرة.. دائما احمل معي اشرطة فيديو لمباريات الدوري السعودي وقصاصات من الصحف السعودية وتقارير متكاملة.. لدرجة انني اهديهم اشرطة المباريات لعرضها في التلفزيون.. واظن انني نجحت الى حد كبير.. فكثير من اللاعبين يحضرون الى منزلي ويطلبون مني احضار عقود احترافية في الدوري السعودي.. وهم لاعبون ممتازون جدا.. فأقول لهم حسنا ان وجدت لكم سمسارا فسأخبره.. لانني الآن لست سمسارا.. فأنا لازلت لاعبا..
سأتجه للسمسرة..!!
* اتعني انك بعد اعتزال الكرة ستتجه لتكون مدير اعمال او ما نسميه سمساراً؟!
ولم لا؟! لانني بكل بساطة اعرف الكرة السعودية.. والسعودية عموما وافضل من اي احد في نيجيريا بعد السنوات التي قضيتها هنا..
واعرف ما هي )نوعية( اللاعبين الذين من الممكن ان يلعبوا في الدوري السعودي.. وهذا امر مهم..
انا مدرب الطائي القادم..!!
* وماذا عن التدريب؟!
لا.. لا.. لن اعمل مدربا.. بل سأصبح مدير اعمال في مجال التعاقد مع اللاعبين.. ومن ثم سألتحق باحدى مدارس التدريب لأكون مدربا.. وربما احضر الى هنا كمدرب للطائي في المستقبل )قالها ضاحكا(..
هذا هو الأغلى..!!
* ما هو اغلى هدف سجلته في حياتك؟!
اعتقد انه الهدف الذي سجلته في مرمى الاهلي ونقل الطائي الى نهائى كأس ولي العهد..
لا انسى ذلك الهدف ابدا.. فعلا كانت لحظة عظيمة بالنسبة لي..
هدف الكأس في مرمى
الهلال برأسي..!!
* هدفك الشهير في مرمى الهلال عندما كنت تلعب في الشباب في نهائى الكأس.. كثرت الروايات حوله.. وبأنك لم تسجل ذلك الهدف بل الذي سجله احد مدافعي الهلال..!!
لقد سجلت الهدف.. واذا كان لديك شريط تلك المباراة فشاهد الهدف فستجد انني انا الذي سجلت الهدف.. لقد رفع العويران الكرة وكنت مع المدافع الهلالي )سيرجيو( الذي كان يحاول ابعاد الكرة وضربت الكرة برأسي وهي في طريقها ارتطمت برأس سيرجيو ودخلت المرمى وسجلت الهدف.. واهم شيء اننا حققنا الكأس بذلك الهدف..
وحتى رونالدو لن يفيد..!!
* ايجابيات التعاقد مع لاعب عالمي شهير.. كيف تراها؟!
التعاقد مع لاعب عالمي شيء جيد.. ولكن ان لم يوجد لديك لاعبون يستطيعون مساعدته وتجهيز الكرات له فلن تستفيد منه مقارنة بالاموال التي صرفتها عليه..
وحتى على مستوى العالم يحدث ذات الشيء.. فأفضل )مهاجم( في العالم ان لم يوجد معه لاعبون يساعدونه فلن يستطيع التسجيل دوما..
فأي ناد لا بد ان يحضر اللاعب المناسب له ولقدراته المادية.. اظن انك فهمت ما اعنيه..
هذا افضل لاعب أجنبي..!!
* من هو افضل لاعب اجنبي حضر الى هنا؟!
ولم لا يكون يحيى جاكو..؟!
نعم اعتبر نفسي افضل لاعب حضر الى السعودية.. فحققت مع الشباب البطولات.. وانضممت الى الطائي وصعدت معه الى الممتاز وبقينا هناك لفترة وحققنا نتائج رائعة..
كل اللاعبين الاجانب الذين حضروا الى هنا لم يحققوا ما حققت..
لدي كأس الملك.. وكأس الامير فيصل بن فهد.. ونهائي كأس ولي العهد.. ولعبت في الدوري الممتاز.. وفي دوري الدرجة الاولى.. ولا اعتقد ان هناك لاعبا اجنبيا.. اخر شارك وحقق ما حققت..
هؤلاء يتحملون هبوط الطائي وليس جاكو..!!
* ولكن في الموسم الماضي هبط الطائي وانت معه؟!
نعم ولكن الموسم الماضي لم العب لانني كنت مصابا.. في المفصل ولم استطع المشاركة.. ايضا الفريق كان الموسم الماضي سيئا جدا.. بسبب كثرة تغيير المدربين.. لقد اشرف على تدريبنا ثلاثة او اربعة مدربين في موسم واحد..!!
الادارة كانت لها مشاكلها ايضا في الموسم الماضي.. كانت المشاكل المحيطة بالفريق اقوى من الفريق..!! لقد احضروا لاعبا من تونس ولكنه سيىء.. ولم يساعد الفريق.. وانا كنت مصابا ورغم ذلك حاولت ان العب المباريات لأساعد زملائى ولكن لم استطع..! لقد كنت اتألم جدا لوضع الفريق.. لا اريد للطائي ان يهبط.. فالهبوط سيىء جدا سواء لي او لغيري.. غادرت حائل وانا في حالة سيئة جدا واصابني الحزن.. ولو شاهدتني في نيجيريا لشعرت ان هناك شيئا غير طبيعي لدي.. لم اكن مثل كل سنة حينما اعود الى نيجيريا واكون سعيدا.. لقد كنت هادئا جدا.. ولكن حينما جاءني اتصال من الطائي هذا الموسم يطلبون عودتي لا تتصور مدى الفرحة التي غمرتني.. وفي الحال حملت حقائبي وحضرت.. لقد تعلقت بالطائي..
الصادرصديقي.. ولكنه يعشق النظام..!!
* وكيف ترى ادارة الطائي الحالية؟!
هي تحاول ان تفعل شيئا للطائي.. كل اللاعبين يشعرون بالراحة من التعامل الاداري الممتاز من قبل الادارة.. كل الذين يعملون بالنادي يشعرون بالارتياح ايضا.. وهذا امر عظيم..
انظر الى الفريق الاول.. كافة اللاعبين يقاتلون من اجل الفوز.. لانهم وجدوا ادارة تتفهم اوضاعهم وتطبق النظام بصورة سليمة..
اعرف )فهد الصادر( من زمان.. هو صديقي نعم ولكنه رئيس النادي الذي العب له.. انه يحب النظام.. رجل عند كلمته وصريح جدا.. اذا قال لك كلمة فلا يغيرها غدا.. واضح جدا.. وعملي جدا.. وهذه الاشياء مهمة في العمل.
هدف واحد لا يعني الفشل..!!
* لم تسجل سوى هدف واحد حتى الآن؟!
لانني كنت مبتعد عن اجواء المباريات التنافسية لمدة طويلة.. لقد حضرت وتدربت لاسبوعين وبدأت تمثيل الفريق في الدوري.. لم اتحصل على اعداد كامل.. فاللاعبون تدربوا لمدة اطول قبل حضوري.. ولكن الآن اتدرب لشهرين وبعدها اعتقد انك سترى يحيى جاكو كما كان سابقا..
من قال إنني مصاب..!!
* ولكن يقال ان لديك اصابة مزمنة؟
اي واحدة؟! فلدي اصابة في الركبة وشفيت منها ولعبت بعدها مباريات كثيرة..
ولدي اصابة في المفصل وشفيت منها وتم اجراء فحوصات ولعبت ولم اشعر بها..
عن اي اصابة تتحدثون؟! لست مصابا على الاطلاق..
كدت أن أعتزل بعد هبوط الطائي..!!
* متى الاعتزال يحيى..؟!
لا اعلم.. سأترك التفكير في ذلك الآن.. انا استمتع بممارسة كرة القدم الآن.. ولو كنت سألتني هذا السؤال نهاية الموسم الماضي لاجبتك بانني سأعتزل الكرة.. لانني كنت في الموسم الماضي محبطا جدا لهبوط الطائي.. ولكن الآن استمتع بالكرة وسعيد ومرتاح.. وأودي التمارين بنفسية جيدة..
سيعود القبلان..!!
* اعتقد انك افتقدت للاعب المميز فواز القبلان؟!
نعم هو لاعب ممتاز.. ولكن مشكلته انه كان مصابا.. ويعاني الآن من ضعف اللياقة بسبب عدم تفهم المدرب السابق لوضعية جسم فواز.. فكل لاعب يختلف عن الآخر..
فواز لاعب مهم جدا بالفريق.. ويحتاجه دائما.. هو الآن يتمرن بصورة جيدة.. وسيعود الى مستواه المعروف لانه يواظب على التمارين صباحا ومساء.. ومن المهم عودته الى مستواه لانه دينمو الفريق..
لحظة دموع..!!
* لو كنت اعرف انه سيتأثر الى هذه الدرجة لما سألته هذا السؤال عن اللاعب مامادوصو..!!
هو صديقي.. لقد حزنت جدا لانه تركنا وانتقل.. اعرف ان المال شيء جيد ولكن افتقده الفريق.. لقد لعبت معه خمس سنوات وحفظنا بعضنا.. اعرف كيف يلعب.. وهو كذلك.. حتي لو كنت مغمضا عيني اعرف اين مامادوصو في الملعب.. وهو كذلك يعرف اين يوجد يحيى وفي اي جزء من الملعب.. تماما مثل اللاعب خالد المرشدي وفواز القبلان..
لا اعرف اين هو الآن.. حزين على فراقه بكل امانة.. لقد اتصل بي على منزلي في نيجيريا ولم اكن موجودا.. وحاولت الاتصال عليه واخبروني انه انتقل الى مدينة اخرى في السنغال.. وحتى الآن لم يتسن لي ان أكلمه.. )وسكت لفترة والدموع في عينيه.. وتركته قليلا لينسى هذا الامر ولو قليلا حتى اكمل لقائي معه على الاقل(!
هذا هو السر..!!
* ولأخرجه و)نفسي( من ذلك الجو سألته عن سر حب جماهير الطائي له؟!
ربما لانهم يعرفون مدى حبي للطائي.. عندما حضرت الى هنا لاول مرة كنت حزينا.. فقد قدمت من نادي الشباب في الممتاز.. وعندما رأيت حائل وليس هناك مقارنة بينها وبين الرياض شعرت بالضيق.. ولكن حينما مضى الوقت شعرت بمدى حب الناس لي.. والكل يسأل عني ويهتم بي.. ومن هنا بدأت تتوثق العلاقة مع جماهير الطائي، وعاهدت نفسي ان اقدم للطائي افضل مما قدمته للشباب.. لانني عشقت الناس هنا وطريقة تعاملهم.. اعشق الطائي بصورة جنونية..! ولا ابالغ في ذلك..
أتشوق لحضور جماهير الطائي..!!
* وما هي رسالتك لجماهير الطائي؟!
امامنا )4( مباريات هامة جدا من اجل العودة الى الممتاز.. ونحن بحاجة الى حضور جماهير الطائي اكثر من اي وقت مضى.. ليشجعونا ويولدوا فينا الحماس..
اتذكر حينما صعدنا للممتاز وفي المباراة الاخيرة امام هجر والتي فزنا بها 3/1 ما زلت اتذكر منظر ذلك الحشد الكبير من الجماهير وهو يملأ مدرجات الملعب وليتحول الاستاد الى مظاهر فرح لن انساها ابدا.. واحتفظ بشريط المباراة.. وان شاء الله بعد ال )4( مباريات القادمة سنعيد تلك الذكرى وتلك اللحظات.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved