أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

شمس العصافير
ناهد باشطح
ü قبس:
«الاختراع هو الدليل الوحيد على النبوغ»
حكمة فرنسية
***
حينا كتبت في مقالة الخميس الماضي عن العيد الالكتروني انتقدني البعض الذين اعتز برأيهم بأنني انحزت الى التكنولوجيا واهملت التواصل المرتكز على اللقاءات والاجتماعات.
والحقيقة انني كنت أتحدث عن تغيير آليات التواصل مع الزمن وأهمية استثمارها بمعنى اني اناقش الواقع بصرف النظر كان مقبولا لدى الأفراد في المجتمع او مذموما..
مثلا اختراع السيارة سهل على الانسان الوصول الى الأماكن البعيدة لكن ليس معنى ذلك الغاء قدرة الانسان على استعمال قدميه في السير كذلك ثورة المعلومات سهلت على الناس الاتصال لكنها لن تلغي اجتماع الاسرة والأقارب الا اذا اراد الانسان ...
التكنولوجيا ليست اقوى من الانسان فهو الذي اخترعها ليستعملها وكنت اقصد بميزات التكنولوجيا في الاتصال ما يحدده العلماء بالعوامل التي تؤثر في استقبال المعلومة كالوسيلة والبيئة والتكرار والتناسق.
فمصلا وسيلة عرض البيانات تؤثر على الاستقبال ومن هنا كانت ا لبطاقات عبر الانترنت بما فيها من مؤثرات صوتية وبصرية تحدث اثرا جميلاً في النفس ايضا الظروف البيئية المحيطة واراء الآخرين تؤثر فينا بمعني تفسيرنا للبطاقات الالكترونية يتأثر برأي من حولنا وتأييده او رفضه.
التكرار ايضا عامل مهم في استقبال الرسالة فتكرارنا لعبارات معينة في العيد هي سبب اهتمامنا بها لأن التكرار يساعد على تعلم اللغة المشتركة.
اما العامل الأخير فهو التناسق والمنافسة فنحن نميل الى المعلومات التي تتفق مع اتجهاتنا فمن يحب الانترنت سيتقبل بسهولة فكرة العيد الالكتروني ومن لا يحبه سيرفض الفكرة وهذا امر طبيعي.
أؤكد ان الانسان من أذكى الكائنات الحية واكثرها تطورا والتكنولوجيا لن تفقده عاطفته الا اذا قرر بارادته ان يقطع تواصله بالأفراد انما يستطيع ان يستفيد منها في تواصله بالآخرين.
كمثال في هذا العيد وعن طريق استخدام خاصية القوائم البريدية في الانترت ارسلت بطاقة معايدة الى 700 عنوان بريدي في مختلف بقاع الأرض .. بالنسبة لي كان انجازا مذهلا فقد ابتدأت القائمة في معايدة عيد الفطر الماضي ب 300 بريد
هي يعني ذلك انني لم اقم بزيارة الأهل والأقرباء مثلا؟.
بالعكس انا اشعر بان الانترنت فتح افاقاً رحبة للتواصل مع الآخرين والانسان البدائي الذي اكتشف حلقات الدخان في الهواء ليتواصل سيظل بالرغم من ثورة المعلومات يخترع ما يتواصل به مع الآخرين فالاتصال علاقة واضحة بالثقافة والمجتمع اذ تساهم تقنية الاتصال في نشوء الثقافة المجتمعية وتطورها عبر زيادة الابداع والنقل والمساهمة في عملية التكيف الاجتماعي.
أنا لست مبهورة بالتكنولوجيا والتقنية بل بالانسان الذي اعطاه الله القدرة على الابداع والابتكار.
www.cjb.net

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved