أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد/ سلمان العُمري:
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالعزيز بن صالح الشاوي
دعاء القنوت.. ووقته
* ماهو دعاء القنوت وبأي صلاة يستحب الدعاء به؟ إسلام رأفت
القنوت هو دعاء المسلم في الوتر، وفي الركعة الأخيرة ويكون بعد الرفع من الركوع وإن قنت قبله فلا بأس، ويستحب أن يقول في قنوت الوتر ما روى الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ماقضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لايذل من واليت، ولايعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه.. ولايستحب المداومة على ذلك طول العام بل يترك أحياناً.
صلاة التسبيح
* ماهي صلاة التوبة وصلاة التسبيح وكيفية عملها؟ إسلام رأفت
صلاة التسبيح وردت عند أبي داود وغيره ولكن حديثها ضعيف، وفيها تغيير لنظم الصلاة المعروف، قال العقيلي: ليس في صلاة التسبيح حديث يثبت، وهي أربع ركعات يقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب وسورة ثم يقول: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم يقول ذلك في الركوع عشراً، ثم يقول مثله في الرفع منه وفي السجود والرفع منه، وسئل الإمام أحمد عن هذه الصلاة فقال: مايعجبني. قيل له: ولم؟ قال: ليس فيها شيء يصح، ونفض يده كالمنكر(.
صلاة الأوابين
* نسمع بأهمية صلاة الضحى لكن لانعرف بأي وقت تبدأ بالضبط الرجاء تحديدها بساعة معينة؟ إسلام رأفت
وقت صلاة الضحى إذا علت الشمس واشتد حرها وأفضله آخر الوقت قبل الزوال لما أخرج مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: )صلاة الأوابين حين ترمض الفصال(.
القضاء مع التوبة!
* في رمضان عام 1420ه وإثر سفري من مدينة أبها إلى جدة قمت بالإفطار مع عدم المجاهرة به أمام أعين الناس إلا انني وللأسف والله المستعان، لم أقم بقضائه حتى دخول رمضان في عام 1421ه فما الحكم في ذلك؟ عبدالمنعم سعداوي
لايجوز تأخير قضاء رمضان حتى يدخل رمضان الثاني بغير عذر، ومن فعل ذلك فهو آثم عليه التوبة مع المبادرة إلى قضائه بعد رمضان الثاني، وعند بعض أهل العلم يلزمه مع القضاء أن يطعم عن كل يوم مسكيناً.
استعن بالله ولاتعجز!
* سؤالي أنني منذ ما يقارب 9 سنوات صدمت إنساناً وتوفي بعد أسبوع من الحادث وقد حاولت صيام شهرين ولم أستطع لضعف العزيمة علماً أن هذا الموضوع يقلقني كثيراً هل أعتق رقبة أم يلزم علي صيام شهرين؟ ص.ع.ع الرياض
ضعف العزيمة ليس مبرراً لترك الكفارة، والواجب هو الإعتاق إن وجد، فإن لم يوجد فصيام شهرين متتابعين، وإذا كنت قادراً على صيام رمضان فيلزمك صيام الشهرين، واستعن بالله ولاتعجز، ومن استعان بالله أعانه.
محبة الصحابة والترضّي عنهم
* هل ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه: )من عادى عليا فقد عاداني( وإذا ورد هذا الحديث فما المقصود به، وهل وقوف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مع معاوية بن أبي سفيان في معركة صفين يدخل ضمن العداء لعلي؟ م.م. حلب
مذهب أهل السنة هو الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة، وأنهم مجتهدون بين الأجر والأجرين، ويجب محبتهم جميعاً والترضي عنهم والترحم عليهم وحفظ فضائلهم ونشر مناقبهم لقوله تعالى: )والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان( الآية.
جامعت الزوجة مع نهرها!
* لقد حلفت ألا أجامع لأنها سبق أن نهرتني والذي حصل أنني جامعتها؟ ماذا يجب علي فعله؟ وماهي الكفارة؟ أبو خالد الرياض
يجب عليك كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين مسلمين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة مؤمنة، فإذا لم تجد من هذه الثلاثة واحدا، أجزأ صيام ثلاثة أيام. لقوله تعالى: )فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام(. وفعلك هذا هو الواجب لقوله صلى الله عليه وسلم كما في البخاري: )إني إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير(.
أنتِ عليَّ حرام
* لقد حلفت على زوجتي أنها إذا قالت كلمة وهي طلقني تحرم علي ليوم الدين؟ ماذا يجوز على مثله؟ فهد العمر
أكثر الفقهاء على أن قول الرجل لامرأته أنت علي حرام إذا لم ينو به الظهار، إلا الطلاق فليس فيه بظهار ولا طلاق، وإنما يكون يمينا يلزمه كفارة ليمين. قال ابن عباس: التحريم يمين في كتاب الله عز وجل قال الله عز وجل )يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك( ثم قال: )قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم(.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved