أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
عدد جديد من «الفيصل»
وتصدّر العدد مقالة بعنوان «الشيخ محمد العثيمين ومنهاج السلف الصالح» بقلم د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي الذي تناول جوانب من شخصية ابن عثيمين، وما قدمه من عطاء في خدمة الإسلام. وعن الشاعر الإيراني الراحل أحمد شاملو ومسيرته الإبداعية طوال أربعة عقود، جاءت مقالة جواد مجابي بالفارسية، وقد ترجمها الى العربية حيدر نجف.
واستمراراً لنهج «الفيصل» في التعريف بتاريخ المدن العربية والإسلامية العريقة، قدم خليل محمود الصمادي جولة تاريخية في مدينة القدس في العهد العثماني.
وتناول جاسر خليل ابو صفية صورا قرآنية، مشيرا الى ان الانسان كلما تأمل القرآن ملأ قلبه بِشراً، لانه حافل بصور ملونة متحركة لها ايقاع اخاذ. وكتب د. عبدالعزيز الخويطر تحت عنوان «مقياس حسن الخلق»، بينما تتبع سمير عطا كل ما قيل عن اسلام نابليون، موضحا ان المصريين فقدوا الثقة في ادعاء نابليون الاسلام بعد ان وجهت المدافع الى الازهر، وانتهك الفرنسيون حرمته.
وقدم محمد الواسطي بحثاً عن «دور التشابه في اللغة العربية» بوصفه رافداً ثراً من روافد اللغة ونموها، ونقل حمود علي منصور صورة حية من قمة حصن كوكبان في اليمن، مستعيناً بما ورد عنه في كتب الادب والتاريخ، ونفى د. خير الدين عبدالرحمن ان يكون الوهم احتكاراً عربياً، مؤكداً ان حاجتنا شديدة الى اكتشاف عيوبنا، ومن ثم معالجتها وتصويب كل اعوجاج او انحراف او خلل فينا.
واشتملت مقالة بنعيسي بويوزان على تحليل للحياة السياسية والأدبية في الاندليس في عهد بني الاحمر، فبين ان ملوك بني الاحمر انتهجوا طوال فترة حكمهم سياسة دائمة التقلب والتلون، تكاد تكون غامضة في اغلب الاحيان، وغلب على الادب طابع الاستغاثة واستنهاض همم ملوك المغرب وتونس للمؤازرة.
ومن الموضوعات العلمية في العدد، مقالة بعنوان «نشأة الماء وظهوره على الأرض» كتبها شاهر جمال اغا، محاولاً تحديد مصدر الماء، وعن التقنيات المعاصرة جاءت مقالة ابو بكر خالد سعد الله الذي حذر من ان الهاتف النقال قد يكون سبباً في كشف اسرار الحياة الخاصة، وتحت عنوان «استيطان المجرّة» تناول د. خالص جلبي تلك الفكرة التي تراود الانسان والمتمثلة في البقاء في سفينة فضائية من نوع خاص.
ودعا علي عبداللطيف في مقالة بعنوان «مدرسة المستقبل» الى ضرورة الاهتمام برفع مستوى التعليم وتفعيل الارشاد الفني، واحداث ثورة في برامج التربية الفنية والرياضية، والعناية بالمتفوقين والمعاقين، وقدم عبدالعزيز صالح الصقعبي مراجعة لكتاب «مملكة الكتاب : تاريخ الطباعة في المغرب» وذلك في باب «رحلة في كتاب».
وضم العدد قصائد وقصصاً قصيرة، فكتب يحيى الامير قصيدة «نزوة»، وعز الدين سليمان «اغنية الشاعر الاخيرة» ، وفوزية العلوي «عقم»، وابراهيم السامرائي «اين الوطن العربي؟»، ومن القصص القصيرة في العدد «اعصار ذاكرة» لفاطمة بلفوضيل، و«قصص قصيرة جداً» لفهد العتيق، وقصة مترجمة من الصينية لفوتيان لين، ترجمها محمد رمضان علي، وضم العدد مقالات اخرى متنوعة الى جانب الابواب الثابتة مثل «رسائلكم» و «ردود وتعقيبات» و«الملف الثقافي».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved