أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

الثقافية

جديد الثقافة
من إصدارات العبيكان
4 الأديبة عفيفة كرم)1883 1924(
دفعت مكتبة العبيكان الى سوق النشر مؤخرا بعدد من الاصدارات الجديدة، بعضها مترجم عن لغات أجنبية، وأخرى كتب أصلا باللغة العربية.
وقد توخت هذه الاصدارات تحقيق تنوع في المادة الثقافية سواء من حيث تعدد حقول المعرفة، أو التعمق في فروع هذه المعرفة رأسياً.
الصناعة الأمريكية..
************
الهيكل السلوك الانجاز
من تأليف د. ريتشارد كيغز جامعة هارفارد وترجمة د. عبدالعزيز بن عبدالله الزوم، أصدرت العبيكان كتاب ) الصناعة الأمريكية الهيكل.. السلوك.. الانجاز( في 256 صفحة من القطع المتوسط اضافة الى 18 صفحة احتوت على كشاف للموضوعات.
يقول المؤلف في تقديمه لكتابه ان موضوع الكتاب «.. وضع ليكون مقدمة مختصرة لأحد مواد أساسيات الاقتصاد.. ومع مرور السنين ظهرت هناك تشعبات كثيرة ومهمة في مواضيعه الجانبية بجانب ما كان قد وضع لأجله ابتداءً».
أما مترجم الكتاب فيرى أن المؤلف«.. قام بمحاولة متميزة لدراسة قطاع الصناعة الأمريكي مستعرضاً أشكال الهياكل السوقية المختلفة القائمة في تلك الأسواق من خلال تطورها التاريخي من بداية القرن الماضي الى وقتنا الحاضر..».
ويحتوي الكتاب على سبعة أبواب تتعرض ل:قطاع الأعمال وتنظيمه، عناصر الهيكل السوقي، المؤسسة الكبيرة، السلوك السوقي، الانجاز السوقي، تشجيع المنافسة والتحكم في الاحتكار، السياسة العامة: التنظيم والمؤسسات العامة.
************
يا فدى ناظريك
وفي 113 صفحة من القطع الصغير أصدرت مكتبة العبيكان ديواناً للدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي بعنوان )يا فدى ناظريك!(.
ويحوي الكتاب بين دفتيه ثلاثاً وعشرين قصيدة اشتملت على مساحة واسعة من الاهتمامات السياسية والاجتماعية وغيرها.
يقول القصيبي في قصيدته الافتتاحية بالديوان والتي اختار اسمها ليكون اسما لاصداره )يا فدي ناظريك( وهي في الشهيد محمد الدرة:


هدراً مُتَّ يا صغيري محمد
هدراً عمرك الصبي تبدد
يا فدى ناظريك كل زعيم
حظه في الوغى «أدان» و«ندد»

كما يقول القصيبي في قصيدته لحفيده «سلمان» في شهره السادس:
سلمان!
سلمانُ هل تمنحني
تذكرة الدخول في عالمك الصغير
في عالم الدمية والحليب.. والسرير
كل الكبار فيه طيبون
وإن بكيت، بغتةً لا يغضبون
وإن ضحكت، فجأة يقهقهون.
وتتنوع الطروحات الشعرية، حيث يقول الشاعر في قصيدته )في عامي الستين(


يا أيها الكهل أزعجت الورى! أفلا
أغمضت جفنك من حين الى حين؟
يا أيها الكهل.. أيام الصبا هربت
هل كنت تحسبها بعض المساجين؟
يا أيها الكهل في المرآة لو نظرت
عيناك أبصرت إخفاق المعاجين
يا أيها الكهل!.. لا تحلم بفاتنة
حلم الصحاري بحقل من رياحينِ

************
مغامرات النفط العربي
وهذا كتاب من تأليف هاري سانت جون فيلبي «عبدالله فيلبي» يحكي قصة اكتشاف ومنح امتيازات النفط السعودي. وقد أصدرته «العبيكان» بعد أن ترجمه وحرره الدكتور عوض البادي ليكون أول اصدار باللغة العربية للمؤلف.
وفي تقديمه للكتاب يذكر رئيس مجلس الادارة السابق في أرامكو )ف.أ.ديفز( ان هذا الكتاب يختلف بعض الشيء في طبيعته عن أعمال فيلبي الأخرى.. إنها رواية فيلبى لثلاثة فصول من قصة النفط في المملكة العربية السعودية: الفصلين الأولين في الجهود المهدرة لتحديد مكان النفط، والثالث عن مفاوضات 1933م، والتي أدى فيها فيلبي دوراً بارزاً، حيث قادت في نهاية المطاف الى اكتشاف نفط المملكة العربية السعودية.الكتاب جاء في 251 صفحة من القطع المتوسط واحتوى في جزء منه على كشاف للمحتويات.
************
رحلة إلى مكة
تقول مكتبة العبيكان وهي تقدم للكتاب انه «يسرها أن تنشر هذا الكتاب حرصاً منها على أداء رسالتها القائمة على الدفاع عن الدين وحماية العقيدة، لأنها ترى في هذا حفظاً لكيان الأمة الاسلامية».
ويجيء كتاب )رحلة إلى مكة( الذي ألفه د. مراد هوقمان في 229 صفحة من القطع المتوسط، ويقول مؤلفه في المقدمة:).. أتمنى أن يساعد كتابي هذا على إدراك القوة الدافعة التي يستمدها المسلم المؤمن من دينه، وكيف تستطيع أن تسمو به، وأن يساعد كذلك على تبين الأفق الذي يمكن أن يصل إليه العالم الاسلامي عند تمسكه بهذا الدين في حياته اليومية(.ويتميز الكتاب بأسلوبه السردي الرشيق الذي يجعل منه أقرب الى العمل الروائي، كما أن مؤلفه ممن اعتنقوا الاسلام ودخل فيه بعد كفر، ولذلك تعكس رؤيته للأمور الكثيرة من وجهات النظر التي تستحق معرفتها والتوقف عندها.وبالرغم من طابع السيرة الذاتية للكتاب، فإنه يصلح دليلاً عمليا للطريق الى الاسلام.
************
علم المقاصد الشرعية
«يفي هذا الكتاب بحاجة أهل العلم الشرعي خاصة، ولا غنى عنه للقارىء المسلم عامة؛ لما له من عظيم الفائدة في بابه..»
بهذه الكلمات وصف الناشر مكتبه العبيكان كتاب «علم المقاصد الشرعية» للكتور نور الدين بن مختار الخادمي عضو الهيئة التدريسية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض.
ويرى المؤلف أنه وجب على العلماء والمتعلمين الاحاطة بعلم المقاصد الشرعية، ومعرفة محتوياته ومضامينه، وامتلاك أدواته وآلياته وضوابطه، بغية تطبيقه بوجه حسن، وبكيفية مُرضية، تجلب للناس مصالحهم الحقيقية والشرعية، وتدرأ عنهم الفساد والهلاك.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved