أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

اتحاد منتجي البرامج التجارية وشبكة "عرب وايد ويب" يدعوان لحماية مزودي المحتوى العربي على الإنترنت
* دبي الجزيرة:
أصبحت بوابة عرب وايد ويب www. arabwideweb. com الموقع الأول في الشرق الأوسط الذي يقع تحت رعاية اتحاد منتجي البرامج التجارية، الذي يعد الجهة المعنية بحماية الملكية الفكرية لصناعة المعلومات والبرامج. وفي خطوة هامة تعد الأولى من نوعها من هذه المبادرة، اتفق اتحاد منتجي البرامج التجارية وشبكة «عرب وايد ويب» على وضع شعار اتحاد منتجي البرامج التجارية على موقع عرب وايدويب لايصال الرسالة إلى قراصنة الانترنت بان نسخ المعلومات والمحتوى من الموقع هو فعل سرقة بمثابة نسخ البرامج أو الكتب والأفلام. وتأتي هذه الخطوة الأولى لرفع وعي المسؤولين والمجتمع بالنسبة للتهديد الذي يشكله قراصنة المحتوى فيما يتعلق بالمحتوي العربي القيم على شبكة الانترنت.
وقال جواد الرضا، المدير الاقليمي لاتحاد منتجي البرامج: «إن تعاوننا النشيط مع شبكة عرب وايد ويب هو جزء من سياستنا لمحاربة قرصنة الانترنت، فالبرمجيات والمحتوى تُسرق يوميا علي الشبكة من قبل القراصنة، ونحن نعتقد ان وجودنا علي موقع عرب وايد ويب سوف يذكر الناس ان المعلومات على الانرنت محمية بحقوق النشر مثل الاقراص المدمجة والشرائط، وأنهم يخرقون القانون ينسخها واستعمالها بشكل غير قانوني».
ويعد موقع عرب وايد ويب نتيجة جهود مشتركة من قبل ناشرين مهمين مثل مجموعة سي بي اي لتكنولوجيا المعلومات CPI وفليت أوتو الشرق الوسط وبيروت تايمز. ويوفر الموقع أخبارا على مدار الساعة تشمل موضوعات تهم جمهور الشرق الأوسط والعالم بالصور عن السياسة والمال والتكنولوجيا والرياضة والأحوال الجوية والترفيه والفن والثقافة.
وصرحت ميرنا سليم، مديرة التسويق في شبكة عرب وايد ويب قائلة: «نحن سعداء بدعم اتحاد منتجي البرامج الصناعية لنا ان بوابةعرب وايد ويب تحتوي على كميات كبيرة من المحتوى بالإضافة إلى تقنيات النشر الالكتروني التي طورت بكلفة عالية ونحن الآن عندما نستثمر في المحتوى والادوات التقنية نشعر باطمئنان اكبر لأننا حصلنا على مساندة اتحاد منتجي البرامج الصناعية والمسؤولين عن حماية حقوق الملكية الفكرية». ان قرصنة الانترنت تزداد مهددة مزودي المحتوى الأصلي وكثيرا ما تنقل المعلومات من مواقع الانترنت وتستخدم للربح التجاري من دون الاعتراف بحقوق الجهات التي عملت جاهدة على انتاجها.
ويتوقع اتحاد منتجي البرامج التجارية من هذا الاجراء ان يفيد الناس عبر العالم العربي ويضيف الرضا قائلا: نريد ان يدرك مستخدمو الانترنت ضرورة التعامل مع مواقع انترنت موثوقة فمثلما يمكن ان تؤدي عملية شراء برامج منسوخة بشكل غير قانوني إلى الحصول على منتجات متلفة أو ناقصة وربما مليئة بالفيروسات تقوم مواقع غير شرعية بسرقة المحتوى من مزودين آخرين، لكن لا تأخذ الوقت والجهد لفحص جودة ودقة المعلومات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved