أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

محليــات

التقت بهم «الجزيرة» أثناء عودتهم إلى ديارهم.. وأداء مناسك حجهم
ضيوف الرحمن يشيدون بجهود ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين تجاه خدمة حجاج بيت الله الحرام
* متابعة/ عبدالرحمن المصيبيح
أعرب عدد من حجاج بيت الله الحرام عن عظيم شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على العناية والرعاية والاهتمام الذي وجدوه خلال أدائهم هذا النسك العظيم.وقال الحجاج في أحاديث للجزيرة أثناء عودتهم إلى بلادهم: إن حج هذا العام قد شهد نجاحاً كبيراً تمثل في تلك الرعاية والاهتمام.. وتوفير كل شيء يحتاجه الحاج.وأكدوا على الدول العربية والإسلامية ضرورة توعية حجاجهم قبل مجيئهم إلى الديار المقدسة معتبرين أن التوعية مهمة لكي يتمكن هؤلاء الحجاج من أداء الحج بالصورة المطلوبة كما تناولوا العديد من الأمور الخاصة بالحج من خلال هذا الحوار الشامل أثناء عودة هؤلاء الحجاج إلى بلادهم مروراً بمدينة الرياض.
وفيما يلي نص الحوار
حج مُيسر
في البداية تحدث للجزيرة الحاج محمد بن ناصر من سلطنة عمان فقال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، لقد أدى الجميع الحج ووجدنا كل رعاية واهتمام، وأجدها مناسبة طيبة لتقديم الشكر لخادم الحرمين الشريفين على ما قدمه لضيوف الرحمن إن هذه الرعاية الكبيرة. وأكد الحاج محمد علي أهمية التزام الحجاج بجميع الأنظمة التي أعدتها الحكومة السعودية في سبيل راحة الحجاج، كما أن على الدول القيام بالدور والتوعية المستمرة عن طريق وسائل الإعلام الموجودة في تلك الدول لأن ما يحدث من بعض المشاكل البسيطة في الحج هي من الحجاج أنفسهم لقلة الوعي ومعرفتهم بأمور الحج.
توعية الحجاج مطلب
أما الحاج عبدالله بن طالب من سلطنة عمان حج 25 مرة يقول في حديثه للجزيرة لقد أدينا هذا الركن العظيم بكل يسر وسهولة الشيء الذي أحب أن أقوله هو التوعية المستمرة للحجاج هذا شيء مهم لأن المسؤولين هنا في المملكة لم يقصروا، كل شيء متوفر أمن وأمان ومواد تموينية ونواح صحية، إذاً تظل المشكلة مشكلة الحجاج أنفسهم أقدم الشكر للحكومة السعودية على هذه الجهود الكبيرة.
كما تحدث الحاج سالم بن سعيدي بن محمد المعشري من سلطنة عمان فقال: كان الحج هذا العام حجاً ميسراً ونشكر الحكومة السعودية على هذه الخدمات الكبيرة المقدمة للحجاج التي أسهمت في نجاح الحج.
شكراً للمملكة
كما تحدث للجزيرة الحاج محمد فهمي من مصر فقال أولاً أقدم الشكر للمسؤولين هنا في المملكة العربية السعودية على هذه الرعاية التي يجدها الحجاج، حتى استطاعوا أن يؤدوا هذا الركن العظيم والحمد لله أعود وأقول: إن الدول بحاجة مستمرة لتوعية حجاجها قبل الوصول إلى الديار المقدسة لأننا لاحظنا جهل بعض الحجاج وعدم تقيدهم بالنظام بسبب بعض المشاكل ومعاناة بقية الحجاج، أما فيما يخص المقترحات أتمنى أن يوجد أماكن في مخيمات الحجاج تتعلق بالأطفال مثل دار للحضانة طوال أيام الحج لتولي رعاية هؤلاء الأطفال لأننا نشاهد في رمي الجمرات وفي الطواف مثلا امرأة تحمل طفلاً عمره سنتان وفي نفس الوقت هي «حامل» وهنا في مشقة وتكلفة على هذه المرأة التي جاءت من أجل أداء هذا الركن العظيم.
لقد سعدنا بالنواحي التنظيمية والأمنية والمرورية في الحج، نسأل الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين ويلبسه ثوب الصحة والعافية.
المشكلة مشكلة الحجاج أنفسهم
كما التقت الجزيرة بالحاج عبدالقادر شعبان من الجزائر فقال: هذه هي المرة الأولى التي أؤدي فيها فريضة الحج، وكانت حجة ميسرة والحمد لله الشيء الذي أحب أن أؤكده هو أن الحكومة السعودية لم تقصر، بل وفرت كل شيء لكن تظل المشلكة مشكلة الحجاج أنفسهم الأمر يتطلب التوعية ومعرفة شروط وأركان الحج والإلمام بالأنظمة الخاصة بالحج.
أكرر الشكر للمملكة العربية السعودية على هذه الرعاية والاهتمام لضيوف الرحمن.. وأتمنى للمملكة التقدم والازدهار.
الحج ناجح بكل المقاييس
كما التقت الجزيرة بالحاج علي مهدي من الصومال فقال أول مرة أؤدي فريضة الحج.
وكانت والحمد لله حجة ممتازة وهذا بفضل الله ثم بفضل جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين حيث لاحظنا توفر كل شيء الأمن وهو المهم فإن وجود أكثر من مليوني حاج وتوفير الأمن لهم يعتبر في حد ذاته انجازا للسعودية. توفر الأمن والمواد التموينية والصحية والعلاجية الشيء الذي أطالب به الحجاج هو احترام الأنظمة والتقيد بالتعليمات وأكد الحاج الصومالي على أهمية احترام الأنظمة ومعرفة كل شيء يخص الحجاج.
علاج هذه المشكلة ضروري
كما تحدث للجزيرة علي حرس حسن من الصومال فقال: هذه هي المرة الثالثة التي أؤدي فيها فريضة الحج لكن هناك بعض الأمور التي يجب معالجتها من قبل الحجاج، خاصة النساء الذين يحضرون معهم أطفالاً صغارا الأمر يتطلب لعلاج هذه المشكلة من ذلك إنشاء دور حضانة مؤقتة في مخيمات الحجاج أو عدم المجيء بهم أصلاً من ديارهم، فقد شاهدت عند رمي الجمرات عدداً من النساء وهن يحملن أطفالاً ويردن الرجم، وهذه تكلفة والإسلام دين يسر وليس دين عسر.لقد لاحظنا الحجاج يسببون المشاكل لأنفسهم، فالبعض منهم يعتقد أن أداء الحج يعتمد على القوة الجماعية والجسمانية حيث يكونون مجموعات تجدهم يتدافعون بقوة عند الرمي.. وعند الطواف وعند ماء زمزم.. هذا اعتقاد خاطىء. نحن هنا في أداء شعيرة وليس في حلبة مصارعة، بل في أداء ركن عظيم أتمنى أن تزول هذه النظرة الخاطئة.
التوعية مطلوبة
كما التقت الجزيرة بالحاج غلام خان أحمد من باكستان فقال أولاً أشكر الله أن يسر لي هذا الركن العظيم،لقد وجدت من الحكومة السعودية كل شيء رعاية وأمن واهتمام ومواد تموينية وما زالت مشكلة جهل الحجاج بشعيرة الحج قائمة ونعود ونقول: ان الدول انفسها مسؤولة عن توعية حجاجها لأن عقد الندوات والمحاضرات واستخدام وسائل الإعلام ضروري جداً للتعريف بالحج قبل شهر تابعنا ندوة خاصة عن الحج في ماليزيا وكانت ندوة ممتازة ومفيدة أتمنى أن تحذو بقية الدول في تنظيم مثل هذه الندوات.
أكرر الشكر والتقدير للحكومة السعودية على جهودها.
جهود كبيرة
وقال الحاج/ عمر ميرغني من السودان الشقيق: أولاً أشكر المسؤلين في المملكة العربية السعودية على هذه الجهود الكبيرة التي بذلت للحجاج وبالفعل كانت جهوداً كبيرة ورائعة، ولم تعد هناك ولله الحمد مشاكل أو متاعب في الحج. وإن وجدت فهي من الحجاج أنفسهم لجهلهم بالحج والأنظمة وافتعال المشاكل والازدحام الذي لا مبرر له. لقد شاهدت انسياب الحركة المرورية وتواجد المواد التموينية والنواحي الأمنية وهي الأهم والحمد لله على ذلك.
شكر وعرفان
وقال الحاج جاسم خليل من الكويت: في الواقع إذا كان لي من كلمة فهي كلمة شكر وعرفان وامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على هذه الرعاية الكبيرة لحجاج بيت الله الحرام. أعود وأقول: إن مشكلة الأطفال الصغار مع أسرهم مشكلة يجب أن تحل من الأسرة، اما بتخصيص دور للحضانة في مخيمات الحجاج أو تركهم في بلادهم وقد يتعذر ذلك.
موسم ناجح
كما تحدث للجزيرة نبيل الرشيد من الكويت فقال: هذه هي المرة الثالثة التي أؤدي فيها فريضة الحج، وهذه المرة شاهدت والحمد لله موسماً ناجحا توفر فيه كل احتياجات الحجاج، ولم يبق إلا شيء واحد هو التزام الحجاج بالأنظمة ومعرفة أصول الحج وهذا لن يتم إلا في بلدان هؤلاء الحجاج التوعية المستمرة باستخدام وسائل الإعلام فذلك شيء مهم للغاية. لقد شاهدت تصرفات بعض الحجاج وقد تألمت من ذلك أهمها الافتراش وتعريض هؤلاء الحجاج أنفسهم لحوادث الدعس ومشاكل المرور. وقال الحاج سالم العنزي من قطر: أولاً أحمد الله أن يسر لي حج هذا العام وكانت حجة ميسرة، ليس لدى ملاحظات ولكن اقتراحات على الحجاج أنفسهم، أن يكونوا ملمين بأصول الحج والحرص على اتباع أنظمة الحج فهناك حجاج جاؤوا من ديار بعيدة يرغبون أداء هذا النسك العظيم لماذا نعكر حجهم ونفسد عليهم أداءه والمطلوب منا جميعاً التعاون في ذلك.
قمة الرعاية
فيما قال الحاج مبارك عبدالله من البحرين أولاً أشكركم على هذا اللقاء وأهنئكم بالحجاج. في الحقيقة إن حج هذاالعام كان في غاية القمة والنجاح. لقد بذلت الحكومة السعودية مشكورة كل ما في وسعها في سبيل راحة الحجاج ولم تقصر في شيء .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved