أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

مدرب الرائد العائد تشينا للجزيرة :
حبي للرائد جعلني أترك النادي البرازيلي والفيفا سينصفني
حوار/ ماجد التويجري
مدرب عشقته الجماهير الرائدية كثيرا حيث قدم الفريق الرائدي افضل المستويات في عهده قبل موسمين وكذلك صعوده بالفريق الى الدوري الممتاز وابراز عدد لا بأس به من اللاعبين الشباب الذين يمثلون الفريق حالياً، تحدث عن اسباب عودته من جديد للفريق الرائدي اضافة الى حقوقه التي يطالبها من ادارة الرائد. ضيفنا اليوم هو مدرب فريق الرائد البرازيلي تشينا فإليكم التفاصيل.
ما اسباب عودتك للاشراف من جديد على فريق الرائد؟
* ليس هناك أسباب وكل ما في الامر ان ادارة النادي اتصلت بي واخبرتني انهم يودون عودتي من جديد للفريق والاشراف عليه فوافقت مع انني كنت مرتبطا مع ناد برازيلي ولكن حبي لفريق الرائد كذلك سمعة الدوري السعودي أغرتني بالعودة مجدداً مع انني كنت اتمنى العودة قبل هذا الوقت وقيادة الفريق الرائدي.
بودنا ان تخبرنا عن مقدم العقد والراتب الشهري المتفق بينك وبين الادارة؟
* حتى الآن لم نتفق على شيء رسمي لأنني اتيت هنا كما قلت سابقاً لحبي وعشقي لفريقي الرائد وجماهيره وقوة الدوري السعودي ولكن بعد انتهاء الموسم لكل حادث حديث.
قبل اشرافك على فريق الرائد سمعنا انك متوقف عن العمل هل هذا صحيح؟
* غير صحيح حيث انني كنت مشرفا على فريق برازيلي ولكن ادارة الرائد قطعوا علينا المشوار وفاجأوني لتدريب الفريق الرائدي.
قبل مجيئك لفريق الرائد طلبت من ادارة النادي مبلغا كبيرا متمثلاً في مئة الف ريال للموافقة على تدريب الفريق مع العلم ان هذه الحقوق على عهد الادارة السابقة؟
* طلبي للمبلغ لا يمثل اي شيء ولكن هي حقوق سابقة لي وأريد ان استلمها وأنا في الحقيقة طلبت مستحقاتي عن طريق الاتحاد البرازيلي والاتحاد البرازيلي طلبها عن طريق الاتحاد الدولي وانا انتظر الرد حالياً لانني في اي وقت سوف آخذ مستحقاتي.
ولماذا لم تأخذ حقوقك من الادارة السابقة بعد الغاء عقدك مباشرة؟
* في عهد ادارة الربدي كان الربدي يتكلم معي بانه لا يوجد اي مبلغ في خزينة النادي وبدأ يعطيني الوعود تلو الاخرى حتى اخذت ورقة تثبت انه يوجد لي لدى ادارة الرائد حقوق بمبلغ مئة الف ريال. وانا في الحقيقة استغرب التصرفات التي يفعلها الربدي معي حيث انه بعد الغاء عقدي تعاقد الربدي مع المدرب البرازيلي مرندينا واعطاه حقوقه والشاملة مقدم عقد ورواتب شهرية وهذا أثبت لي بالدليل القاطع ان الربدي يريد ان يأخذ حقي فهل من المعقول ان المدرب الذي يصنع فريقا ويصعد به للدوري الممتاز لا تعطيه حقوقه كاملة وتعطي للمدرب مرندينا الذي هبّط الفريق تحت اشرافه.
كيف رأيت الفريق من خلال اشرافك القصير عليه خصوصاً وأنك حققت معه الفوز الاول على فريق الشعلة في مسابقة كأس سمو ولي العهد؟
* الفريق يسير حالياً بصورة اكثر من جيدة واللاعبون متحمسون ويؤدون ما يطلب منهم كاملاً وهم مرتاحون تماماً لطريقة اللعب التي اطبقها وهذا هو المهم كذلك وعي الادارة الحالية برئاسة المهندس احمد العبودي حيث انهم اعطوني الصلاحية الكاملة للتصرف بالفريق وهذا يعطيني الدافع الاكبر الى العمل بكل جهد ونشاط بعكس الادارة السابقة حيث ان التدخلات كثيرة إما في التشكيلة او في الخطة وهذا ازعجني كثيراً فأنا لا احب التدخل بعملي لانني أؤدي عملي بكل جد وصدق واللاعب الذي يتمرن ويواظب على الحضور في الوقت المناسب هو الذي سيواصل معي اما غير ذلك فلن اقبله.
ما الفرق بين ادارة الربدي والادارة الحالية برئاسة العبودي بحكم تعاملك مع كلتا الادارتين؟
* بالنسبة لادارة الربدي فاعتبرها جيدة نوعا ما في البداية ولكن بعد ذلك اختلفت حيث ان الربدي بدأ يدير النادي من بعد ويعتمد على اشخاص معينين ويحكم علي اقوالهم وهذا السبب الرئيس وراء هبوط الرائد لدوري الاولى كذلك هناك بعض الاداريين وللاسف كانوا يجاملون بعض اللاعبين وتربطهم بهم صداقة وهؤلاء اللاعبون لا يؤدون التمارين كاملة حيث انهم يغيبون يوما ويحضرون يوما ويريدون هؤلاء اللاعبين يشاركون بالمباريات وانا لا اسمح اطلاقا بهذا الشيء لان اللاعب الذي لا يؤدي التمارين على اكمل وجه لا اريده .
اما بخصوص الادارة الحالية فاعتبرها جيدة حيث انهم يسيرون في الطريق الصحيح ويعملون جاهدين للصعود بالفريق لأعلى المستويات وهذا بالطبع سوف يؤدي الي نتائج ايجابية في المستقبل.
كذلك لا انسى الدور الذي يقوم به مدير الكرة ابراهيم العقيل والذي يختلف كليا عن المديرين السابقين حيث انه شخص مجتهد ومتعاون معي ومع اللاعبين وهو اداري ناجح جداً.
ماذا ينقص الفريق من وجهة نظرك الشخصية؟
* الذي شاهدته في الفريق عند إشرافي هو أن الفريق ينقصه التنظيم الصحيح في الدفاع فانا شاهدت الاهداف التي دخلت مرمى الرائد ووجدت انها اخطاء دفاعية وسأعمل جاهداً على اصلاح هذا الخلل بشرط تعاون اللاعبين معي.
بين الفترة التي قضيتها مع الفريق قبل موسمين والفترة الحالية هل تعتقد ان الفريق يختلف عن السابق؟
* لا توجد اية اختلافات ولكن الشيء الذي لفت انتباهي هو صعود عدد لا بأس به للفريق الاول امثال يوسف المرشود وعبدالله الشقيران وعبدالسلام السلامة وهذا بالطبع يبشر بخير حيث ان هؤلاء اللاعبين الشباب سوف يكون لهم تأثير قوي على الفريق في المستقبل بحكم المواهب التي يملكونها بشرط محافظتهم على التمارين والبعد عن السهر والغرور.
هل يمكن ان تخبرنا عن سياستك التي سوف تسير عليها مع الفريق خلال الاربع مواجهات القادمة؟
* سياستي لدى اللاعبين معروفة وهذا هو المهم وهي المواظبة على التمارين اولا باول : كذلك سنحاول جاهدين انا واللاعبون ان نحقق الفوز في جميع المباريات القادمة.
الرائد يمر في هذه الايام بمرحلة صعبة جدا وتتمثل بالمنافسة علي الصعود للدوري الممتاز ألا ترى ان موافقتك على الاشراف علي الفريق مغامرة؟
* ليست مغامرة لانني واثق ان الرائد يملك لاعبين قادرين علي مساعدة اي مدرب وسوف اثبت لك ذلك في نهاية الدوري.
الجماهير الرائدية العريضة تنتظر منك تكرار انجاز الصعود عام 1419ه فهل تعدهم هذا العام به؟
* انا أعدُ الجماهير الرائدية انني سوف اعمل واجتهد على ان نفوز بكل المباريات القادمة الاربع ونحن بدورنا سوف ننتظر النتائج الاخرى والتي اتمنى ان تكون من صالحنا.
الفريق حالياً يمثله لاعبون شباب وينقصهم بعض من الخبرة فهل سيؤثر ذلك على الفريق؟
* لا اعتقد انه سيؤثر فاللاعبون الشباب الذين تقصدهم هم من مثلوا الفريق في اول الدوري وحتى الآن واعتقد ان هذا يكفي كذلك المركز الذي يحتله الفريق حالياً من اوصله بالطبع هؤلاء اللاعبون والذين باذن الله سوف يصعدون بالفريق الى الدوري الممتاز وسيكونون هم المستقبل الذي يبحث عنه جمهور ومحبو الرائد.
الرائد سيقابل فريق الهلال في كأس سمو ولي العهد كيف ترى هذه المواجهة الجماهيرية؟
* الهلال مشكلة كبيرة سوف نواجهها لانه فريق قوي وصعب ويملك نجوما ولاعبين على مستوى وكفاءة عالية وهذا بالطبع سوف يخولهم للفوز بالمباراة ولكن نحن لن نقف مكتوفي الايدي وسنبحث عن الفوز بأي وسيلة.
نلاحظ من كلامك انك لا تحمل اي طموح للفوز على الهلال وسوف تسلمه النتيجة؟
* قال «بغضب» انت فهمت كلامي خطأ وكل ما أقصده هو ان الفريق الهلالي فريق كبير وامكانياته عالية وافضل من الرائد من جميع النواحي ولكن كما قلت سابقاً لن نقف مكتوفي الأيدي .
وسنعمل جاهدين لتحقيق نتيجة ايجابية. ولو قدر وخسرنا المباراة فلن نحزن لاننا خسرنا من فريق كبير ولكن المهم لدينا هو تقديم المستوى المأمول الذي يؤهلنا لمقارعة الهلال او الفوز عليه. واعتقد ان مباراة الهلال هي خير إعداد لنا لخوض باقي منافسات الدوري لان الدوري بالنسبة لنا هو المهم.
كيف ترى مستوى الاندية السعودية ككل؟
* في الحقيقة أنا لم أشاهد منذ قدومي الا عددا قليلا من الاندية ولا استطيع الحكم على المستوى العام للفرق ولكن اعتقد ان مستوى الفرق قبل موسمين افضل كثير من مستواها حاليا ولا أعرف السبب.
من افضل فريق من وجهة نظرك؟
حسب ما شاهدته اعتقد ان فريقي الهلال والاهلي هما افضل الفرق.
وافضل لاعب في الاندية السعودية؟
* انا معجب كثيرا بلاعب نادي الاهلي خالد قهوجي فهو حسب مشاهدتي له قبل موسمين لاعب موهوب ويقرأ الملعب ولا اعلم حالياً هل هو في مستواه السابق ام لا.
لاعب في فريق الرائد ترشحه للاحتراف خارجياً؟
* هناك اكثر من لاعب ولكن ارى ان اللاعب فارس العمري بإمكانه اللعب في اي فريق.
قبل الختام بماذا تعد جماهير الرائد؟
* أعد جمهور الرائد بانني سوف اصنع فريقا قويا يكون له شأن في المستقبل. كما اعدهم بالصعود للدوري الممتاز والفوز بجميع المباريات القادمة.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved