أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

المتحدث باسمها معلقاً على تصريحات باول المرتبكة
الخارجية الأمريكية تعلن أن الوقت لا يزال غير مناسب لنقل سفارتها إلى القدس
* واشنطن أ.ف.ب:
أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر أمس ان موقف الإدارة الأمريكية حول احتمال نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس لم يتغير.
وقال لوكالة فرانس برس )لم يحصل تغيير في السياسة الأمريكية( حول هذه القضية وذلك بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكية كولن باول التي أعلن فيها ان الرئيس جورج بوش )مصمم على نقل السفارة الأمريكية الى القدس( التي اعتبرها )عاصمة اسرائيل(.
وأثارت تصريحات باول حول هذا الموضوع الحساس جدا في الشرق الأوسط انتقادات شديدة في العالم العربي لكنها لاقت ترحيبا لدى إسرائيل التي تعتبر ان مثل هذا الاجراء يشكل اعترافا دوليا بالقدس عاصمة للدولة العبرية.
وقد أعلنت اسرائيل القدس )عاصمتها الأبدية والموحدة( خلال تصويت في الكنيست بعد 13 عاما على احتلال القسم الشرقي من المدينة المقدسة وضمه بحكم الأمر الواقع في حزيران/ يونيو 1967. لكن المجموعة الدولية لم تعترف بذلك حتى الآن.
لكن باول الذي كان يتحدث أمام لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الأمريكي أضاف ان )العملية جارية إلا أنا لم نقم بأي عمل بعد ونحن نبحث في ضوء الوضع الصعب جدا القائم هناك كيف يمكن ان نبدأ هذه العملية(.
وكرر باول الذي بدا عليه الارتباك هفوات حول هذا الموضوع وتحدث مرتين عن )نقل عاصمة( إسرائيل قبل أن يصحح كلامه ويوضح انه كان يعني نقل السفارة.
من جهته قال الناطق باسم وزارة الخارجية ان تصريحات باول لم تكن سوى )صف للوضع العملي على الأرض(.
وأكد ان واشنطن لا تزال تعتقد ان وضع القدس )هو موضوع تعهد الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني بالتفاوض حوله(.
وكان الرئيس بوش أعلن خلال حملته الانتخابية انه يعتزم احترام التعهد الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس بموجب قانون تبناه الكونغرس.
من جهة أخرى قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه ان )الكونغرس يعتبر القدس العاصمة ونحن لا نزال نطالب بنقل السفارة إليها. لقد قالت الإدارات التي توالت على الحكم نعم لكن حين يصبح الوقت مناسبا ونحن لا نزال نعتقد ان الوقت غير مناسب(.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved