أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th March,2001 العدد:10391الطبعةالاولـي الأحد 16 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

نائبه سيلتقي بوش هذا الشهر بواشنطن
الرئيس الصيني يحث الجيش على تحديث أسلحة متطورة ومتقدمة
* بكين د.ب.أ:
حث الرئيس الصيني جيانج زيمين جيش تحرير الشعب، الاسم الرسمي للجيش الصيني، على تطوير أسلحة ونظم قتالية متقدمة.
وقالت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية أمس السبت ان جيانج طلب من قادة الجيش حث خطى التحديث العسكري وإعطاء الأولوية لتطوير تكنولوجيا دفاعية.
ونسبت سينخوا الى جيانج قوله خلال الدورةالحالية لمؤتمر الشعب الوطني )البرلمان( أول أمس الجمعة ان )جيش تحرير الشعب يجب عليه ان يراقب المواقف المتغيرة عن كثب وان يحسن الاستعداد لمهام عسكرية مختلفة وان يساعد السلطات المحلية في حفظ الاستقرار الاجتماعي(.
وقال جيانج خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون للجيش ان )تعزيز الكفاءة القتالية لجيش تحرير الشعب يتعين ان يعتمد بالأساس على التقدم في العلوم والتكنولوجيا(.
وقد أعلنت الصين خلال اجتماعات مؤتمر الشعب الوطني عن زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 18% لتصل الى 141 ملياريوان )17 مليار دولار( هذا العام، وذلك بعد زيادة نسبتها 13% عام 2000.
وصرح وزير المالية شيانج هواتشينج بأن هذه الزيادة تتضمن زيادات في رواتب أفراد الجيش وأنها ستساعد القوات المسلحة في )التكيف مع التغيرات الهائلة في الوضع العسكري حول العالم والاستعداد للدفاع والقتال بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، لا سيما التكنولوجيا المتقدمة(.
ويعتقد الكثير من المحللين ان النفقات التي تذهب الى الجيش من ميزانيات قطاعات أخرى، تصل بالميزانية الدفاعية الحقيقية للصين الى ضعف الرقم المعلن على الأقل.
من ناحية أخرى أعلن البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي جورج بوش وجيان جيتشين نائب رئيس وزراء الصين سيجتمعان في واشنطن في 22 مارس آذار الحالي.
وقال اري فليشر المتحدث باسم البيت الأبيض ان جيان وهو كبير المسؤولين عن السياسة الخارجية الصينية سيعقد محادثات في البيت الأبيض خلال زيارة لنيويورك وواشنطن في الفترة من 18 مارس آذار الى 24 من الشهرنفسه.
وسيكون جيان أول مسؤول صيني كبير يلتقي مع بوش الذي يقضي مطلع الأسبوع في مزرعته قرب كرافورد بولاية تكساس.
ولم يذكر البيان تفصيلات بشأن جدول أعمال محادثات بوش وجيان ولكن من بين الأسباب التي دفعت جيان لزيارة الولايات المتحدة هي إبلاغ واشنطن اعتراض بكين على مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved