أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

الرئاسة والتعليم عن بعد
د. خليل إبراهيم السعادات
أقدمت الرئاسة العامة لتعليم البنات على خطوة متقدمة ومفيدة جداً حيث ستطبق الرئاسة نظام التعليم عن بعد لطالبات الكليات من مختلف مدن المملكة العام القادم.
هناك مفاهيم كثيرة للتعليم عن بعد منها ما ذكره أحد التربويين أن هذا النمط من التعليم يغطي كافة أشكال الدراسة في جميع المستويات التي ليست تحت الإشراف المباشر والآني للمعلمين التي تقدم للطلاب في غرف المحاضرات أو التي على نفس المنطلقات ولكنها تستفيد من التخطيط والإرشاد والتعليم للتنظيمات الداعمة.
تجربة التعلم عن بعد واستخدامه في التعليم الجامعي الأكثر وضوحاً بدأت في الستينيات من هذا القرن عندما أنشأت الجامعة البريطانية المفتوحة ونتيجة للنجاح الذي لاقته الجامعة البريطانية المفتوحة فقد اتسع استخدام التعليم عن بعد وبدأ مفهوم التعلم عن بعد يأخذ نصيبه من الأبحاث التربوية والندوات والمؤتمرات وأصبح له متخصصون يعملون في هذا الحقل التربوي الجديد وكثرت المقالات والبحوث والدراسات التي تحدثت عنه.
فالكثير من الدراسات كتبت عن التعلم عن بعد التي تزمع الرئاسة العامة لتعليم البنات تطبيقه فقد ذكرت احداها أن التعلم عن بعد يعتبر أحد المستحدثات التربوية التي فرضتها التغيرات العلمية والتكنلوجية وما ينتج عنها من تقدم سريع في مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها. ففي عصر الانفجار الذي نعيشه اليوم باتت الأنماط والطرائق التربوية التقليدية غير موائمة لمواكبة هذا العصر والوفاء بتطلباته فانتقل الاهتمام في طرائق التعليم والتعلم المباشر والتلقين إلى التعلم الذاتي والدراسة الذاتية من جانب المتعلم ومن ثم تحولت أهداف التعليم والتعلم من تزويد المتعلم بالمعرفة إلى اكتسابه هذه المعرفة من خلال التعلم عن بعد الذي يقلل من دور المعلم إلى حده الأدنى ليحل العديد من المشكلات التي تعيق التعلم فهناك الظروف الاجتماعية والاقتصادية والمهنية التي تمنع الكثير ممن يرغبون في التعلم من الحصول عليه كما أن المناطق المعزولة جغرافياً والتي تحول دون وصول الدارسين إلى المدارس أو المعاهد والجامعات كان لابد من توفير نوع من التعليم يصل إلى سكانها أينما كانوا فكان التعلم عن بعد.
الحكومة الفرنسية أصدرت عام 1971م قانوناً ينظم التعليم عن بعد في فرنسا وقد أكد هذا القانون على أهمية الفصل بين المعلم والمتعلم مع إمكانية عقد حلقات دراسية أو لقاء بين المعلم والمتعلم ولكن المسؤولية تقع على عاتق المتعلم بالدرجة الأولى وتكمن أهمية هذا القانون في الاعتراف بأهميته كمدخل للتعليم بوجه عام وفي التعليم الجامعي بوجه خاص.
التعلم عن بعد الذي ستطبقه الرئاسة في كلياتها العام القادم بإذن الله سيوفر الكثيرمن الوقت والجهد والمال وسيزيد من إمكانات قبول أعداد أكبر من الطالبات كما أنه مناسب جداً لوضع وظروف كثير من الطالبات في تخصصات مختلفة..
نتمنى التوفيق للرئاسة العامة لتعليم البنات في مشروعهاالطموح .
والله الموفق.
كلية التربية جامعة الملك سعود

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved