أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

بوح
السؤال المحير
ابراهيم الناصر الحميدان
يفترض بأن مناهج التعليم انما تعكس حاجة المجتمع الى الارتفاع بمستوى الوعي بين الاجيال بوسيلة التعليم وهكذا يصبح هذا الاتجاه الطريق لتحقيق الطموحات المستقبلية. على ان هذا التلازم اتضح فقدانه في توجهات التعليم حيث رأينا بان المئات من الخريجين ينتهي بهم المطاف الى التجوال بين مكاتب التوظيف او الاسواق لتضييع الوقت وكانما المبالغ التي دفعت لتعليمهم لم تحقق طموحات الوطن. وهذا لا يعني بأنني اربط التعليم في عجلة الوظيفة وجعلها نهاية المطاف بل نحن نرفض بأن يكون التعليم مجرد تلقين لاجتياز الاختبارات وبالتالي الحصول على الشهادة.
اذ ان التعليم ضروري لكل مجتمع حتى يواكب المسيرة الحضارية بالقضاء على الأمية التي مازالت نسبتها مرتفعة في الوطن العربي التي هي قرينة الجهل بطبيعة الحال ومن مظاهره.
انما يفترض في مناهج التعليم ان تتواكب مع الحاجات والمطالب الاجتماعية حتى يسهم كل فرد في تأديته واجبه الوطني في مجال تخصصه. ولهذا فإنه سوف يصاب بالاحباط حين يجد نفسه محاصراً بالقيود التي تحول دون تحقيق تلك الرغبة والمسؤولية مما يجعله ينقم على المجتمع الذي يحرمه من هذه المشاركة. بل ان الرسائل التي تصلنا من بعض قرائنا الشباب تستصرخ التدخل وطرح بعض الرؤى التي تساعد في الخروج من هذا المأزق لاسيما وان في بلادنا مئات الآلاف من العمالة الوافدة تحتل وظائف يستطيع ان يقوم بها المواطن بكل كفاءة وقد اتضح عدم وجود تنسيق بين سوق العمالة ومناهج التعليم ووزارة الخدمة المدنية على عجزها في كثير من الحالات عن استيعاب طلبات الخريجين او ايجاد تصور مستقبلي وكذلك الحال بالنسبة لوزارة العمل وجهات الاستقدام في وزارة الداخلية بحيث يعاد النظر في تخصصات هذه المرافق الحكومية وامكاناتها التي من المفروض ان تمارس دورها من منطلق احتياجات الوطن ومستقبل ابنائه. ان العلاج الذي اراه موضوعياً رغم ما ينطوي عليه من صعوبة ويتركز على التأهيل من جديد عن طريق معاهد تخصص لهذا الغرض بحيث تستوعب هذه الاعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل من الجنسين وتؤهلهم مهنياً ووظيفياً للمشاركة في الخدمة الاجتماعية مقترحاً لقاءات علنية تناقش فيها مثل هذه المشكلات التي اصبحت معقدة يشترك فيها رجال الفكر والعلم والصحافة وجهات التوظيف والتخطيط للخروج بنتائج إيجابية عن طريق تلاقح الأفكار على ان يشارك فيها الجانب الحكومي المعني بمشكلة العمالة والتوظيف ونعني بها وزارة الخدمة المدنية وزارة العمل مكتب الاستقدام تعليم البنات الجامعات. ان عقد ندوات على هذا المستوى اتصور بأنها كفيلة بوضع تصور الزامي محدد حتى تنتهي مشكلة مازلنا نطرحها في كافة وسائل الاعلام وكل جهة تلقي بالمسؤولية على الجهة الاخرى او ملتزمة بالصمت فيما يتحسر أبناؤنا وبناتنا على وضعهم المأساوي ويواجهون بالاجابات التي تحبط تطلعاتهم من بينها شهادات الخبرة وغيرها من الاعذار الواهية التي تكرس ندرة الفرص امام هؤلاء الشباب في الوقت الذي تحتل فيه العمالة الوافدة العديد من الوظائف التي يستطيع ان يتولاها ابناء الوطن والأمل معقود على سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة حتى يضع التصور لمستقبل ابنائه وبناته العاطلين عن العمل منذ عدة سنوات وهم يتجولون بين مكاتب العمل في القطاع الحكومي والشركات والبنوك التي يسيطر عليها من لا يشعرون بالمسؤولية الوطنية تجاه هذه الفئة من ابناء الوطن والله الموفق.
للمراسلة ص. ب 6324
الرياض 11442

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved