أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم : فضيلة الدكتور إبراهيم بن صالح الخضيري
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
إعداد سلمان العُمري
خمس رضعات
أنا شاب خطبت ابنة عم لي وبعد فترة أرادت زوجة عمي أن تبري ذمتها أمامنا وأمام الله بأن قالت اني قد رضعت منها ثلاث رضعات مع أخيها الذي يكبرها بثلاث سنوات أي الذي أنا وهو بنفس العمر في هذه الحالة هل يحرم الزواج أم يحلل؟ وجزاكم الله خيرا.
إسماعيل
لا يحرم من الرضاع إلا خمس رضعات لكن الأولى في حقك أن تبعد عن الشبهة ولا تتزوجها لقوله عليه الصلاة والسلام ) والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس(.
******
منافسة أهل الشر
ü الكمبيوتر هو لغة العصر والإنترنت وسيلة اتصال انتشرت في هذا العصر وأرغب في فتح محل للإنترنت لأنه مشروع مضمون 100% لكن بحكم أني قريب منه فإنه يستخدم للأشياء المخلة بالشرف والنبل والأخلاق الإسلامية، وبنسبة لا تزيد عن 4% يستخدم الاستخدام الأمثل، وسواء فتحت محلي أم لم أفتحه فإني لا أستطيع أن أمنع هذه الأفكار والسلوكيات الهابطة؟ أفيدوني أفادكم الله.
أبو محمد القصيم
إن كنت قادرا على التحكم به وضبط أمره فتوكل على الله ونافس أهل الشر وضيق عليهم وإن كنت تدرك سلفا عجزك فاتق الله عز وجل ولا تكتسب بما تضر به غيرك لقوله تعالى: «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان».
******
يلزمك قضاء وعليك دم
ü سافرت مع أهلي لأداء العمرة عندما كنت صغيرة وجاهلة في بعض الأحكام الشرعية وقبل أداء العمرة جاءتني الدورة الشهرية ولحيائي لم أخبر أحدا عن ذلك ودخلت الحرم وطفت وسعيت وقصرت وتحللت فعلت مثل ما فعل والدي وبقية أسرتي ثم عدنا الى البلدة التي نسكنها وبعد سنتين عدنا لأداء العمرة مرة ثانية وكنت معهم أحرمت من الميقات وذهبت الى مكة وأديت العمرة وتحللت من الإحرام ثم بعد ذلك طفت وسعيت وقصرت للعمرة السابقة التي أديتها منذ سنتين وما فعلت هذا إلا لجهلي وحيائي، علما أنني فتاة لم أتزوج إلى الآن هل ما قمت به صحيح أم لا؟ وإذا كان غير ذلك فأفتوني بالإجابة الشافية وجزاكم الله خيرا فيما تبينوا لنا من أخطاء نقع فيها دون علم.
الفتاة الحائرة
ما قمت به صحيح لأنه يلزمك قضاء تلك العمرة وعليك دم وعليك التوبة الى الله عز وجل قال سبحانه: « إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين» وقال صلى الله عليه وسلم : )واتبع السيئة الحسنة تمحها( والمفترض ان لا تستحي من الحق أبدا.
******
الاستثمار في الرسوم المباحة
ü هل رسم )الكاريكاتير( التي نشاهدها يوميا في الجرائد والمجلات حرام أم لا؟ ) التي لها راتب شهري(! علما أنني قد تلقيت أكثر من دعوة في هذا المجال. وأنا لدي موهبة الرسم منذ الصغر؟
غازي المقاطي الدوادمي
يحرم رسم الكاريكاتير لما له روح وهكذا الاكتساب منه لأن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه قال صلى الله عليه وسلم : )أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم( وفي حديث آخر قال الله عز وجل : )ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي( ولهذا فإن أجرة رسم الكاريكاتير محرمة وهي أكل للحرام فليتق الله أصحاب الكاريكاتيرات هذا علاوة على ما فيها من السخرية بالمسلمين وهي مستقاة من آداب اليهود والنصارى وثقافتهم المبنية على الرمز، ويمكن استثمار موهبتك بالرسوم المباحة وما أكثرها كالشجر والمطر والأنهار.
******
عملك كذب وافتراء وغش
ü أنا مقيم عربي حضرت إلى المملكة قبل بضع سنوات ولكني بسبب مشكلة بسيطة تم تسفيري لبلدي وعدت قبل 13 شهرا وعندي مشكلة وبسببها كاتبت أكثر من شيخ لكي يفتوني في موضوعي ولكني للأسف الى اليوم لم أجد من أحدهم الرد الوافي، وها أنا أكتب إليك أملا في الرد على مشكلتي وهي أنني سُفرت من السعودية بسبب خلاف بسيط مع الكفيل )الحرمة( لسوء معاملتها لي وآخر معاملة كانت منعي من الصلاة في المسجد بالرغم من ان المسجد ليس ببعيد وخاصة التراويح.. عموما طلبت منهم تسفيري وفعلا سفرت والآن عدت ولكني عندما رجعت غيرت اسمي قليلا يعني إذا كان اسمي مثلا عبدالكامل محمد أحمد صار الآن كامل أحمد محمد والسبب ان هذه الحرمة حلفت أمامي وأقسمت انها سوف تسفرني ولن أستطيع الرجوع إلى هنا وأن النظام عندنا لا بد ان ندفع مجموع ضرائب تثقل كاهلنا، ولهذا غيرت اسمي وتمكنت من مواصلة الاجراءات ولكنني وفي آخر شيء وقف أمامي أن أحلف على كتاب الله لكي يعطوني تأشيرة الخروج، ووقفت عند هذا الموضوع نهائيا أن أحلف على كتاب الله وقابلت شخصا يعمل بنفس المصلحة وشرحت له موضوعي فأقنعني أني لو حلفت فإنني لست مذنبا: لأن المسؤول عن التأشيرة سوف يسألني عدة أسئلة باسمي الموجود على الجواز وليس اسمي الحقيقي وبعد محاورات أقنعني وان أكثر الشباب يأتون بنفس وضعي ويحلفون على الكتاب، وفعلا دخلت وطلب مني الجواز وناولني المصحف الشريف قال: يا فلان باسمي الموجود في الجواز وطلب أن أضع يدي على المصحف وحلفني وسألني: يا فلان هل سافرت من قبل )باسمي الموجود عنه( قلت: لا، وهل سبق واستخرجت جوازا قلت لا، وأكمل باقي الأسئلة بعد ان طلب مني رفع يدي بعد السؤال الثاني مباشرة من المصحف وخلصت من عنده بعد أن أعطاني ورقة المخالصة وخلصت الاجراءات وسافرت والآن أنا أعمل هنا ولكني والحقيقة ومنذ ان وصلت فإن هذا الشيء يقلقني كثيرا ولا يفارق ذهني بأني قد أخطأت في أني حلفت على كتاب الله بالرغم من أن ذلك الشخص يفوقني سنا وتعليما وثقافة والآن سؤالي هو: ما رأيك فيما صار معي؟ وهل أنا مخطىء عندما حلفت على المصحف؟ وماذا علي ان أفعل لكي أكفر ذنبي؟ علما أني قد رحت للعمرة لأكثر من ثلاث مرات واستغفرت ربي من كل الأخطاء، وآخر عمرة كانت في رمضان والحمد لله. أيضا زرت المدينة المنورة.
عبدالهادي محمد الرياض
يا أخ عبدالهادي نسأل الله أن يجعل لك من اسمك أوفر الحظ والنصيب.. عملك هذا خطأ وكذب وافتراء واثم وغش وخداع لكن تكفره التوبة النصوح قال الله تعالى:«يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم» ويقول النبي صلى الله عليه وسلم التوبة تجب ما قبلها وعليك ان تطعم عشرة مساكين لكل مسكين صاع من طعام البلد ثلاثة كيلو أو كسوة وعليك الإكثار من الأعمال الصالحة وعدم التفكير في ما مضى وعدم العودة لمثل هذا العمل وأما دخولك وكسبك ورزقك بعد التوبة فحلال كله ولله الحمد والمنة نسأل الله لك التوفيق.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved