أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

بنهاية العام الحالي
تقنية الرسائل المصورة تلقي خدمات رسائل SMS على الجوال
* الجزيرة مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم:
بنهاية العام الحالي سيكون بمقدور عشاق الجوال تبادل ملفات الصور والصوت والاغاني مع أصدقائهم وأحبائهم بدلاً من الرسائل النصية القصيرة SMS بشكلها التقليدي الحالي.
الثورة الجديدة في تكنولوجيا رسائل الجوال تقودها هذه المرة شركة نوكيا الفنلندية التي اعلنت عن عزمها اطلاق التكنولوجيا الجديدة في الاسواق الاوروبية نهاية العام الحالي على ان يتم تعميمها في مختلف انحاء العالم اوائل العام القادم 2002.
وتعمل التكنولوجيا على جميع انظمة الشبكات الجوالة وهي انظمة الشبكات العالمية الجوالة )GSM( وانظمة شبكات احزمة خدمات الراديو العامة GPRS وتكنولوجيا الجيل الثالث لشبكات الجوال المعروفة باسم 3G.
واعلن )نيكلاس سافندر( نائب رئيس شركة نوكيا ان خدمة الرسائل القصيرة ستستمر في العمل بالتوازي مع الخدمة الجديدة الى ان تصبح مع مرور الزمن تراثاً من الماضي وجزءاً من تاريخ التطور التكنولوجي في العالم.
واضاف بقوله لقد اخذنا زمام المبادرة في هذا الاتجاه وقمنا بالعديد من التجارب الناجحة خلال العامين الماضيين واعتقد ان الوقت اصبح مناسباً الان لخروج هذه التكنولوجيا الى الفور.
واشار الى ان مستخدمي الاجيال الجديدة من اجهزة نوكيا الجوالة سيمكنهم ارسال واستقبال هذا النوع من رسائل multiMedia اما الذين يستخدمون اجهزة قديمة نسبيا فسوف يمكنهم استقبال هذا النوع من الرسائل من خلال بريدهم الالكتروني.
وقال سافندر ان هناك 13 بليون رسالة نصبية قصيرة يتم ارسالها شهريا عبر اجهزة الهواتف الجوالة في مختلف انحاء العالم بتكلفة تتراوح بين 20.0 يورو لكل رسالة اما تكلفة الخدمة الجديدة فلن تتجاوز مبلغ 2 يورو اوربي وربما تكون أقل من ذلك بكثير وهذا يعني انها لن ترهق المستخدمين او تحملهم اية اعباء اضافية جديدة.
واوضح نائب رئيس شركة نوكيا ان معظم شركات انتاج التيلفون الجوال وشبكاته تسير في ذات الاتجاه لكننا قطعنا الشوط الاكبر فيه وهذا يؤهلنا الى احتلال مكان الصدارة في السابق مشيراً الى انه بنهاية العام القادم وبداية عام 2003 ستكون كل شركات الجوال تعمل وفقاً للتكنولوجيا الجديدة وعندها نقول ودائماً لخدمة الرسائل النصية القصيرة sms سيصبح نظام برتوكول التطبيقات اللاسلكية wap جزءاً من الماضي بعد ان اثبت فشله ليحل محله نظام احزمة الراديو الفائق السرعة في اتصال اجهزة الموبايل وشبكات الانترنت الجوال.
واكد سافندر ان نوكيا وقعت عقداً مع شركة تيلي كوم اكبر شركة لخدمة الاتصالات الجوالة في اوروبا لبدء الخدمة الجديدة في نهاية العام الحالي مشيراً الى ان تيلي كوم انفقت 100 مليون دولار لتطوير شبكاتها واجهزة الخدمة فيها حتى تحافظ على مكانتها في السوق الاوروبي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved