أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

بعد أن قدمت موقع deen.com
سيما فورتدشن المرحلة الأولى لموقعها التعليمي
الموقع يستهدف الطلاب والمعلمين بالوسائط المتعددة
* الجزيرة مندوب الإنترنت :
أعلنت سيما فور للتقنية عن تدشين المرحلة الأولى للموقع التعليمي WWW.nooor.com على شبكة الإنترنت والتي عملت من خلاله على تقديم عدد كبير من الخدمات التعليمية والاجتماعية التي تهم كافة فئات المجتمع بشكل عام والأسرة التعليمية على وجه الخصوص.
ويقدم الموقع عبر خريطة الويب الخاصة به عددا من الخدمات المضافة لجانب التعليم الرئيسي والتي تستهدف الطالب والمعلم وتمتد الى كافة أفراد المجتمع وتتضمن الاسلاميات والتواصل والخدمات ومراجع وأدلة اضافة الى السوق والترفيه وأخبار نوور.
ففي جانب التعليم تم توفير وابتكار عدد كبير من التقنيات التربوية التي تساعد الطالب على الاستذكار والفهم عبر الممارسة التطبيقية للمهام العملية اضافة لاتاحة الجوانب التفاعلية التي تعمل على فتح قنوات اتصال معرفية بين الطلاب والمعلمين لتحقيق الحد الأقصى من الفائدة للمستخدمين من الفئتين وتتضمن :
النشر المكتبي :
ويعمل على الأجهزة الشخصية إذ تم تحميل كافة المناهج التعليمية لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية مضافاً إليها عدد من المميزات أهمها امكانية استخدام كافة تطبيقات برنامج MS Word )95/97/2000( ومتصفح )Explorer( العربي الأمر الذي يسهل على الطالب تشكيل الملزمة الخاصة بمادته منسقة بأسلوبه الخاص. اضافة الى استخدامات المعلم المتعددة في تنسيق وطباعة صفحات خاصة من الكتاب وتقديمها الى الطلبة.
الكتاب الإلكتروني :
ويستطيع الطالب استعراض صفحات الويب في الكتاب الإلكتروني بيسر وسهولة مستخدما احدث تقنيات العرض المجهزة من قبل اختصاصي الموقع والمحتوية على بعض الايضاحات للمصطلحات العلمية. والمواد المدعمة بالوسائط المتعددة المزودة بعدد كبير من البرامج والتقنيات وربطها إلكترونيا بعدد كبير من المواقع التعليمية العالمية عبر الشبكة الإلكترونية لإثراء الجانب البحثي لدى الطالب عبر تنسيق المعلومات والرسوم الايضاحية وربطها تسلسليا مهما اختلفت المواد والسنوات الدراسية.
المختبر الإلكتروني:
ويستطيع الطالب الآن عبر موقع WWW.nooor.com التعليمي إثراء معلوماته العلمية عبر تطبيق التجارب المقررة إلكترونياً في أي مكان وأي وقت دون الحاجة إلى التجهيزات المخبرية المكلفة والخطرة أحياناً. وأصبح بالإمكان اجراء التجارب العلمية بكافة متغيراتها وخواصها ببعض خطوات عبر الحاسب الشخصي الأمر الذي يساعد الطالب على التطبيق العملي للمفاهيم العملية باستخدام احدث التقنيات التي تساعده على الاستيعاب والابتكار اضافة الى كونه متاحاً للمعلمين والمعلمات لانشاء تجاربهم المخبرية الخاصة على الموقع وتعكس تصوراتهم لأفضل طريقة لشرح التجربة الأمر الذي يقدم للطالب أكثر من خيار لكل موضوع، كما انه يفيد المعلم في المراجعة والتحضير.
الفيديو التعليمي:
باستخدام هذه الخاصية يستطيع المستخدم متابعة الافلام الوثائقية والمحاضرات العلمية اضافة الى مشاهدة التجارب المخبرية مما يساعد على إثراء أفكاره ومعلوماته بمتابعة البحوث الدولية المتعددة والتي تخاطب كافة الاهتمامات العلمية والثقافية.
الدرس الإلكتروني :
مفهوم هذه الخاصية مبني على التبادل المعلوماتي بين فئات المجتمع التعليمية أيا كان موقعها. كما تقدم هذه الخدمة فرصة كبرى للمعلمين لتقديم دروسهم للطلاب مدعمة بالوسائط التعليمية وبإمكانية الربط بعدد من المواقع التعليمية لإثراء محتوى الدرس العلمي لتحقيق الفائدة الكبرى للطالب.
سؤال وجواب :
يستطيع الطالب باستخدام هذه الميزة من إثراء استيعابه للمعلومات عبر مراجعة لنماذج أسئلة معدة من قبل اختصاصي لتغطي جميع جوانب الدرس.
كما ان الطالب يستطيع الحصول على الإجابة النموذجية لأي تساؤل مستقبلي خاص به نحو الدرس.
الاختبار الإلكتروني :
بعد استكمال استذكارالمادة يستطيع الطالب ان يستعرض عددا من نماذج اختبارات متنوعة لادراك نسبة تحصيله من المادة عبر اجابة هذه النماذج ومن ثم معرفة نتيجتها الفورية بمجرد الانتهاء وذلك لتغطية جوانب الضعف في التحصيل مما يساعده على معالجتها مبكراً، كما ينمي الثقة بالنفس والاستقرار النفسي للطالب خلال فترة الامتحانات النهائية.
وقال رئيس سيمافور للتقنية الاستاذ عماد بن فهد الدغيثر عن الموقع: ان الشركة قدمت الموقع الإسلامي WWW.deeen.com الذي مازال في المرحلة التجريبية وقدمت الشركة موقع نوور. كوم التعليمي الذي نطمح من خلاله ان يكون من اكبر المواقع التعليمية الناطقة باللغة العربية باستخدام احدث تقنيات الاتصال عبر شبكة الانترنت العالمية مما يساعد على تحقيق الاهداف السامية ومشروع عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي وطني.
وأبان ان فلسفة الموقع تقوم على استهداف المعلم في المقام الأول لأنه يعد العنصر الأساسي في العملية التعليمية الذي يساهم في استحداث وتطوير أدوات التقنية وتدريبه عليها في التأثير على استيعاب الطالب مشيرا الى انه تم تطوير العديد من أدوات النشر الخاصة بالإنترنت وتيسيرها عبر المواقع للمعلم لجعله العنصر الأساسي في الانشاء والتطوير لاثراء محتوى الموقع.
وقد تم تجربة بعض الأدوات على مجموعة من المعلمين للأخذ بآرائهم وجار الآن تنفيذ اقتراحاتهم حيال تلك الأدوات وبالنسبة للطلاب يصف الدغيثر بقوله انه قد تم مراعاة مسألة الاختلافات الفردية عبر ايجاد اكثر من وسيلة عرض للطالب تتفرع الى عدد كبير من الطرق وذلك حسب تصميم المعلم أو أو المعلمة، مما سوف ينعكس على حجم المعلومات الاثرائية عبر الوقت الى عدد ضخم من الصفحات الإلكترونية تعد بالملايين الأمر الذي يمكن أبناءنا الطلاب من التفوق والتحصيل العلمي السليم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved