أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

محليــات

سلطان بن عبدالعزيز القادم الى قلب الناس
*كتب مندوب الجزيرة:
صدر في الرياض كتاب )سلطان بن عبدالعزيز القادم من قلب الناس( للكاتب الصحفي الاستاذ عبدالله الزازان، تقديم د. راشد بن محمد ابا الخيل.يتناول الكتاب شخصية الامير سلطان بن عبدالعزيز الانسانية، والدور الحقيقي والمخلص الذي يعطيه الامير سلطان للعمل الانساني الخيري.يتكون الكتاب من )14( فصلاً، تناول فيه المؤلف سخاء الامير سلطان بن عبدالعزيز الانساني، وان هذا السخاء مستمد من تعاليم الاسلام، ثم تناول المؤلف مبادرات الامير سلطان بن عبدالعزيز الانسانية، ودعم سموه الواسع الافق وسلسلة مكارمه والموسوعة العربية العالمية والبيئية، والمبادرات السارة، وعالمية سموه الانسانية.. مؤكداً على ان الكتابة عن الامير سلطان تأخذ ابعاداً انسانية وآفاقاً رحبة وآماداً حضارية ضاربة في البعد.
ويعود المؤلف الى البدايات الاولى للعمل الانساني عند الامير سلطان بن عبدالعزيز حيث يقول: برز الامير سلطان بن عبدالعزيز على ساحات العمل الانساني في وقت كانت الظروف قاسية، والاحوال متردية، كان ذلك اول صباه، وقد لمس الناس الى اي مدى كان يهتم بهم الامير سلطان، كان لا يمر يوم او بعض يوم الا اعان محتاجاً، وتلمس ظرف احد ورفع المعاناة عن كاهل احد.
ويمضي الاستاذ الزازان في رسم صورة بدايات ذلك العمل الانساني قائلاً: قبل ايام كنت في زيارة لشخصية هامة لازمت سلطان بن عبدالعزيز لبعض الوقت، وجاء الحديث عن الامير سلطان، وكم كان الذهن حاضراً عندما توقف الحديث عند انسانية سموه:
تقول تلك الشخصية: ان انسانية سلطان بن عبدالعزيز من نوع نادر.. كان في ذلك الوقت لم يبلغ العاشرة من عمره، وكان يظهر اهتماماً شخصياً انسانياً بمن حوله وخصوصاً اصحاب الظروف الخاصة. كان يهب بعضاً من قوته وبعضاً من كسوته في وقت كان الزمن فيه صعباً، ولاشك ان هذا فعل نادر الحدوث.
ثم يصف المؤلف دور مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية قائلاً: ينظر اليوم الى مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية على انها احدى المؤسسات الانسانية العالمية التي تنظر للعمل الانساني وفق رؤية محددة تستمد هذه الرؤية من تعاليم الاسلام، مؤكداً على ان المؤسسة ليست وليدة اليوم والامس القريب كما يتبادر الى الاذهان بل تعود الى ما يقرب من نصف قرن، ولذلك فان تحديد اللحظة الزمنية التي فيها ينطلق العمل الانساني عند بناء الكيانات الرسمية بسنوات بعيدة، ولذلك فان تاريخ مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية بدأ مع سلطان بن عبدالعزيز.
ويورد المؤلف بعضاً من الانجازات الانسانية للامير سلطان بن عبدالعزيز:
مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية.
مركز سلطان النموذجي العالمي لتنمية الطفل.
ربط المملكة بالاتصال التلفزيوني الطبي مع امريكا.
برنامج الامير سلطان لدعم المعوقين والموهوبين.
تمويل مشروع بحث مرض الخرف.
تمويل برنامج التربية الخاصة بجامعة الخليج.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved