أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

محليــات

مدير عام حرس الحدود.. الفريق الركن طلال عنقاوي لـ الجزيرة:
تهريب المخدرات للمملكة لم يصل الى حجم الظاهرة.. ولدينا القدرة على إحباط كل المخططات
صرفنا 4 ملايين للأشخاص الذين تعاونوا معنا.. و بالمرصاد لكل من يريد تدمير الشباب
* الرياض عوض مانع القحطاني:
قال الفريق الركن طلال بن محسن عنقاوي مدير عام حرس الحدود بانه تم تطوير البنية الاساسية في المنشآت وسفلتة الطرق الحدودية ووضع العوائق الصناعية والطبيعية في المناطق والاماكن التي تزداد فيها عمليات التهريب والتسلل.
وأكد الفريق عنقاوي من خلال حديثه ل)الجزيرة( بان حرس الحدود يعيش تطوراً ملموسا في ظل النهضة الشاملة التي شملت كافة قطاعات وزارة الداخلية موضحا بان حرس الحدود ومن خلال واجباته المنوطة به قادر على احباط اي محاولة تهريب او تسلل الى المملكة بفضل ما سخر له من امكانات بشرية وآلية... نص الحوار:
نعمل على رفع كفاءة العنصر البشري
' سمعنا بان هناك تطويراً في تحديث آليات حرس الحدود ما هو هذا التطوير؟
تعلمون ان حرس الحدود هو جزء من منظومة قطاعات وزارة الداخلية وكلنا ولله الحمد يعلم ان قطاعات وزارة الداخلية تحظى بدعم ولاة الامر في هذه البلاد انطلاقا من حرصهم حفظهم الله على امن وسلامة المواطن والمقيم على هذه الارض الطيبة. ان توجيهات سمو وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز وسمو نائبه سمو الامير احمد بن عبد العزيز وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز تحض دائما على التطوير في الاداء وبدعمهم وتوجيهاتهم أصبحت قطاعات وزارة الداخلية ولله الحمد تؤدي ادوارها وواجباتها بكل كفاءة ومقدرة.. كما اننا نقدر حرصهم على تحديث المعدات والاهتمام الدائم بتطوير كفاءة العنصر البشري من خلال التعليم والتدريب في ارقى الجامعات والمعاهد داخلياً وخارجيا ولدى حرس الحدود معاهد ومراكز تدريب متطورة لرفع كفاءة منسوبي القطاع لاداء مسؤولياتهم وواجباتهم كما تم تطوير البنية الاساسية لحرس الحدود حيث هناك مدن اسكان في المناطق النائية وهي مكتملة الخدمات والمرافق من مدارس وملاعب واسواق وقد قام حرس الحدود باعمال متميزة في اعمال سفلتة الطرق الحدودية ووضع عوائق صناعية وطبيعية في المناطق التي تزداد فيها عمليات التهريب والتسلل واستطيع ان اؤكد ان حرس الحدود يعيش تطوراً ملموساً في ظل النهضة الشاملة لهذا الوطن الغالي.
لم نصل إلى حجم الظاهرة ونعتبر من أقل الدول
' لحرس الحدود جهود في محاربة المخدرات والممنوعات فكم حجم المخدرات التي ساهم حرس الحدود في ضبطها خلال العام المنصرم من هذا العام؟
كما تعلمون فحرس الحدود بمشيئة الله هو خط الدفاع الاول لحماية هذا الوطن الغالي وما نقوم به هو تشريف قبل ان يكون تكليفا.. ونعلم ان هذه البلاد محسودة بأمنها وبخيراتها وضعاف النفوس يحاولون النيل من مكتسباته كما ان مهربي المخدرات هم اعداء للدين وللوطن وشبابه وطموحاته وكلنا يدرك حجم الآثار السلبية لهذه الآفة الفتاكة ولدينا والحمد لله القدرة والامكانات والاستعداد لإحباط محاولتهم ومخططاتهم الخبيثة.. كما ان بيننا تعاونا وثيقا مع الزملاء في الاجهزة الامنية الاخرى وكذلك هناك تنسيق وتعاون مع دول الجوار بهدف الايقاع بالمجرمين الذين يهدفون للكسب الرخيص عبر تدمير عقول الشباب الذين هم امل المستقبل.. اما حول ما تم القبض عليه من هذه المخدرات فاحب ان اؤكد ان تهريب المخدرات الى المملكة لم يصل والحمد لله الى حجم الظاهرة وانما هو حجم محدود قياسا بتفاقم المشكلة في الدول الأخرى.
أمن الاشقاء.. هو أمن لبلادنا..
' ما مدى التعاون بينكم وبين حرس الحدود في الدول المجاورة في محاربة التهريب؟
تعلمون ان سياسة المملكة العربية السعودية منذ عهد مؤسسها وموحدها الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ومن بعده ابناؤه البررة تنطلق من قناعة مخلصة وصادقة بان امن الاشقاء في دول الجوار هو في مقام امن هذه البلاد ودائما ما نتلقى توجيهاتهم وفقهم الله الى تذليل كافة الصعاب وتلبية جميع الاحتياجات لكل عمل مخلص وخير وهادف مع دول الجوار. والتعاون والتنسيق من اهم عوامل نجاحنا في تأمين الحدود حيث هناك زيارات مشتركة واجتماعات مستمرة وعلى سبيل المثال فقادة حرس الحدود بدول مجلس التعاون الخليجي يجتمعون سنوياً لمناقشة كافة القضايا المختلفة.. كما ان هناك زيارات متبادلة مع جميع أشقائنا في الدول العربية الشقيقة.. وقنوات الاتصال مفتوحة مع لجميع لتبادل المعلومات والتنسيق في كل ما يخدم المصلحة العامة.
صرفنا اربعة ملايين للمتعاونين معنا
' هل هناك مكافأة تصرف لمن يتعاونون مع حرس الحدود؟
كما تعلمون فقد صدرت توجيهات مولاي خادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى لعموم القوات المسلحة باقرار مكافأة لمنسوبي حرس الحدود القابضين على المخدرات وشملت المكرمة السامية الكريمة المتعاونين من المواطنين والمقيمين وانفاذا لهذا التوجيه الكريم فقد اصدر سمو وزير الداخلية يحفظه الله تعليماته الى حرس الحدود بصرف مكافآت مالية لعدد كبير من منسوبي القطاع وكذلك المتعاونون من المواطنين والمقيمين وقد تجاوز ما تم صرفه خلال العام الماضي اكثر من اربعة ملايين ريال وفي هذا دلالة صادقة واكيدة على حرص ولاة الامر اعزهم الله على محاربة هذا الداء الخطير والمهلك.
نعمل على تحديث الأجهزة والمعدات
'كيف تثمنون توجيهات سمو وزير الداخلية وسمو نائبه في تطوير سلاح الحدود .. وهل من خطط جديدة عن تطوير الفرد في حرس الحدود؟
إن سمو وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الامنية يحفظهم الله دائما مع رجال الامن ودعم كل ما يرونه يخدم العمل ويؤدي الى تطوره وتطويره.. وهذا الدعم والمتابعة شملت كافة قطاعات قوى الامن الداخلي.. ان التطوير في حرس الحدود يسير باتجاهين متوازيين:
الاتجاه الاول: هو رفع كفاءة رجل حرس الحدود انطلاقا من حكمة قادة هذه البلاد بان ابن هذه البلاد هو الثروة الحقيقية فبدونه وبدون فكره وعمله لا يمكن للآلة ان تؤدي دورها فلذا كانت هناك خطط مدروسة وفقا للحاجة ومتطلبات العمل وصرف على ذلك مبالغ كبيرة لتأهيل الضابط والفرد التأهيل والتخصص المناسب لاداء واجباته ومسئولياته.. وفي حرس الحدود ولله الحمد كفاءات مؤهلة في جميع الجوانب العلمية والتخصصية الهادفة الى تطوير العمل.
الاتجاه الآخر: هو تحديث الاجهزة والآليات او الوسائط البرية والبحرية وتطوير غرف العمليات وكذلك اعمال المراقبة برا وبحرا واعمال البحث والانقاذ وكذلك التسليح وتطوير الاداء عن طريق استخدام التقنيات الحديثة من اجهزة المراقبة والحاسب الآلي. ونحمد الله ان لدى حرس الحدود ضباطا وصف ضباط يتلقون علومهم في ارقى الجامعات العلمية في الداخل والخارج ولدينا حاليا معهدان متخصصان المعهد البحري بجدة لتأهيل الضباط والافراد لاداء مهام وواجبات حرس الحدود البحرية ومعهد تدريب حرس الحدود بالرياض لتأهيل الضباط والافراد لاداء مهام وواجبات حرس الحدود البرية وهما مجهزان بأحدث التقنيات والكفاءات التدريبية والتعليمية ولهما تعاون وثيق من خلال استقبال متدربين من دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك من الجهات الحكومية الاخرى.
كما ان هناك 8 مراكز لتأهيل وتدريب وإعداد الجنود المنضمين للخدمة بحرس الحدود سبعة منها برية ومركز تدريب واحد بري.
نقدم مع أجهزة الدولة كل عون للحجاج
' ما هي جهودكم خلال مواسم الحج؟
الحمد لله الذي شرف هذه البلاد الطاهرة بخدمة الحجاج والمعتمرين. ان كل اجهزة الدولة تستنفر لخدمة ضيوف الرحمن وحرس الحدود يقوم بجهود كبيرة في هذا الخصوص من خلال المساعدة في استقبال الحجاج القادمين عبر الموانئ والاشراف على نزولهم وحراسة السفن القادمين عليها.
نراقب تهريب الأغنام ونبلغ عن الأغنام السائبة
' حمى الوادي المتصدع مرض قادم من خارج المملكة فما هي الاجراءات التي اتخذها حرس الحدود لمنع تسلل الأغنام الى المملكة؟
جهود مكافحة مرض حمى الوادي المتصدع حظي بمتابعة واهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد الامين وسمو سيدي النائب الثاني وما زيارة سمو سيدي ولي العهد والزيارات المتكررة لسمو سيدي وزير الداخلية إلا دليل من حرصهم الدائم يحفظهم الله على صحة وسلامة المواطن.. ونحن في حرس الحدود تلقينا التوجيهات الكريمة بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر من مغبة تهريب بعض الاغنام المصابة بهذا المرض وتم تكثيف الدوريات وتجهيز فرق ميدانية برا وبحراً للمراقبة والابلاغ عن اي اغنام سائبة داخل حرم الحدود.. وقمنا بتأمين المبيدات لمنسوبي حرس الحدود والمجاورين لهم من السكان حفاظاً على سلامتهم وصحتهم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved