أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

وفود أردنية لتسليم القادة العرب دعوات للقمة
توصية للقمة بتحويل لجنة المتابعة العربية لآلية دائمة بعد تعديلها
*القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد:
صرح الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام لجامعة الدول العربية أن قمة عمان القادمة التي تعقد في السابع والعشرين من الشهر الجاري سوف تنظر في استصدار قرار بتحويل لجنة المتابعة والتحرك العربي المنبثقة عن قمة القاهرة الطارئة الى آلية دائمة لتنسيق المواقف العربية تجاه القضايا الملحة.. واوضح عبدالمجيد انه تجرى حالياً دراسة كيفية تحرك هذه الآلية الجديدة والانضمام اليها قبل رصد الاقتراح على قمة عمان المرتقبة.
والمعروف ان لجنة المتابعة كانت قد تشكلت في اكتوبر الماضي بقرار من قمة القاهرة الطارئة وتضم في عضويتها وزراء خارجية كل من مصر، سوريا، لبنان، فلسطين، السعودية، تونس، المغرب، البحرين، الاردن، جامعة الدول العربية، وعقدت اللجنة سلسلة من الاجتماعات الوزارية في القاهرة، ودمشق وتونس لدعم انتفاضة الاقصى.وعقدت لجنة المتابعة والتحرك اجتماعاً مساء امس الاحد بالجامعةالعربية بناء على طلب الاردن للتحضير لجدول اعمال القمة القادمة والنظر في شكوى فلسطين من تأخر وصول الدعم العربي المقرر لانتفاضة الاقصى.وذكر الدكتور عصمت عبدالمجيد عقب الاجتماع ان اللجنة بحثت موضوع استخدام اسرائيل لليورانيوم المستنفذ وطلبت اعداد تقرير مفصل بالموضوع لعرضه على القمة، ونفى عبدالمجيد تطرق اللجنة الى مناقشة موضوع رفع الحصار عن العراق، موضحاً ان القمة القادمة سوف تناقش مالم يتم تنفيذه في قمة القاهرة الطارئة.
واضاف الامين العام ان اللجنة قدرت رفع توصية الى القمة المرتقبة بتقديم سلفة شهرية تقدر بنحو 40 مليون دولار ولمدة 6 اشهر لسداد مرتبات موظفي السلطة الفلسطينية. وذلك من المبالغ العربية التي اودعت لدى البنك الاسلامي للتنمية والمخصصة لدعم الانتفاضة والصمود العربي في فلسطين.
على جانب آخر اكدت مصادر مطلعة ان اللجنة اوصت كذلك بتقديم مبلغ 50 مليون دولار لنزع الالغام من جنوب لبنان، ودعم كل من سورية ولبنان لحين حصولهما على حقوقهما المشروعة وتحرير اراضيهم من العدوان الاسرائيلي.
على صعيد آخر يتوجه خلال الاربع والعشرين ساعة القادمة الى العواصم العربية عدد من كبار المسئولين الاردنيين لتسليم رسائل خطية من الملك عبدالله الثاني الى القادة العرب تتضمن دعوتهم لحضور القمة العربية القادمة في عمان في نهاية الشهر الجاري.وكان الرئيس المصري محمد حسني مبارك اول القادة العرب الذي تسلم دعوة العاهل الأردني التي نقلها اليه وزير خارجيته السيد عبدالاله الخطيب الموجود حاليا في القاهرة.
وتقول مصادر اردنية ان الدكتور صالح الرشيدات نائب رئيس الوزراء وزير النقل والسيد فارس النابلسي نائب رئيس الوزراء وزير العدل والدكتور محمد الحلايقه نائب رئيس الوزراء وزير الدولة للشئون الاقتصادية سيحملون الرسائل الملكية للقادة العرب لدعوتهم لقمة عمان القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved