أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th March,2001 العدد:10393الطبعةالاولـي الثلاثاء 18 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

من شرق البلاد إلى العاصمة للمطالبة بحقوق ذوي الأصل الهندي
نجاح مسيرة 200 ألف فرد من متمردي المكسيك عبر ثلاثة آلاف كيلو متر
* مكسيكو ستي «د ب أ»
مضت مسيرة متمردي زاباتيستا بنجاح عبر وسط مكسيكو ستي حيث جذبت تأييد آلاف من المؤيدين لمطالبهم بالحصول على قدر أكبر من الحقوق لشعبهم ذي الأصل الهندي.
ودخل ماركوس نائب قائد الجيش الوطني لتحرير زاباتيستا و23 من مقاتليها على متن شاحنة مفتوحة من خواتشيميلكو بالمشارف الجنوبية إلى وسط العاصمة المكسيكية حيث شاهد القافلة حشد غفير من المواطنين، وذلك بعد سبع سنوات من بدء تمرد جيش تحرير زاباتيستا.
وانطلقت مساء امس مسيرة ضخمة تضم 200 الف شخص في ميدان زوكالو بوسط مدينة مكسيكو ستي المتزامية الاطراف تتويجا لرحلة طولها ثلاثة آلاف كيلو متر قطعتها قيادة المتمردين عبر المكسيك.
ويهدف متمردو زاباستيستا الذين وصلوا الى العاصمة وهم عزل الى اظهار قوتهم امام الحكومة والضغط على الكونجرس المكسيكي لحمله على تغيير الدستور، ومنح حق الحكم الذاتي الى سكان البلاد الاصليين من الهنود البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة، وذلك على وجه السرعة ودون تعديل مشروع قانون مطروح حاليا امام اعضاء الكونجرس.
من جانبه، كان الرئيس المكسيكي فيسينت فوكس الذي رحب بالمتمردين قد قال «السبت» انه واثق من ان الكونجرسيجيز القانون بسرعة.
وفي حديث نشر «الاحد»، رفض ماركوس مرة اخرى الاجتماع مع فوكس، رغم ان متمردي زاباتيستاس يعتزمون الظهور في الكونجرس.
وإلى جانب ذلك، أعرب متمردو زاباتسيتاس عن عزمهم على البقاء في مكسيكو سيتي الى ان يقر الكونجرس القانون الخاص بحقوق الهنود.
وسيعترف القانون رسمياً بالجماعات الهندية العرقية البالغ عددها 62 جماعة ويمنحهم حقوق تقرير مصيرهم والتخلي عن اهداف سابقة بدمجهم في المجتمع.
ومن المقرر الاعتراف بتقاليد واعراف هنود المكسيك في قانون وفي انتخابات سلطاتهم ومساواة اللغة الخاصة بهم مع الاسبانية، وهو اللغة الرسمية للبلاد.
ويتأسس القانون على اتفاق ابرم عام 1996 بين الحكومة السابقة والجيش الوطني لتحرير زاباتيستا، بيد انه لم ينفذ.
وكان مواطنو زاباتيستا قد شرعوا في تمردهم في ولاية تشيابس جنوبي البلاد ضد الفقر والظلم في الاول من كانون ثان «يناير» عام 1994م.
ورغم ضعفهم العسكري، فإن متمردي زاباتيستا اكتسبوا اعترافا سياسيا بينما تم الاعتراف بمطالبهم كحق مشروع.
من ناحيته طلب زعيم متمردي شياباس القائد ماركوس من الرئيس المكسيكي فانسانتي فوكس الاعتراف بحقوق هنود المكسيك وذلك امام ما لا يقل عن 150 الف شخص خلال لقاء امام القصر الرئاسي.
وقال القائد ماركوس تحت وابل من تصفيق مؤيديه الذين اجتمعوا في ساحة روكالو، ابرز ساحات مكسيكو، قبالة القصر الرئاسي «حان الوقت كي يلتقي بنا فوكس ويستمع الينا وان يتم الاعتراف بحقوق الهنود في الدستور». واضاف «انها ساعة الشعب الهندي».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved