أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

شركة «ينبت» تضاعف إنتاجها مع بدء الإنتاج التجاري لمشروع التوسعة
* الرياض الجزيرة:
بدأت شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات «ينبت» التابعة ل «سابك» مؤخرا الانتاج التجاري بمجمعها الجديد «ينبت الثاني» الذي يشتمل على مصنع لتكسير الإيثلين بطاقة سنوية «800» ألف طن متري، وثلاثة مصانع عالمية المستوى لانتاج جلايكول الإيثلين، والبولي إثيلين والبولي بروبيلين.
وقد عزز هذا المشروع الذي بلغت تكلفته 6ر2 بليون دولار امريكي موقع «ينبت» بين أكثر منتجي البتروكيماويات على مستوى العالم عبر مصنعين لتكسير الإثيلين «بطاقة 6ر1 مليون طن متري سنويا»، وطاقة انتاجية تزيد عن مليوني طن متري سنويا .. وقد اضاف المشروع الجديد طاقة سنوية قدرها «420» ألف طن متري من مادة جلايكول الإيثيلين، و«535» ألف طن متري من مادة البولي إثيلين، و«260» ألف طن متري من مادة البولي بروبيلين، و«125» ألف طن متري من مادة الجازولين الحراري.
وكان مجمع «ينبت» قبل هذه التوسعة يضم مصنعا لتكسير الإثيلين بطاقة انتاجية قدرها «800» ألف طن متري، ومنتجات مشتقة تشمل «350» ألف طن متري سنويا من مادة جلايكول الأثيلين، و«610» آلاف طن متري سنويا من مادة البولي إثيلين .. وقد استهدف مشروع «ينبت الثاني» تنويع تشكيلة منتجاتها بحيث تشمل البولي بروبيلين والجازولين الحراري مع مضاعفة اجمالي الطاقة الانتاجية.
يستخدم مصنع التكسير الجديد سوائل الغاز الطبيعي «البروبان، والنافتا الخفيفة» لانتاج الإثيلين، حيث تنتج هذه العملية كميات كبيرة من البروبيلين والجازولين الحراري، ويتم في المصنع الجديد تحويل البروبيلين الى بولي بروبيلين واستخلاص الجازولين الحراري وتسويقه عالميا.
بدأت الأعمال الانشائية للمشروع عام 1997م، واستكملت عام 2000م حيث خرجت با كورة الانتاج التجريبي أواخر العام نفسه، ليبدأ الانتاج التجاري اوائل عام 2001م، حيث تعمل المصانع بطاقتها الكاملة.
وكانت شركة «فلور دانيال» الامريكية في «هيوستن» هي المسؤولة عن ادارة المشروع الذي استخدمت فيه تقنية شركة «ليومس كرست إيه بي بي» لتكسير الإثيلين.. كما تستخدم تقنيات اخرى في المصانع الجديدة وهي: تقنية «يونيدون كاربايد» للبولي إثيلين، والبولي بروبيلين، وتقنية «سيانتفييك ديزاين» لجلايكول الإثيلين.
وقد وصف الاستاذ فهد بن سعد الشعيبي رئيس مجموعة البوليمرات في «سابك» مشروع «ينبت الثاني» بأنه من الانجازات المهمة في مسيرة نمو الشركة.. فمن حيث زيادة الطاقة الانتاجية يضيف المشروع اكثر من «2،1» مليون طن متري لاجمالي الطاقة الانتاجية لسابك، مع تنمية قدراتها على خدمة مستهلكي البوليمرات والوسطيات، الأمر الذي يقوي مركزها في الأسواق العالمية، خاصة فيما يتعلق بمنتجات البولي إثيلين والبولي بروبيلين وجلايكول الإثيلين.
وذكر الاستاذ الشعيبي ان الطاقة الانتاجية الجديدة التي تضيفها «ينبت» تلعب دورا ملموسا في رفع اجمالي الطاقة الانتاجية السنوية لسابك الى «35» مليون طن متري هذا العام، مقابل حوالي «28» مليون طن متري عام 2000م، وتتميز الشركة بموقعها المثالي الذي يتيح لها خدمة الأسواق المتنامية بمعدلات عالية، خاصة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، مشيرا الى ان جزءا من الانتاج سيتم تسويقه في دول الطوق الباسفيكي.
وكانت شركة «ينبت» قد حصلت على قرض تجاري بمبلغ 2ر2 بليون دولار امريكي من مجموعة بنوك عالمية للمساهمة في تمويل المشروع، مما يعكس تنامي ثقة المؤسسات المصرفية في نجاح استراتيجيات «سابك» ومتانة الاقتصاد السعودي.
تأسست «ينبت» عام 1980م مناصفة بين «سابك» وشركة موبيل «حاليا اكسون موبيل» وبدأت عمليات التشغيل التجاري عام 1985م .. ويعد مجمعها من أبرز المجمعات الصناعية المتقدمة عالميا في مجالات التصنيع، والمحافظة على السلامة المهنية والبيئية.. ويبلغ اجمالي القوى العاملة بالشركة حاليا «1660» موظفا، يشكل السعوديون نسبة 76% منهم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved