أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

بدأت العد التنازلي.. وتتوقع بيع 50 مليون نسخة
مايكروسوفت تحدد أول يونيو القادم موعداً لإطلاق Office XP
* الجزيرة مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم:
بدأت شركة مايكروسوفت الأمريكية عملية العد التنازلي لولادة عملاقها الجديد Office XP المقرر طرحه للبيع في الأسواق على نطاق تجاري أوائل يونيو القادم وقام بيل جيتس مؤسس الشركة في احتفال رسمي بالتوقيع على الاسطوانة الذهبية التي تضم المفتاح الخاص بالبرنامج.. بعد انتهاء كافة الاختبارات التي أجريت عليه في معامل مايكروسوفت ومعامل «كوربوريت بريفو» مما يعني ان البرنامج أصبح جاهزا للاستخدام أو البيع في الأسواق.
وأعلن ستيفن سيفونسكي نائب المدير التنفيذي لبرامج XP ان عملية التسجيل للحصول على النسخ وحق الاستخدام سوف تبدأ من خلال شبكة الإنترنت في بداية ابريل القادم.. مشيراً إلى ان مايكروسوفت تتوقع بيع اكثر من 50 مليون نسخة من Office XP خلال الأشهر الأربعة الأولى من طرحه للبيع في الأسواق.
وقال سيفونسكي ان الاستراتيجية الجديدة التي تنتهجها الشركة في بيع البرنامج وهي «التنشيط الفعال لحق الاستخدام» تعتمد على منح العميل ترخيصا مؤقتا يتيح له استخدام البرنامج لفترة زمنية محددة وهي شهر تقريباً يتم تجديده بشكل دوري اما بعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة او بانتهاء عدد مرات التشغيل المسموح بها وهي 50 مرة لكل تطبيق من تطبيقات اوفيس على كل حدة وفي حالة عدم تجديد الاشتراك سواء من خلال شبكة الإنترنت أو الاتصال التليفوني بشركة مايكروسوفت او وكيلها المعتمد يصبح البرنامج غير صالح للاستخدام.
وتتضمن أحزمة برنامج Office XP ثمانية برامج أساسية هي Woord 2002 وExcel 2002 وPower Point 2002 وAccess 2002 وOut look 2002 وFrontPage 2002 وPublisher 2002 وShare Point «نقطة المشاركة» وهو إضافة جديدة تسمح للمستخدمين بتبادل الملفات فيما بينهم من على سطح المكتب أو من خلال تطبيقات أوفيس وتسمح لهم أيضاً بسرعة الوصول إلى المستندات والوثائق في أي مكان كانت.. ومن أي مكان كانوا هم فيه سواء من خلال شبكة الإنترنت الدولية أو من خلال الشبكات الداخلية «الإنترانت».
ويضمن البرنامج العديد من البرامج المساعدة الأخرى وعلى رأسها برنامج تحميل الصفحات المصممة على سطح المكتب إلى الموقع المستهدف على شبكة الإنترنت «Uploauds» بمجرد الضغط على الماوس دون الحاجة إلى استخدام بروتوكول نقل الملفات FTP وهناك خاصية الترجمة الفورية لصفحات الويب من اللغة الأصلية للصفحة إلى أي لغة أخرى يدعمها البرنامج بالإضافة إلى خاصية البحث في صفحات ومواقع الإنترنت من على سطح المكتب أيضاً دون الحاجة لدخول محركات البحث الشهيرة مثل ياهو واكسايت وانفوسيك وليكوس وغيرها.
جديد XP
ومن بين الإضافات والتحسينات الجديدة التي حرصت مايكروسوفت على تقديمها للمستخدمين من خلال Office XP قائمة جديدة للمهام تظهر على يمين الشاشة تضم كل التطبيقات والبرامج التي تم استخدامها حديثاً حتى يتمكن المستخدم من الدخول إليها بسرعة دون ان يستخدم قائمة البداية أو مجلد البرامج او الاختصارات الموجودة على سطح المكتب وهناك أيضاً شريط الرموز الذكية «Smart Tag Leons» ومهمته تقديم المساعدات اللازمة للمستخدم أثناء القيام بعمليات صعبة ومعقدة في أحد التطبيقات مثل ادخال نص في قلب صورة أو العكس ويمكن استخدام هذا الشريط في أداء هذه المهمة بضغطة واحدة على الماوس أو باستخدام مفاتيح Shift+Alt+F10.
ولأول مرة يتضمن Office XP خاصية للتعرف على الأوامر الصوتية بحيث يمكن للمستخدم التحكم في التطبيقات المختلفة للبرنامج وتشغيل واغلاق أي تطبيق صوتياً دون استخدام لوحة المفاتيح وكذلك إملاء النصوص المراد كتابتها لكن الخبراء ابدوا ملاحظات فنية على هذه الخاصية الجديدة وأكدوا انها تحتاج لمزيد من التطوير لأن البرنامج أثناء عملية الاختبار اخطأ في فهم بعض الكلمات المتشابكة في النطق خاصة في الإنجليزية.
وتم تزويد Office XP أيضاً وللمرة الأولى بخاصية التعرف على الكتابات اليدوية «بخط اليد» أو الرسومات الحرة باستخدام الماوس او الاقلام الرقمية المعدة لذلك وتحويلها إلى نصوص حقيقية يسهل التعامل معها وحفظها أو طباعتها أو ادخالها في إحدى الوثائق الأمر الذي يساعد المعاقين أو العاجزين عن استخدام لوحة المفاتيح العادية لأسباب مرضية.. ومن بين الإضافات الجديدة خاصية استقبال الرسائل والنصوص المصممة على حاسبات الجيب Pocket PC وإمكانية استخدام العناوين المرسومة بخط اليد التي يتم ادخالها إلى جهاز الكمبيوتر من خلال الماسحات الضوئية «سكانر» بنظام OCR الموجودة في البرنامج حيث تتم معالجتها بالتكبير أو التصغير أو التلوين ووضعها في وثائق أي تطبيق من التطبيقات المختلفة.
تأمين الوثائق
وحرصت مايكروسوفت على استخدام مستويات عالية من إجراءات الحماية والتأمين للوثائق والمستندات المصممة من خلال أحد تطبيقات Office XP بحيث يصعب على الهاكرز والمتطفلين السطو عليها ونقلها من جهاز الكمبيوتر دون رغبة المستخدم وقام خبراء الشركة بوضع حلول عملية وفعالة لعمليات التوقف المفاجئ «Freezing» التي كانت تعاني منها تطبيقات Woord وExcel على وجه التحديد في الإصدارات السابقة من أوفيس الأمر الذي كان يؤدي إلى تلف الوثائق وضياعها واضطرار المستخدم إلى إعادة تصميمها مرة أخرى ومن بين الحلول التي وضعها خبراء مايكروسوفت خاصية الحفظ التلقائي للوثائق والمستندات وإمكانية استعادتها فيما بعد من خلال أمر «Recover» وعند حدوث أي خلل مفاجئ في التطبيق المستخدم يقوم البرنامج بإخطار المستخدم من خلال صندوق الحوار بأنه سيتم حفظ الوثيقة بشكل مؤقت وإعادة تشغيل التطبيق ومن ثم استعادة الوثيقة مرة أخرى. أما في حالة تعرض إحدى الوثائق للتلف لسبب ما من الأسباب فإن البرنامج يقوم بإصلاحها من خلال أمر «Open and Repair» بحيث يمكن استعادة استخدامها مرة أخرى أو نقل محتوياتها إلى وثيقة أخرى جديدة، وفي حالة عجز البرنامج عن تشغيل احد تطبيقاته بسبب نقص موارد الجهاز أو عدم وجود مساحة كافية من ذاكرة تشغيل الكمبيوتر يقوم Office XP بحل هذه المشكلة بشكل مؤقت من خلال تشغيل التطبيق المقصود في وضع الأمان «Safe Mode» التي توفر الحد الأدنى من خصائص التشغيل بحيث يمكن حفظ الوثيقة أو المستند قبل إعادة تشغيل التطبيق أو جهاز الكمبيوتر مرة أخرى.
متطلبات تشغيل عادية
وعن متطلبات التشغيل التي يحتاج إليها Office XP حتى يعمل بشكل جيد قالت ليزا جوري مدير إنتاج اوفيس ان البرنامج تم تصميمه للعمل من خلال الحد الأدنى للإمكانات الفنية المتوافرة في الأجهزة العادية، وأهم هذه المتطلبات ضرورة توفر نظام تشغيل ويندوز98 أو 98SE أو ME أو الاصدار الثاني من ويندوز 2000 أو السادس من ويندوز NT المصمم للعمل على أجهزة الخدمة Server بالإضافة إلى وجود معالج بنتيوم بسرعة لا تقل عن 90 ميجاهيرتز وذاكرة تشغيل لا تقل عن 32 ميجابت رام ومساحة حرة على القرص الصلب لا تقل عن 350 ميجابت.
وأشارت جوري إلى أن عملية التصميم تتم بسهولة شديدة وتستغرق وقتاً أقل من الاصدارات السابقة لبرنامج أوفيس وبعد انتهاء عملية التنصيب مباشرة ومع أول تشغيل لأحد تطبيقات البرنامج يبدأ في احتساب عدد مرات التشغيل أو الفترة المتبقية من فترة الترخيص وفي كل مرة يتم فيها تشغيل أي تطبيق يتم اخطار المستخدم من صندوق الحوار بالمدة الزمنية المتبقية أو عدد مرات التشغيل المسموح بها قبل ان يتوقف البرنامج عن العمل حتى يتم إعادة تجديد الاشتراك.
وقالت جوري ان نظام الترخيص محددة لمدة او تنشيط الاشتراك هدفه الأساسي منع عمليات القرصنة غير المشروعة لبرنامج الشركة والتي كلفتها حتى الآن خسائر لا تقل عن 12 بليون دولار وسوف يساهم النظام الجديد في قصر استخدام البرنامج على العملاء المسجلين لدى الشركة ومنع نظام تداول النسخ بين الأصدقاء بالإضافة إلى منع الشركات الصغيرة من بيع النسخة الواحدة إلى أكثر من مستخدم.
وأوضحت جوري ان برنامج أوفيس يمثل العمود الفقري لشركة مايكروسوفت لأنه الأكثر انتشاراً في العالم «أكثر من 200 مليون مستخدم» وتمثل مبيعاته نسبة 46% من عائدات مايكروسوفت و50% من دخلها السنوي لذلك فإن أي عملية قرصنة يتعرض لها البرنامج تضر بمكانة الشركة اقتصادياً.
المعروف ان برامج شركة مايكروسوفت تتعرض لعمليات قرصنة واسعة النطاق في مختلف أنحاء العالم ووفقاً لآخر الاحصائيات التي نشرها اتحاد الصناعات التكنولوجية في الولايات المتحدة هناك نسختان غير شرعيتين من برنامج أوفيس بين كل أربع نسخ مستخدمة في السوق الأمريكي وان ما نسبته 36% من نسخ أوفيس المستخدمة في العالم غير مشروعة وتحتل فيتنام المرتبة الأولى في قائمة الدول التي ترتكب عمليات قرصنة ضد برامج مايكروسوفت بنسبة 98% وتليها الصين بنسبة 90% رغم ان معظم الصينيين يفضلون استخدام نظام لينكس لكنهم يقومون بعمليات القرصنة ضد مايكروسوفت باعتبارها أحد رموز النظام الأمريكي الامبريالي.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved