أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

مكافحة قراصنة البرامج في عمان
السلطات العمانية تعزز مكافحتها لناسخي برامج الكمبيوتر بثمانية مداهمات مفاجئة
* مسقط الجزيرة:
أعلن اتحاد منتجي البرامج التجارية ان وزارة التراث القومي والثقافة في سلطنة عمان قد عززت جهودها لمكافحة سرقة برمجيات الكمبيوتر بتنفيذ سلسلة مداهمات على ثماني شركات تستخدم برامج غير مرخصة وتتاجر بها، وهذا النشاط إنما يبرهن عن إصرار عمان علي إنشاء بيئة تشجّع الاستثمارات في مجال تطوير البرامج المحلية وغيرها من الصناعات المتعلقة بتقنية المعلومات فمعدل نسخ البرامج في السلطنة ينخفض تدريجياً، ومن المتوقع ان يستمر في الهبوط بفضل نشاطات مكافحة سرقة البرامج.
وقال جواد الرضا المدير الاقليمي لاتحاد منتجي البرامج التجارية إن وزارة التراث القومي والثقافة في عمان أبدت استعدادها ومشاركتها للحد من النسخ غير المشروع لبرامج المعلوماتية فقد بدأت الوزارة بارسال اشعارات لفت نظر للشركات المخالفة للقانون عن وضعها غير القانوني فيما يختص بحقوق الملكية الفكرية ولإعطائها فرصة الحصول على تراخيص لبرامجها لكن لسوء الحظ عندما تختار الشركات ألا تستجيب لمبادرة الوزارة تصبح الاجراءات القانونية هي الملجأ الأخير.
وقد قامت وزارة التراث القومي والثقافة بمداهمة ست شركات تستخدم برامج غير مرخصة في أعمالها اليومية وصادرت ما يصل إلى 190 كومبيوتر محملين ببرامج غير قانونية تابعة لشركات عديدة منها مايكروسوفت وأدوبي وسيمانتيك وكورل وأوتوديسك.
وأكمل الرضا موضحا: «من الوجهة القانونية ان استخدام البرامج غير المرخصة في الأعمال اليومية هو جريمة سرقة تسبب خسارة في دخل مطوري البرامج في بيئة صحية يجب أن تسدد قيمة البرامج بالشكل الصحيح خاصة ان مستخدميها يستعملونها كأداة عمل تساعدهم في الحصول على الدخل».
وكانت البرامج التالية من بين التطبيقات المحملة بشكل غير قانوني على الأجهزة: مايكروسوفت وندوز 95 ووندوز 98 ومايكروسوفت اوفيس 97 ونورتن انتي فيروس ومايكروسوفت فيجول فوكس برو 0. 5 ومايكروسوفت بروجكت ومايكروسوفت بايندر و3 دي هوم اركتكت وكوريل درو 0. 8 ومكافي انتي فيروس ومايكروميديا فلاش 0. 4 والمعلم.
إضافة إلى مداهمة مستخدمي البرامج غير القانونية داهمت الوزارة شركتين تتاجران ببرمجيات غير مرخصة منها برامج لمايكروسوفت وأوتوديسك وأدوب وقال الرضا: «كانت إحدى هاتين الشركتين قد تمت مداهمتها سابقاً لكنها أعادت الكرة واستمرت بنسخ البرامج وبيعها وهذا درس جدي يظهر بشكل واضح ان السلطات العمانية لن تتهاون مع الشركات التي تخالف القانون وتظن ان بإمكانها الإفلات من العقاب». وطبقاً لقوانين الملكية الفكرية في عمان فان الشركة المخالفة تواجه عقوبات تنص على غرامة 000. 2 ريال عماني ومصادرة أجهزة الكومبيوتر وإغلاق المكاتب كما انه من الممكن ان يتم سجن مسؤولي الشركة لقيامهم بنسخ البرامج بشكل غير قانوني.
أهم الإضافات الجديدة في البرنامج:
التعرف على الأوامر والتحكم بها صوتياً.. إصلاح الوثائق التالفة.. التعرف على الخطوط اليدوية
حفظ المستندات عند الأعطال المفاجئة.. التشغيل الآمن عند نقص الذاكرة.. استقبال الوثائق من حاسبات الجيب.. تأمين الوثائق وحمايتها من القرصنة

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved