أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

ملحق الجائزة

من 26 إلى 150 مدرسة و15 ألف طالب
مسيرة التعليم بمحافظة المجمعة من بداية متواضعة إلى نهضة شاملة
* المجمعة: صالح الدهش
كان التعليم في الماضي يقوم به المشائخ في المساجد والكتاتيب حتى بداية التعليم النظامي وكانت أول مدرسة افتتحت بمحافظة المجمعة )منطقة سدير سابقاً( هي المدرسة السعودية بالمجمعة عام 1356ه وبعد ذلك توالى افتتاح المدارس بمدن وقرى المحافظة.
وفي عام 1379ه تم تطوير مكتب الإشراف إلى إدارة للتعليم بمنطقة سدير وكان عدد المدارس في هذه الفترة في حدود ست وعشرين مدرسة وقد توالى افتتاح المدارس منذ ذلك التاريخ حتى بلغت في الوقت الحاضر حوالي مائة مدرسة ابتدائية )100( وثلاثين مدرسة متوسطة )30( وعشرين مدرسة ثانوية )20( وعدد الطلاب في المحافظة في حدود الخمسة عشر ألف طالب لمختلف المراحل هذا ويوجد بالمحافظة أربع مكتبات عامة وأربع وحدات صحية ومركز للتدريب الكشفي بالمجمعة ووحدة للآثار.
قسم الحاسب الآلي
سعت وزارة المعارف لتطبق فكرة الاستفادة من الحاسب الآلي بأقصى ما يمكن وذلك تحقيقاً للرؤى المستقبلية الثاقبة لحكومتنا الرشيدة، فاستحدثت الوزارة وحدة مركز المعلومات والحاسب الآلي في تقسيمها الجديد للهيكل الإداري لإدارات التعليم. وتنفيذاً لهذا الهيكل بدأت إدارة التعليم بمحافظة المجمعة بالتغيير لتحقيق ما ورد في الهيكل الإداري الجديد المقترح من وزارة المعارف ومن ضمن هذا التغيير إنشاء وحدة مركز المعلومات والحاسب الآلي.
تأسيس القسم:
في التشكيل الهيكلي الأول كان الحاسب الآلي تابعاً لإدارة الشؤون الإدارية والمالية، ونظراً للدور الحيوي الذي يقوم به الحاسب في تسيير شؤون العمل أفردت وحدة مركز المعلومات والحاسب الآلي في التشكيل الجديد وأصبحت متصلة بمدير التعليم مباشرة، ولم تنشأ الوحدة إلا في بداية سنة 1420/1421ه فعين رئيساً لها الأستاذ/ سعود بن عبدالعزيز السعود ثم عزز القسم بالأستاذ/ عبدالله بن حمد السلمان فتولى صيانة الأجهزة وما يعتريها من مشاكل وصعوبات. ثم الأستاذ/ محمد بن أحمد المنصور حيث تولى برنامج الإحصاء والمساندة في جميع ما يحتاجه زملاؤه من عون.
كما حظي القسم بالأستاذ/ محمد بن أحمد أبانمي حيث تولى مهمة إنشاء موقع للإدارة وتحديثه أول بأول كي يكون هذا الموقع معطاءً لكل ما يستجد على الساحة التربوية. كما انضم إلى القسم الأستاذ/ إبراهيم بن أحمد السيف ليساند هذه المجموعة المتكاملة في إنشاء الشبكة ودعم أقسام الإدارة بما يحتاج من استشارات وعون.
من أهداف القسم وخططه:
1 أهداف القسم هي نفس الأهداف التي رسمتها الوزارة لمثل هذا القسم ومنها التخطيط لتفعيل دور الحاسب في الإدارة وإعداد البرامج اللازمة لجعل الحاسب سنداً قوياً لتحقيق السرعة في أداء العمل وزيادة الإنتاجية ودقة النتائج وجاذبية المظهر، إضافة إلى مساندة المدارس في تركيبها لبرنامج معارف ودعمها دعماً فنياً للاستفادة منه.
2 أما عن الخطة فهي تسير ضمن الاتجاه العام الذي ترجوه الوزارة وتأمله من الاستفادة من الحاسب الآلي وهي جعل جميع الوزارة وما يتبعها حاضرة في شبكة واحدة بمجرد ضغطة زر أو اثنين تجد المعلومة موجودة أمامك من أي قطر من أقطار هذه البلاد الكريمة.
الإنجازات:
من أول يوم أراد الله فيه لهذه الوحدة أن تطل على الوجود وتتخذ مكاناً بين إدارة وأقسام وحدات الإدارة. بدأت هذه الوحدة في التخطيط. فعمدت إلى دراسة مبنى الإدارة عن طريق الرسوم الكروكية للأدوار ثم اختيار المكان الأنسب لوضع جهاز الشبكة )الخادم( ومن ثم التخطيط لوضعية التمديدات اللازمة لتوصيل الأدوار )بالخادم(، ثم وضع التكلفة الإجمالية بعد تصور ما يلزم من أدوات ثم عرضت على مدير التعليم حفظه الله وأيدها وذلل السبل أمام تحقيقها ثم عرضت التكاليف المالية على قسم المالية فلم يتوان في دعمها بقدر ما يستطيع ثم استعين بإدارة المشاريع والصيانة في البدء بتنفيذ التمديدات فنفذها الكهربائيون لهذه الإدارة بكل دقة ونشاط وتعاون، وبعد نهاية التمديدات وإذا بالأجهزة والمستلزمات قد توفرت فبدأت وحدة مركز المعلومات والحاسب الآلي تهيئتها وإجراء الاختبارات عليها ثم تركيب برنامج الرواتب بالتعاون مع قسم الشؤون الإدارية بالإدارة حيث قامت إدارة تعليم الرياض مشكورة بإمدادنا ببرنامج الرواتب ومساندتنا بكل ما استطاعت من إمكانات ممثلة في قسم الحاسب الآلي. ثم ركب برنامج شؤون الموظفين الذي في طور التهيئة والتشغيل وقد وفرته وزارة المعارف لجميع الإدارات التعليمية.
وتم تشغيل برنامج معارف في 82% من مدارس المحافظة والمدارس المتبقية في طريقها إلى الانضمام إلى الركب.
إنشاء موقع الإدارة على الإنترنت:
ربط مجموعة كبيرة من مدارس المحافظة بالبريد الإلكتروني. تم تعميد شركة متخصصة لتركيب الأجزاء الناقصة في الشبكة لجعلها قادرة على الاتصال بالمدارس والوزارة.
ما تبقى من الخطة:
إنشاء نادٍ للحاسب الآلي:
حرصاً من إدارة التعليم في إفادة الطلاب وتوفير الفرص للموهوبين والمتفوقين على إبراز ما لديهم من إمكانات وإبداعات ولم تنس الإدارة معلميها ولا مجتمعها بأسره حيث أن هذا المشروع هدفه خدمة كل الفئات ومن الخطوات في هذا الطريق تبرعت مجموعة شركة جرير مشكورين ومأجورين بإذن الله بمعملين للحاسب في كل معمل خمسة عشر جهازاً ومربوط بشبكة متكاملة مع جميع مستلزماته فنسأل الله لنا ولهم الأجر والمثوبة على احساسهم بأبناء مجتمعهم فزادهم الله من خيره وأبقى عليهم نعمه.
تحقيقاً لرغبة قسم الإرشاد بالإدارة شغلت وحدة مركز المعلومات والحاسب الآلي برنامج الإرشاد الصوتي الذي يطمع فيه قسم الإرشاد إلى أن يكون عوناً ميسراً لكل طالب في المحافظة عن طريق الهاتف.
افتتاح مركز رعاية الموهوبين قريباً:
أصدر مدير التعليم بمحافظة المجمعة الأستاذ/ إبراهيم بن أحمد العمر قراراً بشأن افتتاح مركز لرعاية الموهوبين في مجمع عبدالعزيز وعبدالله التويجري وكلف للإشراف على المركز كل من الأستاذ/ محمد بن ناصر الشيحه مشرف النشاط الاجتماعي والأستاذ فهد بن محمد الوليعي مشرف النشاط الاجتماعي وستكون مهامهما رفع ما يحتاج المركز من مستلزمات وأثاث واختيار وترشيح احتياج المركز من معلمين والتنسيق مع الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بشأن تدريب المعلمين ومسئولي الكشف وسيتم ترشيح عدد من المعلمين للدورات التدريبية في كل مجال حيث سيكون هناك مدير للمركز ووحدة الكشف ووحدة البرامج الإشرافية وسيبدأ خلال الأيام القريبة الإعداد والتجهيز لهذا المركز.
مركز خدمات التوجيه والإرشاد:
هو مركز متخصص في مجال التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي ويشرف عليه وحدة التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بمحافظة المجمعة حيث يقوم المركز بتقديم خدمات ومعلومات واستشارات إرشادية شاملة في جميع مجالات التوجيه والإرشاد )الديني الاجتماعي المهني النفسي التربوي الوقائي ( بالتعاون مع جهات أخرى.
الموقع:
يقع مركز خدمات التوجيه والإرشاد في مجمع عبدالعزيز وعبدالله التويجري التعليمي بمحافظة المجمعة هاتف رقم 4310373.
أهداف المركز:
تعزيز الاتجاه المهني والعلمي لدى العاملين في الميدان نحو تنفيذ الخدمات والبرامج الإرشادية بأسلوب يعتمد على المفاهيم المهنية الصحيحة للتوجيه والإرشاد في ميادين مختلفة وبخاصة في مجال رعاية السلوك.
تدعيم تبادل الخبرات المهنية والعلمية من العاملين في الميدان مما يثري العمل الميداني ويسهم بشكل فاعل في تنميته وتطويره.
الارتقاء بمستوى أداء العاملين في الميدان من خلال التطبيق العملي ورسم المثل القدوة وتوسيع دائرة التميز من المرشدين وفقاً لأفضل الطرق والأساليب الإرشادية الممكنة.
تحديد حاجات الطلاب الإرشادية في كافة المراحل الدراسية من خلال الدراسات والبحوث الميدانية وإعداد الخطط والبرامج اللازمة لتحقيقها والاستفادة من نتائجها.
تنفيذ البرامج التدريبية المتنوعة للمرشدين وفقاً لحاجتهم.
تقويم برامج التوجيه والإرشاد المنفذة في الميدان والعمل على تطويرها.
تقوية الصلة والعلاقة بين البيت والمدرسة بإقامة الندوات والاجتماعات ومجالس الآباء والمعلمين وإشراك أولياء الأمور في بعض البرامج الإرشادية والوقائية وغيرها.
مهام المركز:
دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين يتم تحويلهم للمركز.
تنفيذ جلسات الإرشاد الجمعي للطلاب الذين تتطلب حالتهم ذلك.
تقويم الجهود المبذولة في الرعاية النفسية للطلاب وتقديم ما يحتاجون من خدمات.
متابعة الصعوبات التي تواجه الطلاب من جميع النواحي السلوكية والتعليمية والصحية والنفسية والاجتماعية.
تقديم الاستشارة النفسية والتربوية المناسبة للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.
الاستفادة مما يتوفر من الإمكانات في الجهات الأخرى المتعاونة مع المركز التي قد تسهم في انجاح العملية الإرشادية.
دعوة الأساتذة المتخصصين في التوجيه والإرشاد والصحة النفسية لإلقاء محاضرات للرفع من أداء العاملين في هذا المجال.
تنفيذ الزيارات الإرشادية لمواقع العمل كالمستشفيات والمصانع ومراكز التدريب وغيرها والتنسيق مع المرشدين لزيارة هذه الأماكن.
تزويد المرشدين بالنشرات الهادفة الدينية والمهنية والتربوية وغيرها.
تنفيذ الزيارات من المرشدين وتبادل الخبرات فيما يخدم العملية الإرشادية.
تدريب المرشدين المستجدين على مهام العمل وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة وكيفية إجراء المقابلة والتعامل مع ولي الأمر وغير ذلك.
إجراء البحوث والدراسات الخاصة بالمشكلات التربوية في الجوانب المختلفة والاستفادة من نتائجها بما يخدم العملية التعليمية.
البرامج والخدمات:
يقوم المركز بوضع برامج تدريبية للمرشدين الطلابيين رفع مستوى أدائهم.
دعوة المتخصصين في التوجيه والإرشاد والصحة النفسية للالتقاء بالمرشدين وتزويدهم بالمعلومات التي تعينهم على رفع مستوى أدائهم.
القيام بخدمات الإرشاد الجمعي داخل المركز وعرض الأشرطة والأفلام التوضيحية أو زيارة المدارس بالتنسيق مع المرشد الطلابي.
القيام بإجراء البحوث والدراسات في مجال التوجيه والإرشاد بناء على الاحتياجات الميدانية.
مركز التدريب التربوي:
افتتح مركز التدريب التربوي في العام الدراسي 1420 1421ه لتنطلق فعالياته وأنشطته التدريبية تغذيها قناعات عميقة وراسخة لدى المسؤولين في الوزارة في إدارة التعليم بمحافظة المجمعة مما شكل رؤية لمستقبل التدريب في السنوات القليلة القادمة ذلك المستقبل الذي يتوقع أن يكون من أبرز ملامحه توطين التدريب في المؤسسة التربوية باعتبارها البيئة المناسبة للنمو المهني والمصنع الذي يستثمر القدرات البشرية لإعداد أجيال قادرة على العطاء والوفاء لهذا الوطن الغالي.
وانطلاقاً من تلك الرؤية الواضحة تبلورت ملامح الأنشطة التدريبية لتمهد الطريق إلى تحقيق الطموحات والآمال حيث حددت الاحتياجات التدريبية بشكل دقيق يتفق والأدوار المتغيرة للمعلم في هذا العصر الذي تعصف به رياح التطور وتتقاذفه أمواج الثورة المعرفية، كما صممت البرامج التدريبية وفق منهج علمي سليم وتميز التنفيذ باستخدام الأساليب والوسائل الحديثة مما حقق الكثير من الكفاءة والفعالية في العملية التدريبية.
وبإرادة قوية وعزيمة لا تعرف الوهن أمكن التغلب على كثير من العقبات والمعوقات التي واجهت التدريب في أولى خطواته بثوبه الجديد فبرزت أفكار مثمرة وتجارب رائدة نورد رموزاً منها فيما يلي:
أولاً: مفهومها:
هي مجموعة من الأنشطة التدريبية يستغرق تنفيذ النشاط التدريبي الواحد يوماً في الفترة الصباحية أثناء الدوام الرسمي وتتعدد وتتنوع محتويات هذه الأنشطة وفق الاحتياجات التدريبية للمستهدفين.
ثانياً: أهدافها:
الهدف العام:
إيجاد البديل المناسب الذي يحقق التوافق بين حتمية التدريب في هذه المرحلة والعقبات القادمة.
الأهداف التفصيلية:
1 التقليل من تأثير فقد الحافز المادي للمتدربين.
2 المشاركة في توفير البيئة المناسبة لتوطين التدريب في المدارس.
3 الإسهام في رفع الوعي بأهمية النمو المهني والتنمية الذاتية المستمرة لدى المعلمين.
4 المساعدة في انتظام العملية التعليمية في المدارس من خلال الجدولة الزمنية للأنشطة التدريبية.
5 حفز مدير المدرسة للقيام بالدور المنوط به حيال تحسين وتطوير العمل التربوي.
6 التوسع في إشباع احتياجات تدريبية أكثر إلحاحاً لتغطي مهارات دقيقة تتطلبها كفايات ممارسة العمل التربوي.
7 إيجاد المناخ المناسب لنمو الكوادر التدريبية باعتبار حداثة التجربة والظروف الراهنة.
8 توفير الاستمرارية للعملية التدريبية بما يوفر إطلاع الميدان التربوي على المستجدات التربوية الملائمة.
9 التمكن من تنفيذ التدريب في بيئة عمل حقيقية حيث تقام معظم الأنشطة التدريبية داخل المدارس.
10 تسهيل عملية نقل التدريب إلى أماكن قريبة من المستهدفين.
11 استثمار مزايا الفترة الصباحية حيث الطول النسبي في الوقت المستغل للتدريب إضافة إلى نشاط المتدرب وصفاء ذهنه وتوفر الاستعداد لديه وتفرغه التام للنشاط التدريبي.
تجربة مشرف التدريب في المدرسة
أولاً : مفهومه:
هو المعلم الذي يكلفه مدير المدرسة للقيام بمهام إدارة شؤون التدريب والتطوير في المدرسة.
ثانياً: مبرراته:
ضرورة التدريب وخصوصيته في هذه المرحلة تتطلب إيجاد شخص داخل المدرسة يسهم في تحقيق الأهداف الطموحة لعملية التدريب والتطوير.
استثمار القوة التأثيرية للفرد على نظرائه وبخاصة زملاء المهنة داخل المدرسة بما يساعد على إيصال رسالة واضحة بأهمية التدريب.
تزايد التأكيد على دور مدير المدرسة في رفع كفاءة العمل التربوي يتطلب إيجاد من يعينه للقيام بهذا الدور المهم.
تهيئة المدرسة لاحتضان التدريب أو ما يسمى ب )توطين التدريب داخل المدرسة( حيث ينتظر أن تتحمل المدرسة مسؤولية تدريب وتطوير نفسها معتمدة على جهودها الذاتية.
توفير المناخ الملائم لظهور قيادات تدريبية يمكن الإفادة منها في مسؤوليات ومهام أكبر.
يقترح أن تكون من مهامه ما يلي:
تحقيق التوعية الفعالة بأهمية التدريب التربوي وفق الأساليب المناسبة في المدرسة.
صوغ خطة تنفيذية وزمنية للتدريب داخل المدرسة تشتمل على الآتي:
تحديد الاحتياجات التدريبية، تصميم الأنشطة التدريبية، متطلبات التنفيذ، وأدوات التقويم وأساليبه، مع مراعاة توافق الخطة مع ما تطرحه إدارة التعليم من برامج وأنشطة تدريبية.
الإشراف على تنفيذ الأنشطة التدريبية داخل المدرسة ومتابعتها.
العمل على استثمار الأنشطة والبرامج التدريبية التي تطرحها إدارة التعليم أو الجهات الأخرى.
تبني إنشاء مركز لمصادر التعلم والتدريب في المدرسة يكون خاصاً بالمعلمين ويعنى بشكل خاص بمستجدات التربية الملائمة.
المشاركة في تنفيذ بعض الجلسات التدريبية.
متابعة جميع التعاميم والخطابات التي ترد إلى المدرسة فيما يتعلق بشؤون التدريب والتطوير في المدرسة سواء من إدارة التعليم أو غيرها.
توثيق العملية التدريبية داخل المدرسة.
أي مهام أخرى تراها إدارة المدرسة أو الجهة المختصة في إدارة التعليم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved