أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

منوعـات

علماء يؤكدون وجود نظام دفاعي يحمي الجسم من السرطان
* واشنطن رويترز:
قال باحثون أنهم تأكدوا من وجود نظام طبيعي يستعين به الجسم في الدفاع ضد الآثار المسببة للسرطان في الكيماويات السامة الموجودة في الاغذية والبيئة.
وقد ثاورت الشكوك العلماء طويلا في وجود مثل هذا النظام لكن باحثين في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور وجامعة تسوكوبا في اليابان قالوا انهم استخدموا اختبارات على فئران معالجة بالهندسة الوراثية للتأكد من هذا بعد عشرين عاماً من الأبحاث.
وقال الباحثون ان هذا النظام يبدو انه موجود في كثير من الحيوانات و اضافوا انهم يبحثون عن سبل لاستخدامه شبيه في الجسم البشري للمساعدة في حماية الانسان من السرطان.
ويعتمد جهاز الحماية في الجسم على اعطاء دفعة قوية لانزيمات الحماية التي يطلق عليها انزيمات المرحلة الثانية التي يمكنها التخلص من الكيماويات السامة. واوضح الباحثون ان هذه الانزيمات تشل بفاعلية قدرة السموم على إلحاق الضرر بالحمض النووي «دي. ان. ايه» واحداث الاصابة بالسرطان.
وقال الباحثون في دراستين منشورتين بمجلة الاكاديمية القومية للعلوم انهم تعرفوا ليس فقط على الطرق الأساسية لعمل هذا النظام في الفئران لكنهم أيضاً توصلوا الى «مفتاح» التحكم فيه.
وقال د. بول تالالي المتخصص في علم أدوية الجزيء بجامعة جونز هوبكنز والذي شارك في البحث «توصلنا إلى دليل طال انتظاره بشأن الآلية الأساسية التي يمكنها الحد من خطر السرطان».
وأضاف أن رفع مستويات أنزيمات المرحلة الثانية يمكن أن يوفر «طريقة فعالة جداً» للوقاية من السرطان.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved