أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

في الجلسة الثانية لندوة الإعلام والسياحة بأبها
الأمير سلطان بن سلمان: السياحة لن تتجاوز البترول اقتصادياً إلا بدراسة يستوعبها المجتمع
* أبها - سعيد آل جندب
سعيد الأحمري:
رأس أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الجلسة الثانية لندوة الإعلام والسياحة الواقع والآفاق المستقبلية بعنوان "دور وسائل الإعلام في تنمية السياحة الوطنية" والمشاركون في الجلسة د. عبدالرحمن الشبيلي د. فواز الدخيل . عبدالرحمن الراشد، د. عبدالقادر طاش، د. هاشم عبده هاشم، علي شويل القرني، د. فهد العرابي الحارثي وألقى سمو الأمير سلطان بن سلمان في بداية الجلسة الكلمة التالية:
نشكر جامعة الملك خالد على حسن التنظيم لهذه الندوة ونعتبرها فرصة سانحة للحديث عن الإعلام. والتركيز في هذه الحلقة على دور وسائل الإعلام في تنمية السياحة الوطنية، ولابد من التركيز على الإعلام في الدور التمهيدي.
المملكة عندما أنشأت الهيئة عكست طموحات الجمهور وطموحات المسؤولين ولم يكن قطاعاً فرض فرضا والسياحة نبعت من المجتمع والدولة عكست ذلك، وصدورها كهيئة قرارا حكيما، وأنا لم يكن لي دور في إنشاء الهيئة وإنما أنا مثلكم سائح ونحن نتشرف ببذل هذه المهمة وان كنت جديدا عليها واليوم لاحظت الحماس وبدا لي ان التنظيم الثقافي والفكري غيرموجود.
والسياحة سلبية في كثير من الدول قياسا على البترول وهي ثروة مالية كانت وبالا على كثيرمن الدول قياسا على البترول وكانت إيجابية على كثير من الدول مثل دولتنا ولله الحمد وهذا إذا أحسن استخدامها.
وقال سموه: لا يمكن ان نجزم ان السياحة سوف تتجاوز البترول اقتصاديا ولكننا بحاجة الى دراسة حتى يستوعبها المجتمع.
وكثير من الدول تستقطب كثيرا من السياح وهذا ليس بشرط للدخل المادي.
وأمريكا ثالث دولة سياحية من حيث الأرقام.
ونجاح السياحة في المملكة انه لن يعني الأرقام وإنما الأرقام جزئية من أشياء كثيرة والمردود الاقتصادي لا يعني رسوما وجمارك والمردود الاقتصادي بتوفير فرص عمل.
والسياحة في اعتقادي انها ليست خيارا هي قضية واقعية . السياحة ليست ترفا وانما أصبحت صناعة متكاملة وأساسية ولها حاجة ضرورية.
والمواطن السعودي سيكون سائحا سواء هنا أو في الخارج ونحن نريده هنا فالإنسان ينبغي عليه ان يذهب ليشاهد العالم.
وأضاف سموه: وأهمية السياحة الوطنية ثقافية.
وقال سموه: أنا أهنئ المواطنين في عسير المتمسكين في عسير بتراثهم والهيئة تعمل على عودة التراث المعماري السعودي وللإعلام دور كبير في إحياء التراث والتاريخ والحضارة ودور الإعلام ليس ترويجيا ودوره في إعادة إحياء الفكر الوطني لأن السياحة وحدها لن تقوم بذلك.
والمواطن السعودي أصبح اليوم يتميز في كل شيء: الأسعار وحسن المعاملة في المنشآت السياحية.
بعد ذلك ألقى الدكتور عبدالرحمن الشبيلي كلمة تناول فيها المعالم السياحية ودعا الى تكثيف الإرشاد إليها.ثم تحدث الدكتورهاشم عبده هاشم عضو مجلس الشورى ورئيس تحرير صحيفة عكاظ عن دور وسائل الإعلام في تجاوز معوقات السياحة وأخذ قراءة حديث الأمير سلطان بن سلمان حول دعم السياحة وجعلها سياحة نوعية منافسة.
وقال: هناك معوقات في السياحة وبالتالي هناك دور للإعلام وعلينا ان نكرس الجهد للتركيز على المحاور الأساسية وطالب وسائل الإعلام بالتفريق بين ما هو ثقافي وديني إضافة لوضع السياحة كصناعة لدعمها ورفع كفاءتها وثالثا الارتقاء بالسياحة من أنها ترف إلى أنها ثقافة هامة.. وأكد انه لابد ان نعي أسباب الجذب الموضوعية والملائمة للسائح فنحن كوسائل إعلام لدينا محاور لابد ان نعملها.
بعد ذلك تحدث الدكتور فهد العرابي الحارثي عضو مجلس الشورى ومدير عام صحيفة الوطن قال: إن نظرة الإعلام للسياحة يجب ان تكون صناعة وثقافة فالصناعة ليس بمعناها اللغوي بل الاصطلاحي حتى نستطيع تعويض السائح فيما يصرفه ويطلبه فهو يدفع مالا وهو يريد المقابل سواء راحة أو متعة أو ثقافة فإن لم يجد هذا لن تكفيه الوطنية للبقاء في البلاد فإذا أردنا المنافسة بالسياحة فلابد أن تكون صناعة جادة.. وأضاف: السياحة كذلك هي ثقافة ودور الإعلام يرتكز في مهمته الأولى والمهمة الأخرى هي رقابية بمعنى ان هناك أشياء كثيرة تحتاج الى نقد وتقويم من الإعلام وبهاتين المهمتين نستطيع ان نخلق دور إعلام مميز نحو السياحة.تلاه الأستاذ محمد بن علي الخضير مدير وكالة الأنباء السعودية حيث تحدث عن الإعلاميين وطالبهم الاستعانة بالاختصاصيين وطالب ان تضع وسائل الإعلام السياحة كخيار لا واجب بوسيلة الإقناع الصحيحة.
ثم قدم الدكتور فهد بن عبدالله الطياش مدير الشركة السعودية للأبحاث والنشر ورقة تناول فيها الإعلام السياحي الاستراتيجي وتحدث عن الواقع الافتراضي بعدد من التعاريف ودعا لعدم الاستعجال في الإعلام السياحي.
وركز في حديثه على الترفيه السياحي وأشار أن الكثيرمن المطاعم في العالم تقدم الواقع الافتراضي.. ودعا الى التفكير بالواقع الافتراضي عند الأطفال.. ورأى انه لا توجد خدمات مساندة في المعالم السياحية مما يساهم في عدم الاستمتاع بها ودعا الى إحياء التراث الوطني بدلا من حاله الاحتفالي الحالي.
ثم تحدث الدكتور عبدالقادر طاش رئيس تحرير صحيفة البلاد عن الخطاب الإعلامي السياحي بدأ بالتفريق بين التثقيف والتوعية والتسويق والترويج ورأى ان دور الإعلام هو إشاعة الثقافة السياحية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved