أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
أجهزة مقهى الإنترنت؟
خالد عبد الرحمن البكر
* أعمل في مقهى انترنت وقد اصبحت الاجهزة بطيئة للغاية وسابقا لم تكن كذلك فقمت بعمل فورمات لاحد الاجهزة عن طريق قرص بدء التشغيل وذلك لكي لا احتاج الى التعريفات ومع ذلك طلب تعريف الشاشة وكانت الوان الشاشة غير طبيعية فعرضنا الجهاز على محل كمبيوتر فقال ان سبب ذلك: احتراق اللوحة الام فكيف يكون ذلك؟ واريد حلا لبطء الاجهزة؟ وهل هناك طريقة سهلة لعمل فورمات بشكل سريع؟ او اي حل يفيد بإرجاع الاجهزة لعهدها السابق؟ وارجو ان تنصحني بكروت صوت معينة لان كروت الصوت التي في الاجهزة لدي built in وهي ليست جيدة فهل اذا اردت تغييرها اضطر الى تغيير المودز بورد معها ام ماذا؟
وفاء احمد بريد إلكتروني
هناك عدة اسباب تؤدي الى بطء تحميل نظام التشغيل والبرامج في جهاز الكمبيوتر وتنقسم بين مكونات مادية Hardware وبرمجية Software وبما انه اشير بالرسالة الى ان اجهزة الكمبيوتر كانت تعمل بشكل جيد وقد اصبحت بطيئة بعد فترة من الاستخدام فذلك يدل على أن سبب المشكلة هو سبب برمجي مما يعني الاستنتاج بما يلي:
اولا: كثرة البرامج Software المثبتة في نظام التشغيل Windows والتي تقوم بنسخ ملفات ارتباط تشغيلية تحت دليل النظام الفرعي system ومن اشهرها ملفات DLL وملفات VXD مع اضافة وتغيير اوامر برمجية في ملفات اعدادات النظام مثل ملف التسجيل Registry وملف System. INI وملف WIN. INI.
ثانيا: وجود ملفات تشغيلية غير مستخدمة ضمن دليل وملفات اعداد النظام.
وكلتا الحالتين السابقتين تؤدي الى التقليل من أداء الكمبيوتر وحل هذه المشكلة يكون اما باجراء اعادة تهيئة القرص الصلب Format وتركيب نظام التشغيل ولكنه حل غير مستحسن خاصة مع كثرة الاجهزة وفقدان كافة المعلومات المخزنة بالقرص الصلب Hard Disk والحل الثاني والمثالي يكون بالاستعانة بأحد برامج تنظيف القرص الصلب Hard Disk من ملفات النظام غير المستخدمة والتي تهدر طاقة الكمبيوتر والبرامج بهذا المجال كثيرة ومن اشهرها برنامج CLEAN SWEEP من شركة Sysmantec وموقعه:
www. symantec. com
كما توجد برامج اخرى سوف نذكر بعضها ومنها برنامج Regmedic وموقعه:
www. easydesksoftware. com
وبرنامج Ashampoo Winoptimizer 2000 وموقعه:
www. ashampoo. com
وبرنامج Disk Recovery Wizard وموقعه:
http://sensor. hypermart. net
وبرنامج arclab cleaner
www. welshware. com.
كما تقدم بعض مواقع شبكة الانترنت مجموعة برامج تسريع في كافة المجالات ومنها موقع:
www. welshware. com.
ملاحظة: يمكن اجراء بعض التعديلات البرمجية في ملفات النظام MSDOS. SYS وملف WIN. INI وملف SYSTEM. INI من اجل تسريع اداء النظام ونظرا لصعوبة طرح تلك الاجراءات قد اكتفينا بطرح البرامج السابقة.
وتنصح الشركة المنتجة لنظام التشغيل Windows الى استخدام برنامج تفحص الاقراص الصلبة SCAN DISK وبرنامج ترتيب الملفات Disk Defragmenter وبرنامج تنظيف القرص الصلب Disk cleanup ويمكن الوصول لتلك البرامج ضمن قائمة مجموعة ادوات النظام System Tools وقد ورد ذلك بموضوع الزاوية بعدد الصحيفة 10376 بتاريخ 24 فبراير 2001 وكذلك للاطلاع على تحسين اداء الكمبيوتر في موضوع الزاوية بعدد الصحيفة رقم 10339 بتاريخ 18 يناير 2001م وذلك من موقع ارشيف الجزيرة على العناوين التالية:
www. al. jazirah. com/archive. htm
www. al. jazirah. com
كما افيد بأن طريقة عمل التهيئة السريعة Quick Format لها عدة خيارات وانسب طريقة هي بادخال قرص اعداد النظام Setup Windows في مشغل القرص المدمج ثم تفعيل بدء التشغيل من المشغل بواسطة برنامج تهيئة الجهاز BIOS وعند استعراض قائمة النظام يتم تحديد الاختيار الثالث وعند محث النظام يكتب حرف المشغل مثل D: للانتقال اليه وفي نظام Windows يتم كتابة الامر:
CD WING98/ENA
FORMAT C: /S /U /Q
ولكن في نظام Windows ME فيجب كتابة الامر:
CD WIN 9X/ ENA
FORMAT C: /Q /U
SETUP
واجابة لما ورد بالرسالة فنوضح بأن معظم اللوحات الرئيسية Mother Board الحديثة تتضمن شريحة CHIP تقوم بوظيفة بطاقة الصوت Sound Card ولا يلزم بهذه الحالة تركيب بطاقة صوت الا ان تلك المنتجات تتيح تركيب بطاقة صوت اخرى على نفس اللوحة بشرط ايقاف تفعيل بطاقة الصوت المثبتة على خاصية Disabled سواء من برنامج التهيئة BIOS او من التعديل في وضعية الابر Jumper الداخلية باللوحة )ويمكن معرفة ذلك بقراءة كتيب تشغيل اللوحة الرئيسية Manual User(.
وافضل منتجات لبطاقات صوتية هي تلك المنتجة من شركة CREATIVE اذ يمكن اختيار بطاقة جيدة وذات قيمة منخفضة بمنتج Sound Blaster 128 بقيمة 90 ريالا سعوديا وتوجد بطاقات اكثر مميزات وخصائص وهي سلسلة بطاقات الصوت Sound Blaster Live وتباع بين قيمة 230 750 ريال سعودي.
واما حول تعريف المكونات المادية Hardware بالمشغلات البرمجية Drivers فيلزم توفيرها لاجل تفعيل خصائص ومزايا المنتج المثبت مثل تعريف بطاقة العرض VGA لتتمكن من عرض حتى 16 مليون لون. علما بأن الانظمة الجديدة منها نظام Windows ME يستطيع التعرف على اكثر المشغلات دون الحاجة الى مشغلات المنتج المرفقة. الا انه ينصح دائما الى تثبيت المشغل المرفق مع المنتج والحصول عليه من موقع الشركة المنتجة.
وبالنسبة لما ذكره البائع من احتراق اللوحة الرئيسية M/B فلا نعتقد ان ذلك صحيح ولا يمكن حدوثه الا بفتح غطاء جهاز الكمبيوتر والعبث به او بمخرجات اللوحة وحدوث التماس كهربائي.
المكونات المادية
بالرغم ان سعة الذاكرة 64 MB كافية للاستخدام الاعتيادي في مقاهي شبكة الانترنت الا سعة الذاكرة 128 MB افضل وتعطي اداء أسرع وننصح بزيادتها لان قيمتها منخفضة ويسهل تركيبها على اللوحة الرئيسية Mother Board وبمناسبة الحديث عن الذاكرة فأفيد بأنه يوجد برنامج Winram Booster pro يقوم برمجيا بادارة الذاكرة في نظام التشغيل Windows ويقوم بتسريع عمل البرامج وموقعه:
www. totalidea. de
ALBKR20000@HOTMAIL.COM
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved