أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

محليــات

أصبحت مؤهلة لتدريب الإخصائيين
مستشفى قوى الأمن يحصل على اعتراف الهيئة السعودية في الصيدلة
*الرياض محمد الجبيري:
حصلت إدارة الخدمات الصيدلية بمستشفى قوى الأمن على اعتراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتصبح بذلك مؤهلة لتدريب إخصائي الصيدلة لتأهيلهم للحصول على الشهادة السعودية في الصيدلة الإكلينيكية العامة المعادلة لدرجة الماجستير ذكر ذلك الدكتورسامي محمد المدلج مدير الخدمات الصيدلية بمستشفى قوى الأمن وأحد أعضاء اللجنة التحضيرية لإعداد البرنامج السعودي للصيدلة الإكلينيكية العامة، عضو لجنة الإشراف المركزية المحلية على التدريب بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وقال: إن البرنامج عبارة عن سنتين تدريبيتين السنة الأولى يقضيها المتدرب في العمل بأقسام الصيدلية المختلفة وذلك لاعطائه فكرة كاملة وشاملة عن العمل الصيدلي المتعارف عليه في المستشفى وكذلك لزيادة حصيلته العملية بما يستجد من أمور متعلقة بممارسة الصيدلة في المستشفيات وأهمية وجود مقاييس سعيدة يجب الالتزام بها. أما السنة الثانية فهي عبارة عن فترات تدريبية إكلينيكية تحت إشراف الصيادلة الاكلينيكيين في المستشفيات الكبرى لإكساب المتدرب المزيد من المهارات الإكلينيكية وتهيئته من الناحية العلمية والنفسية للقيام بدور الصيدلي الاكلينيكي في المستقبل واثراء القطاع الصحي بالصيادلة الإكلينيكيين، وأضاف بالنسبة للمسميات فالزمالة السعودية هو اسم شهادة تعطى لمن انجز فترات تدريبية معينة في أحد المجالات الطبية وذلك حسب تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وأما الصيدلي المقيم فهو الصيدلي الذي يمارس عمله التدريبي في أحد المجالات الإكلينيكية ويهيأ للعب دور أكبر في المستقبل كصيدلي إكلينيكي في مجال تدريبه.
أما الزمالة فهي أيضاً فترات تدريبية معلومة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تمارس فيها أحد مجالات الطب وتهيئ صاحبها للحصول على إحدى البوردات للإقامة ويمكن مقارنتها أو تصديقها كماجستير أو دكتوراه حسب سنوات الدراسة. وسيطبق البرنامج في مرحلته الأولى في مدينة الرياض وذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي، المستشفى العسكري، مستشفى قوى الأمن، مستشفى الحرس الوطني، وكذلك مستشفى الملك خالد الجامعي وأيضاً في مجمع الرياض الطبي وسيبدأ تطبيق البرنامج من بداية السنة الميلادية2001م. أما الشروط المطلوب توفرها في المتدرب المتقدم للبرنامج فهي كما يقول الدكتور المدلج: ان يكون سعودي الجنسية ومتخرجا من كلية الصيدلة )معترف بها(، ويكون معدله التراكمي جيداً فما فوق، وأن يقدم الأوراق الرسمية المطلوبة لدخول البرنامج، كذلك لاننسى أهمية إجادة اللغة الانجليزية للمتقدمين.
وبعد اختيار المرشحين سيتم توزيعهم على المستشفيات المختلفة والمعترف بها وذلك من قبل المنسق العام للبرنامج على أن يكون هناك 3 دورات تدريبية على الأقل في مستشفى مختلف عن مكان عمل المتدرب، وسيكون هناك تقييم بعد نهاية كل دورة تدريبية من قبل المشرف على الدورة، وكذلك سيكون هناك امتحانان في نهاية كل سنة تدريبية.
وأضاف قائلاً: إن زمالة البورد السعودية للصيدلة الإكلينيكية العامة ستعادل بشهادة الماجستير من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مشيراً إلى أن الهيئة هي الجهة المخولة من قبل الدولة لمعادلة الشهادات الصحية. وكذلك سيتم الرفع ومخاطبة وزارة الخدمة المدنية لمعادلة الشهادة بالماجستير.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved