أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

ملحق أحد رفيدة والواديين

)الواديين( بين معانقة السحاب واحتضان الطبيعة الساحرة
* أبها - محمد السيد وعبدالعزيز الشهراني:
تقع بلدة الواديين في الجنوب الشرقي لمدينة أبها وتبعد عنها حوالي 45كم كما تبعد عن خميس مشيط حوالي 35كم، وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 2500م - 2750م تقريباً عن سطح البحر وهي تشبه الحوض إذ تحيط بها الجبال من ثلاث جهات الجهة الشرقية والجنوبية والغربية بينما يحدها من الشمال هضاب لا يتجاوز ارتفاعها 80م عن الارتفاع الوسطي للمنطقة بينما الجبال المحيطة للجهات الأخرى يصل ارتفاعها إلى 2500م عن سطح البحر.
في البداية التقينا برئيس مركز الواديين ورئيس لجنة التنمية المحلية بقرية الملك فيصل الخيرية بالواديين الأستاذ/ سعد بن سفر بن زميع الذي قال بأن منطقة الواديين تمتد بين تلك المرتفعات والهضاب على شكل سهول زراعية تتخللها الأودية والشعاب التي يتجه معظمها من الجنوب إلى الشمال ومنطقة الواديين بها العديد من الأطوار التي تكسوها أشجار العرعر والشث، ومعظم قرى المنطقة تربض على ضفاف الأودية الخصبة وعلى امتداد السهول الأخرى ينبت شجر الطلح على معظم السهول الخالية من الزراعة والسكان. وتمتاز بلدة الواديين بموقعها الاستراتيجي الممتاز إذ أنها ملتقى عدة طرق لمنتزهات الواديين مثل الحبلة وهيمان والمربع واسده وطرق المنتزهات الأخرى بالمنطقة المحيطة بها مثل القرعاء ودلغان والمسقي، مما جعلها منطقة تجارية كبرى إلى جانب ما تمتاز به من جو معتدل بالإضافة إلى أنها تتمتع بكافة عناصر الجذب السياحي لما حباها الله من طبيعة ساحرة ومناظر خلابة وأجواء صحية رائعة أكمل روعتها ما شهدته المنطقة بكافة قراها التي تزيد عن خمسين قرية من التطور والنماء في كافة المجالات التعليمية والصحية وغيرها من المجالات الأخرى. وأثناء تجولنا بالواديين التقينا بأحد أبنائها وهو الأستاذ/ سعيد بن عبدالله النقير عضو لجنة التنمية المحلية بقرية الملك فيصل الخيرية بالواديين فقال:
مراكز إمارة الواديين:
أنشئ مركز إمارة الواديين في عام 1411ه ويتبع إدارياً محافظة أحد رفيدة يحده من الجهة الشرقية محافظة أحد رفيدة ومن الجهة الجنوبية مركز الفرشة ومن الجهة الغربية مركز الشعف ومن الجهة الشمالية محافظة خميس مشيط.
التعليم في الواديين:
ويواصل النقير حديثه عن التعليم في البلدة فيقول:
التعليم هو الذي يضع الملامح والسمات ويؤسس في الإنسان القيم والمقومات التي يرتكز عليها كل البناء ومنطقة الواديين بها تسع عشرة مدرسة منها ثانوية ومتوسطتان وست مدارس ابتدائية للبنين إلى جانب ثانوية ومتوسطتان وست مدارس ابتدائية للبنات ويدرس بهذه المدارس أكثر من )3459( طالباً وطالبة كما أن هناك مدرسة لتحفيظ القرآن.
الخدمات الصحية بالواديين:
ومضى يقول: لقد أخذت الدولة على عاتقها توفير الخدمة الصحية المجانية لكل المواطنين والمقيمين ويوجد بمنطقة الواديين خمسة مراكز صحية مجهزة بكل ما تحتاجه من القوى البشرية والأجهزة والمعدات وتخدم هذه المراكز مساحة تقدر بحوالي )220000( متر مربع وراجعها )71646( مراجع وذلك حسب التالي:
1/ مركز الرعاية الصحية الأولية بالواديين إجمالي عدد المراجعين 21757 عدد الملفات العائلية بالمركز 484 عدد الإحالات للمستشفيات 523.
2/ مركز الرعاية الصحية الأولية بالصمخية إجمالي عدد المراجعين 20474 عدد الملفات العائلية بالمركز 437 عدد الإحالات للمستشفيات 778.
3/ مركز الرعاية الصحية بقرية الملك فيصل الخيرية إجمالي عدد المراجعين 15881 عدد الملفات العائلية بالمركز 296 عدد الإحالات للمستشفيات 311.
4/ مركز الرعاية الصحية الأولية بالذيبة والمجمع إجمالي عدد المراجعين 4785 عدد الملفات العائلية بالمركز 150 عدد الإحالات للمستشفيات 186.
5/ مركز الرعاية الصحية الأولية بآل حلامي إجمالي عدد المراجعين 8749 عدد الملفات العائلية بالمركز 122 عدد الإحالات للمستشفيات 146 وقد بلغ إجمالي عدد المراجعين بجميع المراكز 71646 وبلغ عدد الملفات العائلية 1489 وبلغ عدد الإحالات للمستشفيات 1944.
وفي حديثه عن الخدمات الهاتفية قال: إنه يتوفر ببلدة الواديين مقسم للهاتف يحتوي حالياً على حوالي 900 خط هاتفي وقد تم توصيل الهاتف إلى أغلب قرى الواديين وجارٍ العمل على استكمال القرى الأخرى.
المرور والدفاع المدني والجهات الأخرى بالواديين:
وقال: ولكثرة الطرق ولأن المنطقة ملتقى لعدة طرق فيوجد قسم للشرطة يخدم المنطقة مما أدى إلى انخفاض نسبة الحوادث. كما تم افتتاح مركز للدفاع المدني لحماية المنطقة من خطر الحرائق والكوارث الطبيعية مثل السيول والأعاصير وغيرها، كما يوجد بالمنطقة فرع للخدمات البلدية إلى جانب مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومكتب للبريد ومكتب لهيئة الإغاثة الإسلامية وروضة أطفال ونادٍ رياضي وفروع لعدد من البنوك.
نادي الواديين الرياضي:
وأوضح أن البلدة يوجد بها نادٍ رياضي حيث تم إنشاء نادي الواديين عام 1395ه وسجل به أكثر من 300 شاب وتم إنشاء ملعب لكرة القدم مع مضمار لألعاب القوى حسب المقاييس الدولية وكذلك تم إنشاء ملاعب للسلة والطائرة والتنس الأرضي، كما تم إضاءة جميع الملاعب المذكورة إضاءة كاملة بواسطة شركات متخصصة وقد بلغت تكاليف إنشاء تلك المشاريع أكثر من سبعمائة وخمسين ألف ريال ويقوم النادي بإقامة وتنظيم الأنشطة والدورات، كما يشارك في كافة المناسبات الاجتماعية والثقافية.
المواقع السياحية بالواديين:
وأكد النقير بأن البلدة من أهم المناطق السياحية بمنطقة عسير وذلك لما حباها الله من طبيعة خلابة وجو معتدل وتوفر كافة عناصر ومقومات السياحة كالهاتف والكهرباء والشقق المفروشة ويقع في بلدة الواديين عدد من المنتزهات والمواقع السياحية ومن أهمها:
1( منتزه الحبلة السياحي:
يبعد منتزه الحبلة عن مدينة أبها 55كم وقد شهد هذا المنتزه مولد أكبر مشروع للعربات المعلقة على مستوى المملكة ودول الخليج العربي حيث افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير في 27/صفر/1415ه ويحتوي على العربات المعلقة )التلفريك( وعشرين )فيلا( سكنية وملاهي أطفال، ومسجد، ومطعم وأسواق ومحطة وقود. وتقوم العربات المعلقة بإيصال السواح من قمة الحبلة إلى أسفلها والتي تصل إلى حوالي 300 متر حيث تم إنشاء مطعم واستراحات في أسفل الحبلة لتقديم الخدمة للمصطافين، ويعتبر منتزه الحبلة من أهم مناطق الجذب السياحي لما تتميز به من قطوف في الجبال بشكل عمودي ولمسافة تتراوح ما بين 170 - 300متر وعلى ارتفاع يزيد عن 2000متر فوق سطح البحر وكذلك تمتاز بإمكانية الرؤية الخلابة من أعلى إلى قرية الحبلة القديمة وإلى جزء من تهامة.
2( منتزه المربع:
يقع منتزه المربع في الشمال الشرقي لمنطقة الواديين ويبعد عن أحد رفيدة حوالي عشرة كيلومترات ويتوفر به بعض الخدمات مثل السفلتة ودورات المياه ومنتزه المربع يحتوي على سهول خضراء وأشجار كثيفة وأودية تجري بها المياه في أغلب أوقات السنة ويتميز بجوه المعتدل كسائر المنطقة.
3( منتزه الحياد )أسده(:
ويقع هذا المنتزه على يسار ويمين الخط الدائري المؤدي من قرى آل حلامي إلى تمنية المحاذي لجبل الصحن وهذا الوادي مكتظ بالعرعر في أسفله والطلح في أعلاه والمدرجات الزراعية الخضراء والخطوط المؤدية إلى هذا المنتزه خطوط ترابية تحتاج إلى سفلتة.
4( وادي المين:
وادٍ سحيق شرق قرى آل حلامي وجنوب وسط خط الحبلة وهو وادٍ مليء بأشجار العرعر والماء يجري فيه باستمرار وأسفله بيوت وآثار.
5( هيمان: يقع في شرق قرى آل جليحة الواقعة على الخط الدائري الموصل بين الواديين وتمنية.
سكان منطقة الواديين:
وتحدث مرافقنا سعيد النقير عن اهتمامات السكان وعددهم فقال:
يبلغ عدد السكان بالواديين حوالي عشرين ألف نسمة يتوزعون على أكثر من خمسين قرية يختلف عددهم من قرية إلى أخرى ويقوم هؤلاء السكان بالعديد من الأنشطة والتي من أهمها الزراعة مثل زراعة الحبوب كالقمح والشعير والذرة والفواكه والخضروات وما يزرع في الواديين يكفي حاجة سكان المنطقة والمناطق المجاورة خاصة إذا توفرت المياه بشكل جيد إلى جانب السكان الذين يمارسون مهنة الرعي وتربية الماشية. وبالإضافة إلى الزراعة والرعي فهناك جزء كبير من الأهالي يمارسون التجارة في كل ما يحتاجه السكان من مواد غذائية أو ملابس أو بيع المحروقات والحيوانات والمجوهرات والأخشاب ومواد البناء وبعبارة أخرى فلم يعد هناك شيء ينقص المنطقة بل أصبحت مركزاً تجارياً للمناطق الأخرى المجاورة كما يوجد بالمنطقة عدد من مصانع البلك والمخابز الآلية إلى جانب الصناعات اليدوية، وإن كثيراً من السكان يزاولون الأعمال الحكومية حيث أصبحت الوظيفة هي المصدر الأساسي نظراً لما وصل إليه التعليم من تطور ولما وفرته الدولة من فرص وظيفية مناسبة.
الحركة التجارية والصناعية بالواديين:
وقال النقير: إن الموقع الاستراتيجي
للبلدة جعلها من أكبر المراكز التجارية بالمنطقة نظراً لموقع الواديين الجغرافي الممتاز حيث تقع على ملتقى عدة طرق لمنتزهات المنطقة مما جعلها منطقة تجارية كبيرة حيث يتوفر بها جميع المحلات التجارية من مواد غذائية ومخابز وملابس جاهزة وبنوك ومكتبات وشقق مفروشة ومصانع ومحلات الذهب والمجوهرات ومكاتب السفر والسياحة والأسواق الشعبية وأسواق المواشي والمسالخ.. الخ، كما يتوفر بالمنطقة خدمة الهاتف خاصة في المنتزهات والأسواق التجارية والشقق المفروشة كل ذلك جعل الواديين مركزاً تجارياً هاماً يتجه إليه الأهالي من الواديين والمناطق المجاورة.
سوق الجمعة الشعبي بالواديين:
ويبين النقير: أن أسواق البلدة الشعبية من أهم أسواق المنطقة ويوم السوق هو يوم الفرح الأسبوعي في المنطقة وكان يطلق عليه سابقاً سوق الحاف ويقع على بعد 3كم من موقع السوق الحالي )سوق الجمعة( والسوق قديماً يوم المقاضاة والمحاكمة وإبلاغ الإعلانات الحكومية للناس ويوم تأديب المجرمين وكان له أنظمة وقوانين تجعل له أهمية قصوى والحماية الكافية من أية أخطاء أو مشاكل تقع في دائرته أثناء السوق، ومع تطور الزمن وانتشار الحضارة وكثرة الأسواق والمحلات التجارية اندثرت هذه الأسواق، وبجهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير أعيد بناء هذه الأسواق وتغير مسمى بعضها وموعد انعقادها لتخدم عدداً أكبر من المواطنين والزائرين ومنه جمعة الواديين الذي أقيم على مساحة تقدر بحوالي )000.60( متر مربع ويشتمل على سوق للرجال وسوق للنساء وسوق خضار ومسلخ وسوق مواشي وساحة ألعاب ومواقف سيارات، ويتم خلال هذا السوق عرض جميع ما يحتاجه الناس من مواد غذائية وملابس وكل ما يتعلق بالتراث والمصنوعات اليدوية إلى جانب المفروشات والمواشي.. الخ، ويشهد )سوق الجمعة( أعداداً كبيرة من كافة أرجاء منطقة عسير حيث يشهد ازدحاماً شديداً وخاصة في فترة الصيف.
الفنون الشعبية بالواديين:
ويواصل مرافقنا حديثه عن الفنون الشعبية فيقول: الواديين كغيرها من مناطق منطقة عسير تزخر بالرقصات الشعبية ويؤديها شبابها وشيبانها في الأفراح والأعياد والمناسبات السعيدة.. وقد اشتهرت منطقة الواديين بوجود فرقة الواديين الشعبية التي تم تكوينها قبل أكثر من عشر سنوات بقيادة المبدع الأستاذ/ عبدالله محمد الشريف الذي أجاد وأبدع في تأليف )أوبريت( نبض القلوب الذي تغنى به الفنان محمد عبده في حفل إمارة منطقة عسير لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أثناء زيارته للمنطقة مؤخراً، وتقوم فرقة الواديين والمكونة من حوالي 70 شاباً بأداء كافة الفنون الشعبية مثل الخطوة والزحفة والعرضة وتشارك في خارج المنطقة مثل مهرجان الجنادرية والمناسبات التي تقيمها إمارة منطقة عسير لضيوفها الكبار كما تشارك خارج المملكة حيث رشحها سمو أمير منطقة عسير مؤخراً للمشاركة في احتفالات سوق السفر الدولي بدبي لتمثل الجانب السياحي بمنطقة عسير في دبي.
احتياجات هامة لمنطقة الواديين:
وعن احتياجات المنطقة يقول محدثنا سعيد النقير من أهم هذه الاحتياجات :
1/ إنشاء بلدية مستقلة لمنطقة الواديين نظراً لاتساعها ولكثرة قراها والتي تزيد عن خمسين قرية إلى جانب وجود عدد من المنتزهات بالمنطقة بالإضافة إلى توفير كافة الإدارات الحكومية المختلفة.
2 / استكمال شبكة الهاتف للقرى التي لم يصلها بحيث تشمل كل قرى الواديين.
3/ إيصال مياه التحلية إلى المنطقة نظراً لكثافة سكانها وحاجتها الماسة إلى المياه.
4/ افتتاح مستشفى عام يخدم المنطقة.
5/ إنشاء مكتب للضمان الاجتماعي.
6/ تسجيل نادي الواديين الرياضي نظراً لاكتمال منشآته وكثرة الشباب بالمنطقة.
7/ تطوير قسم الشرطة إلى مركز ودعمه بالكوادر البشرية لكثرة السكان والحركة في الواديين لسبب موقعها الاستراتيجي والسياحي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved