أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

ملحق أحد رفيدة والواديين

ما زالت باقية رغم المدنية الحديثة عادات وتقاليد أصيلة في محافظة أحد رفيدة
د.مرعي القحطاني
يمتاز سكان محافظة أحد رفيدة بالشجاعة وثبات الجأش عند اللقاء ، وبالانفتاح وسعة الأفق وحسن التعامل وقت السلم. وقد عرف عنهم إكرام الضيف وحفظ حقوق الجار والترحيب بالغريب ومشاركة الجيران في أفراحهم وأحزانهم وتقديم الدعوة لهم من حين لآخر.
ورغم أن المدنية الحديثة التي عمت مدن وقرى المحافظة قد سلبتهم بعضاً من عاداتهم وتقاليدهم إلا أن الكثير منها لايزال بحمد الله موروثاً اجتماعياً مصبوغاً بشيم عربية أصيلة ومنهج إسلامي تتوارثه الأجيال حتى وقتنا الحاضر ضمن مجتمع واحد يسود بين أهله التعاون والمحبة في الأفراح والأتراح. فما أن تلم بأحدهم نازلة حتى يسارع أفراد مجتمعه للتآزر معه وتعويضه عما فقد مهما كانت الخسارة. وضيف أحد الأفراد ضيف على جميع أبناء القرية ، إذ يبادر كبير القرية ومعه الوجهاء لاستقبال الضيف الوافد ويصحبونه إلى بيت مضيفه ثم يدعونه تباعاً إلى بيوتهم وإن تعدد الضيوف وضاقت بهم دار المضيف أو اعسرته الحالة المادية عن إكرامهم بادر أبناء القرية إلى استضافتهم تخفيفاً عنه. وهناك لجنة منتخبة في كل بلدة وقرية تقوم بجمع عشر محصول الأرض من المزارعين ويخصص لقرى الضيف ومساعدة المحتاج وإطعام أبناء السبيل ويصرف منه على المسجد وتجهيز الموتى . كما يبدو التعاون في مساعدة بعضهم بعضاً في البناء والحصاد وجني الثمار ومساعدة من يقعده الفقر عن الزواج.
ومن العادات المتبعة في الدعوات الخاصة والمناسبات كالزواج والختان وغيرها يأتي المدعوون في اليوم المحدد مع عدد من جماعتهم وكل يحمل بندقيته )عندما كان السماح بحمل البنادق( وعند اقترابهم من قرية المضيف يكون الداعون وجماعتهم في انتظارهم وفي أيديهم بنادقهم فيتبادلون الطلقات النارية تعبيراً عن الحب والتقدير. وعند تقارب الجماعتين يتوقف إطلاق النار ويبدأ الترحيب بالكلام. ويرد المدعوون على الترحيب بما يسمى )المردود( وهو عبارة عن كلام يوضحون فيه سبب قدومهم ويبين المبلغ الذي يحملونه هدية لمضيفهم. وينزلون يوماً في بيت صاحب الدعوة ويوماً آخر متفرقين على منازل أهل القرية ومن الطقوس المتبعة في الزواج يقوم أهل العريس وأهل العروس كل فيما يخصه بدعوة أقاربهم وأرحامهم وجيرانهم وفي منزل أهل العروس يخصص هذا اليوم لحفل نساء أهل القرية وتوديعهم لابنة قريتهم. وفي يوم الزواج يأتي العريس في عصبة من أهله وذويه لدار أهل العروس في صف متناسق مرددين بعض القصائد الشعبية التي تمتدح جماعة العريس وتثني على أهل العروس وعند دنوهم من المنزل يصطف أمامهم أهل العروس وذووهم مرحبين بقدومهم وتقدم لهم الوليمة وتخرج بعد ذلك العروس في مظهر بهيج وتستقل العربة تجاه منزل أهل العريس. ويغادر الضيوف في صوت شعبي يشكرون فيه المضيفين على كرمهم وحسن استقبالهم وعند العودة لقريتهم تقام حفلات من الفرح والرقص إحياءً لتلك الأمسية الجميلة، حيث يصطف الرجال متراصين على شكل صفوف )غالباً صفين( ويتوسطهم حملة الطبول والدفوف وبجانبهم ملحن الغناء فينشد ما يريد ، وتقرع الطبول والدفوف على ترجيعة. ويردد اللاعبون في الصفوف ما قاله ملحن الغناء مع القفز وضرب أرجلهم على الأرض واقفين مرة وسائرين أخرى في شكل دائري وقد يكون بينهم رجل آخر حاملاً "جنبيته" وقد استلها من غمدها ويقفز بخفة ويصيح بكلمات تثير الحضور ومن أسماء هذه الألعاب الراقصة ، الخطوة ، والزحفة والقزوعي )الذي لا يصاحبه طبول ولا دفوف( . وبعد الحفل يقدم المشاركون المعونة المادية للمتزوج كل حسب قدرته.
ويخصص اليوم التالي للزواج لحفل نساء قرية المتزوج. ومن عادات الختان أنها تتم بعد أن يتجاوز الشاب سن البلوغ، وبين جمع غفير من أبناء قبيلته وأخواله وأقارب أسرته جميعاً ويختن أمام الأشهاد. والغرض من ذلك إظهار شجاعة الرجل المختون وينظم له قبل إجراء عملية الختان أبيات من الشعر قد تصل في بعض الأحيان إلى خمسين بيتاً وتسمى "قاف" تتضمن مديحاً لأهله وأخواله وإظهار محاسنهم وإبداء مناقبهم وقد تلاشت وانقرضت هذه العادة من محافظة أحد رفيدة.
وكيل عمادة القبول والتسجيل
جامعة الملك خالد

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved