أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

تسبب في مقتل خمسة أمريكيين ونيوزيلندي واحد
محققون أمريكيون يصلون إلى الكويت أمس للتحقيق فى أسباب خطأ القاذفة الأمريكية
* الكويت رويترز:
وصل فريق من المحققين الامريكيين يرأسه ضابط برتبة جنرال الى الكويت امس الاربعاء لمعرفة كيف قصفت طائرة حربية امريكية موقعا للمراقبة اثناء تدريبات في الكويت مما اسفر عن مقتل خمسة جنود امريكيين وضابط نيوزيلندي.
وقال مسؤولون امريكيون في واشنطن ان مراقبا جويا في موقع متقدم كان يوجه غارة القصف الليلية صرخ عبر اللاسلكي محاولا منع الطائرة من اسقاط حمولتها من القنابل التي تزن 227 كيلوجراما لكنه لم يستطع منع الحادث الذي وقع يوم الاثنين الماضي. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية في واشنطن للصحفيين ان الادلة تشير الى ان قنبلتين من ثلاث قنابل غير موجهة اسقطتهما الطائرة اصابتا منطقة المراقبة الجوية في ساحة التدريبات حيث كانت تعمل مجموعة المقدمة للمراقبين الجويين. واسفر الحادث عن مقتل خمسة جنود امريكيين بينهم مراقب جوي اضافة الى ضابط اتصال نيوزيلندي.
ولم يتضح بعد هل المراقب الجوي القتيل هو الذي كان يوجه غارة القصف.
وقال وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح للصحفيين ان بلاده ستشكل فريق تحقيق من جانبها.
وقالت نيوزيلندا انها تريد تفسيرا عاجلا لوفاة ضابطها.
واعرب الرئيس الامريكي جورج بوش وكبار المسؤولين بوزارة الدفاع الامريكية بمن فيهم وزير الدفاع دونالد رامسفيلد وقائد العمليات البحرية الاميرال فيرنكلارك عن حزنهم واسفهم للحادث.
وقال رامسفيلد في بيان ان «مآسي كهذه قد تقع دون سابق انذار ولأسباب يصعب فهمها. وسنعمل جاهدين لرعاية الاسر التي تضررت من هذا الحادث ومعرفة كيف يمكن ان تقع مثل هذه الحوادث».
وقالت القيادة المركزية الامريكية في فلوريدا والتي تشرف على العمليات العسكرية الامريكية في الخليج ان نائب رئيس القيادة المركزية اللفتنانت جنرال مايك ديلونج سيرأس فريق التحقيق المتجه الى الكويت.
وجرح في الحادث جنديان كويتيان وخمسة عسكريين امريكيين بينهم مراقب جوي آخر.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية ان ثلاثة امريكيين ما زالوا في المستشفى لكن اصاباتهم لا تعرض حياتهم للخطر. وقالت ان بضع طائرات حربية
من السرب الجوي الهجومي«في.اف.ايه 37» المتمركز على متن حاملة الطائرات هاري ترومان كانت تشارك في التدريبات يوم الاثنين في ساحة الاديرع للرماية بالصحراء الكويتية الى الجنوب من الحدود مع العراق.
واضاف المسؤولون ان قائد السرب ديفيد زيمرمان وهو طيار محنك قضى اكثر من ثلاثة آلاف ساعة طيران في قياة الطائرات الحربية اف ايه 18هورنيت كان يقود الطائرة التي اسقطت القنابل وهى من نفس الطراز.
وقال منصور المطيري وهو جندي كويتي اصيب في الحادث لتلفزيون الكويت ان الطاقم الارضي اشار الى الاهداف بالليزر بوضوح حتى يتمكن الطيارون من رؤية الهدف».
وفي تلك اللحظة سقطت علينا القنبلة «وفي ولنجتون قالت هلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا ان حكومتها

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved