أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th March,2001 العدد:10397الطبعةالاولـي السبت 22 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

ما قل ودل
* باب النجار مخلع كما يقولون. والواقع ان هناك اصحاب مهن ابوابهم مخلعة.، فما هي الأسباب؟ هل هي اسباب مادية؟ أم اسباب مالية؟ أم اسباب اجتماعية؟ أم هي جزء من سر الصنعة؟!!!.
اطباء الأسنان ينصحون بتقويم الأسنان واذا نظرت الى اسنانهم رأيت العجب العجاب!!، والمختصون في مجال التجميل وصفاء البشرة لهم وصفاتهم من الأدوية والمساحيق واذا امعنت النظر في وجوههم رأيت كيف لعبت فيها عوامل التعريه!! واطباء العيون يحدثونك عن فوائد الليزر وما ادراك ما الليزر، والليزك وما ادراك ما الليزك ومعظم اطباء العيون لا تفارقهم النظارات الطبية!!، أما الاطباء والصيادلة المختصون في مشاكل الشعر وتساقطه والصلع بانواعه فحدث عنهم ولا حرج!! .
اذن ما هو وجه الشبه بين النجار والطبيب؟؟ سؤال طريف لكن له الف معنى !!؟؟
مع ان الطفرة التي عاشها المجتمع السعودي في فترة من الفترات كانت لها الكثير من الايجابيات وساهمت في وجود نهضة في مجالات متعددة الا انها اوجدت بعض الخصائص والسمات السلبية التي تميز المجتمع السعودي عن غيره من المجتمعات!! . من تلك السمات البيت السعودي عندما تدخله من النادر ان لا تجد تلفازا يعمل حتى وان كان لا يجلس امامه احد. ويستحيل ان تفتح ثلاجة في المنزل السعودي دون ان تجد بداخلها مجموعة من الأدوية والتي انتهت مدة صلاحيتها منذ سنوات...
* لو قدر لك ان تتجول في الأسواق «السوبر ماركت» في ساعة متأخرة من الليل فليس بمستغرب ان تشاهد اسرا سعودية تتسوق ومعها اطفال دون سن العاشرة يتنقلون داخل السوق في نشاط وحيوية بينما اقرانهم من اطفال دول العالم يغطون في نوم عميق!!!
* ترشيد الاستهلاك للطاقة داخل المنزل في المجتمع السعودي هو مسألة لا تهم اي احد في الأسرة باستثناء من يقوم بتسديد الفاتورة آخر الشهر. أما بقية افراد الاسرة فالأمر لا يعنيهم قلَّت الفاتورة او زادت لان ذلك لن يؤثر على ميزان المدفوعات لديهم!!
* يظل الابن في المجتمع السعودي طفلا صغيرا عند والديه ، مهما بلغ من العمر عتيا، ومهما تحسن مركزه العلمي والعملي، وحتى لو تزوج وانجب اطفالا اتدرون ما السبب يا سادة يا كرام؟؟ . السبب بسيط، ومعروف وواضح وضوح الشمس في كبد السماء. او وضوح بعض الجماهير الرياضية المتابعة للمباريات في ملاعبنا أمام كمرات التلفزيون.
الأب هو الذي يتكفل بكل مصاريف ابنه الدراسية. الأب هو الذي يشتري سيارة لهذا الابن عندما يدخل الجامعة. الأب هو الذي يدفع المهر وتكاليف الزواج لابنه.
الأب هو الذي يقوم بشراء المنزل او استئجاره وفرشه عند الكثير من الأسر.
أليست هذه اسباب كافية تجعل هذا الابن طفلا في عيون والديه. انها سمة من سمات مجتمعنا السعودي!!!
د.عبد الإله بن سعد بن سعيد

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved